رئيس مجلس الادارة

عمــر أحمــد ســامي

رئيس التحرير

طــــه فرغــــلي


«جان لورينزوبرنيني».. منحوتات فنان تنبض بالحياة

7-12-2020 | 21:17


الفنان الإيطالي جان لورينزوبرنيني، النحات الروماني في القرن السابع عشر، ابتكر الأسلوب الباروكي، وقد برع برنيني في العمارة، الرسم، النحت، الأمر الذي أدى إلى ظهور جيل جديد من الفنانين الذين ساروا على خطاه، قدم لنا هذا الفنان عدد من المنحوتات التي لا يمكن ألا نلتفت إليها، وترصد الـ"الهلال اليوم" بعض من تلك المنحوتات، للتعريف بعمل هذا الفنان الأسطوري.

- نشوة القديسة تيريزا: وصفت تيريزا في رسائلها الرؤى الرائعة للملائكة والقديسين، في أحدها ظهر لها ملاك بسهم ذهبي رائع، وكتبت تيريزا كيف كانت مليئة بالحب لله، بالإضافة إلى الإحساس بالحلاوة الرائعة وشكلت هذه المشاعر أساس النحت الذي أنشأه برنيني الذي أبدع فيها كثيرا، وفي هذا الشكل تيريزا في حالة من النعيم الروحي ورأسها إلى الوراء، يمكنك أن ترى كيف يحتاجها شعور ضعيف يخترق ملاك قريب سهما ذهبيا في قلبها، وبالتالي فهي تشعر بشعور عجيب بالسلام والنشوة.

- اختطاف: نحت رخامي  يبلغ طوله متران، وإرتفاعه 95 سم وتم الانتهاء منه في سنة، موجود في معرض بورغيزي الروماني، وهو عن مؤامرة أسطورة ابنة زيوس بروسربين وملك الظلال بلوتو، حين أعطى الأب ابنته للزواج من بلوتو، وقرر إختطافها على الفور؛ شوهد الاختطاف من قبل إله الشمس هيليوس وأخبره عن والدة الفتاة ديميتر، كانت إلهة الخصوبة غاضبة من زيوس، وذهب إلى الناس وأصبح مجرد بشر، وأعاد ابنة والدته وأجبرها على أكل الرمان والعيش مع والدته لمدة 8 أشهر.

- الحقيقة: بلغ هذا التمثال أيضا متران، وارتفاعه 80 سم، وهذه الفتاة على حجر مع وجود الشمس في يدها اليمنى والكرة الأرضية أسفل قدمها اليسرى، تم إنشاؤه بعد المأساة مع بناء كنيسة القديس بطرس وبقيت غير مكتملة، وبجانبها كان الوقت، ويعتبر هذا العمل هو الوحيد الذي لم ينته منه برنيني بعد، يمكن مشاهدتها في معرض بورغيزي.

- بيبيانا القديسة: تم إنشاء هذا التمثال في عام 1626 للكنيسة الرومانية في سان بيبانا، وهو أول مشروع معماري لبرنيني، خلف الكنيسة يوجد معبد مينيرفا ميديكا حيث تم الحكم على القديس بيبانا بالإعدام من قبل الإمبراطور جوليان المرتد، وأخذها إلى جانب أحد أعمدة الكنيسة، وصورتها صاحبة البلاغ بورقة النخيل، وهي رمز للشهداء بأنه تم دفن القديس هنا.

- نبتون وتريتون: يمكن رؤية أعمال الرخام التي تبلغ مترا واحدا، وإرتفاعها 82 سم في متحف لندن في فيكتوريا وألبرت، حيث عمل عليه بيرنيني منذ العام  1620 حتى عام 1624، وهو مشهد من العمل الملحمي عنيد للفرجيليوس، يوفر نبتون لآينيس ممرا آمنا عبر البحر لترويض الأمواج؛ لكن تريتون، ابن إله البحر، يبوق القرن عندما وقف التمثال في فيلا بريتي مونتالوا كنافورة ضربت ماء من البوق.

- شاهد قبر البابا ألكسندر السابع:  في كنيسة القديس بطرس كنيسة سان بيترو، حيث يتم دفن البابا  تم تركيب منحوتة مذهلة، تم الانتهاء من العمل في عام 1678،  ويبرز فيها برنيني خلفية الروعة العامة لتزيين الكاتدرائية بمقياسها، صنع تلاميذ السيد تماثيل العدل والحكمة والحقيقة والرحمة، والتي لم يشارك برنيني في العمل عليها أحدا، باستثناء تلقي الأوامر والمكافأت، وإعداد رسومات المشروع ومراقبة أعمال النحاتين.

- كولونيد في ساحة القديس بطرس: استمر بناء الساحة 11 عاما، اكتمل في عام 1667، على جانبي الساحة كانت هناك أعمدة، كرمز لأيادي الكنيسة التي تحتضن الأرض، ويتم تثبيت أعمدة يبلغ ارتفاعها 20 مترا وعرضها 1.6 متر في 4 صفوف، يوجد في المجموع 284 عمودا، 140 منها مزينة بتماثيل الأشخاص المتدينين الموجودة في الأعلى، توجد على الجانبين الأيمن والأيسر من المسلة الرئيسية للمربع ألواح من الرخام، يمكن أن ترى عليها صفا واحدا فقط من الأعمدة، كان بيرنيني يعرف الهندسة جيدا.

- سانت لونجينوس: تمثال القديس لونجينوس، يبلغ طوله أكثر من أربعة أمتار، وتم  نحته وتركيبه عام 1638 في كنيسة القديس بطرس، لونجينوس هو محارب روماني اخترق يسوع المصلوب برمحه؛ وأصبح المحارب مسيحيا، حيث إن التصميم المتغير لمظلة الكاتدرائية أدى إلى تغييرات في نحت لونجينوس نتيجة لذلك يصور لونجينوس وهو يواجه الإله بعدة رمح ومدرع في ساقيه.