لوحة فى سطور.. الدراسة بعد صورة البابا «فيلاسكيز»
ترصد لكم "الهلال اليوم" أهم المعلومات عن لوحة فيلاسكيز من خلال السطور التالية:
-هي لوحة للفنان
بيكون عام 1953، يظهر العمل نسخة مشوهة من لوحة بورتريه إنوسنت إكس التي رسمها
الفنان الإسباني دييجو فيلاسكيز في عام 1650.
-هذا العمل هو
واحد من أول أعمال فيلاسكيز التي نفذها بيكون في جميع أنحاء الخمسينيات وأوائل
الستينيات، تعتبر اللوحات على نطاق واسع بمثابة إعادة تفسير حديثة ناجحة للغاية
للكلاسيكية من الشريعة الغربية للفن البصري.
-فضل بيكون
أعمال تيتيان ورامبرانت وفيلاسكيز وفرانسيسكو المتأخرة، وإحتفظ بجرد شامل للصور
لمصدر المواد؛ لكنه فضل عدم مواجهة الأعمال الكبري شخصيا.
-اللوحة هي
واحدة من روائع بيكون، إكتملت عندما كان في قواه الإبداعية لقد كان موضوع تحليل
مفصل من قبل العديد من كبار العلماء.
-وصفه ديفيد
سيلفستر بأنه إلى جانب الرئيس السادس "أفضل ما أنتجه البابا بيكون"، لم
يرسم لحم الخنزير المقدد أبدا من الحياة، مفضلا استخدام مجموعة متنوعة من مواد
المصادر المرئية.
-بما في ذلك
الصور الثابتة للأفلام التي تم العثور عليها والكتب الطبية ومجلات القرن التاسع
عشر؛ نادرا ما كان بيكون يعمل من اللجنة ويمكن أن يصور البابا في ضوء أقل إغراء؛
وفقا للناقد الفني أريم زويت، "بطريقة شريرة يعاني من فورة عاطفية وخالية من
أي سلطة".
-على الرغم من
أن بيكون تجنب رؤية الصورة الأصلية للوحة، إلا أن اللوحة تظل لها التأثير الأكبر
والوحيد عليه؛ حيث يمكن رؤية وجوده في العديد من أفضل أعماله من أواخر الأربعينيات
إلى أوائل الستينيات.
-في نسخة بيكون
من تحفة القرن السابع عشر، يظهر البابا وهو يصرخ ولكن صوته "صامت"
بالستائر المحيطة والألوان الغنية الداكنة؛ وذلك يضيف للألوان الداكنة نغمة بشعة
وكابوسية على اللوحة.
-على الرغم من كونه معروفا بالحيوية، إلا أن بيكون كان يحرس عن كسب
حياته الخاصة وعاداته العملية وعمليات التفكير، حيث أنتج حوالي 50 لوحة للباباوات،
لكنه دمر العديد من اللوحات التي لم يكن سعيدًا بها.