الإثنين 29 ابريل 2024

في الدورة ال ٤٤ للقاهرة السينمائى 100 فيلم من كل أنحاء العالم

مجموعة من أفلام المهرجان

14-11-2022 | 20:24

هبة عادل


فى ليلة سينمائية شديدة التميّز و عرس سينمائى ينتظره عشاق الفن السابع من العام للعام  ، تم الإعلان رسميا عن انطلاق فعاليات وافتتاح الدورة ال 44 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية ، بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلانى والفنان الكبير حسين فهمى رئيس المهرجان والمخرج أمير رمسيس مدير المهرجان ، وسط حضور نخبة ومجموعة كبيرة من أهل الفن ونجومه من الفنانين والمخرجين والمؤلفين وغيرهم ومنهم النجوم يسرا ، ليلى علوى ، إلهام شاهين ، مصطفى فهمى ، محمود حميدة ، نيللى كريم ، أنوشكا، خالد النبوى، درة، منة شلبى، وفاء عامر وآخرون ، و ذلك وسط حضور إعلامى كبير .
 فيما جاء التنظيم على أعلى مستوى ليخرج الحفل بشكل مبهر ، منبأً عن دورة استثنائية بكل المقاييس والمعايير .
 وقد وعد الفنان الكبير حسين فهمى بأنها ستكون دورة مختلفة تم الإعداد لها مسبقا على مدار عدة أشهر متحديا العديد من الصعوبات والتحديات التى قابلت المهرجان ، فيما تم اختيار مجموعة من الأفلام تصل إلى 100 فيلم  تقريبا من جميع أنحاء العالم تم اختيارها بعناية شديدة مع الاستعانة بأعضاء لجان تحكيم مميزين ذوى خبرة فى مهرجانات سابقة وفى مجال العمل السينمائى بشكل عام .
 
       لمسة وفاء
وفى لمسة وفاء ومفاجأة أبهرت الحضور ..قام مهرجان القاهرة السينمائى الدولى خلال حفل افتتاحه بتكريم النجم الراحل الكبير سمير صبرى ، وكما هو متعارف عليه كالعادة فى حفلات افتتاح المهرجان العريق ، يكون هناك استعراض كبير وكانت إدارة المهرجان قد قررت هذا العام أن تخصص هذا الاستعراض لإحياء ذكرى الفنان سمير صبرى حيث قامت مجموعة من الراقصين والراقصات بتقديم عرض استعراضى على خلفية من وجود شاشة كبيرة فى خلفية المسرح تعرض أجمل الأعمال التى قدمها الراحل الكبير الذى اشتهرت معظم أعماله بتقديم الاستعراضات والأغانى من خلال الأفلام التى قدمها وقد جاء " البرومو" المجمع يغنى فيه سمير صبرى باقة من أجمل أغانيه ومنها " تعالى ، محتار أنا ويا  البنات وحلوة الدنيا سكر" .
 فيما قام الفنان الكبير حسين فهمى رئيس المهرجان بإلقاء كلمة عقب تقديم الاستعراض تحدث فيها عن علاقته بالراحل سمير صبرى وكم كان صديقًا عزيزًا ،جمعتنا معا حياة جميلة وذكريات رقيقة ولحظات عذبة، وكما نرى من خلال أعمال سمير صبرى أن السينما طول عمرها تؤكد أن الفن المصرى والسينما المصرية لطالما جمعت بين الأعمال الدرامية والأكشن والاستعراض والكوميدى أيضاً، ولذلك أنا أحب السينما وأحب السينما المصرية تحديدًا منذ زمن الأبيض والأسود وحتى الآن، وأهدى تكريما خاصا للراحل سمير صبرى " إللى وحشنا كتير" .

وفى لمسة وفاء أخرى لم ينس المهرجان أيضا تكريم وذكر مجموعة من نجومنا الأعزاء الذين رحلوا عن عالمنا فى الفترة الأخيرة وكان منهم عزت ابو عوف، مها أبو عوف، المخرج الكبير على عبد الخالق والفنان هشام سليم.. هؤلاء العظام الذين سيظلون فى قلوبنا على مدى الأيام ، فيما قامت إدارة المهرجان بعمل برومو مجمع لأهم أعمالهم ولقطات منها تحية لهم كونهم أسعدونا على مدار السنوات، ويذكر أن الجزء الخاص بعرض أعمال الفنان هشام سليم ، لا سيما جزء من فيلم " عودة الابن الضال" مع أغنية للفنانة الكبيرة ماجدة الرومى، قد أثّر فى الفنانة يسرا حتى استدارت الكاميرا نحوها لتظهر وهى تبكى بالدموع ، والمعروف أن هشام سليم هو شقيق زوج الفنانة الكبيرة يسرا .


 
          تكريم  لبلبة
وفى مشهد مؤثر آخر ، امتزجت فيه دموع الفرح بحالة من الشجن.. تسلمت الفنانة الكبيرة " لبلبة" نجمة حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى الدولى .. جائزة تكريمها حيث قررت إدارة المهرجان هذا العام منح الفنانة الكبيرة جائزة " الهرم الذهبى لإنجاز العمر " وقد قدمها لها الفنان الكبير حسين فهمى رئيس المهرجان، الذى أشاد بأعمالها التى تصل سينمائيا إلى حوالى 88 فيلما ، وقد بدأت لبلبة رحلتها الفنية وهى فى الخامسة من عمرها وحصلت على العديد من الجوائز من مهرجانات محلية وإقليمية وعالمية .
 قدم المهرجان" برومو" لأجمل أفلامها منذ الصغر وعلى امتداد مشوارها الفنى الطويل ومنها :أفلام" عصابة حمادة وتوتو ، خلى بالك من جيرانك ،عريس من جهة أمنية ، حسن ومرقص، وش إجرام ،النعامة والطاووس، عائلة ميكى، ضد الحكومة ، ليلة ساخنة".. وغيرها من الأعمال المتنوعة العديدة .

 هذا  وقد استقبل الحضور ظهور الفنانة الكبيرة لبلبة على المسرح بتصفيق حار .
 من جانبها قالت لبلبة :" بشكر بلدى مصر إللى تربيت من خيرها، بشكر وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلانى، بشكر أستاذ حسين فهمى رئيس مهرجان القاهرة السينمائى، بشكر جمهورى إللى شجعنى منذ كنت طفلة وحتى هذه اللحظة، بشكر كل مخرج وسيناريست

والعمال الذين تربيت وسطهم ،وبشكر كل زملائى إللى بينى وبينهم عشرة طويلة وبحبهم وأنا عارفة انهم بيحبونى".
 وفى كلمة مؤثرة منها أضافت لبلبة .. كنت فى كل عام أحضر المهرجان أو أى تكريم لى على المسرح .. تقف والدتى فى الكواليس تشجعنى ولم أخرج مرة على المسرح إلا وكانت هى فى الكواليس وكل عام كانت تقول لى مع اقتراب موعد المهرجان:" هتتكرمى السنة دى من

مهرجان القاهرة السينمائى وما يحصلش نصيب "، الآن أنا أحقق لها أمنيتها ولكنها غير موجودة ، ولكنى اقول لها أنا بتكرم النهاردة " ، و قد قالت لبلبة  هذه الكلمات وهى تبكى بالدموع التى حاولت أن تمتصها بروحها الجميلة و بدعابة منها قالت :" أمى فى نهايات أشهر حملها بى كانت تحضر فيلما سينمائيا وجاءتها آلام الولادة ولولا ان هرعوا بها إلى المستشفى، لجئت إلى الحياة فى صالة عرض سينمائى ، ومن قبيل المصادفة أن هذا اليوم هو 13 نوفمبر هو يوم ميلادى ،  وما أن قالت لبلبة هذا إلا وقام الحضور جميعا وقوفا فى صالة المسرح الكبير بدار الأوبرا ، يهنئونها ويغنون لها " هابى بيرث داى تو يو ،، سنة حلوة يا جميل" .


         نيللى كريم تعانق كاملة أبو ذكرى أثناء تكريمها
أيضا فى إطار افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته ال 44 ، قام المهرجان بتكريم المخرجة الكبيرة كاملة أبو ذكري بحصولها على" جائزة فاتن حمامة  للتميز" وقد تم اختيار الفنانة نيللى كريم لتقوم بنفسها بإهداء التكريم للمخرجة الكبيرة حيث من المعروف أن أعمالا درامية كثيرة قد جمعتهما وكللت كلتاهما بالنجاح .
 وفى كلمتها على المسرح قالت نيللى كريم :" أعتبر نفسى محظوظة بتقديم الجائزة للفنانة والمخرجة الكبيرة كاملة أبو ذكرى التى تتمتع بصدق الإحساس والتى طالما قدمتنى بشكل مختلف وقدمت أعمالا أثرت الدراما المصرية والسينما  المصرية ، وأسميها" بذات الهمة " ..

الغالية جدا على قلبى ،  والتى استطاعت أن تعيشنا فى الروايات التى تقدمها بشكل صادق وكامل ، وقبل ان تعتلي كاملة المسرح لاستلام الجائزة ، قام المهرجان بعرض برومو لأشهر افلامها ومنها" يوم للستات ، واحد صفر ،  سنة أولى نصب، عن العشق والهوى، ملك وكتابة " وغيرها من الأعمال المميزة .
 بدورها صعدت كاملة ابو ذكري لاستلام جائزتها وقالت في كلمة لها : كان حلم كبير بالنسبة لي أن أحصل على مثل هذه الجائزة ، ربما لم يكن يخطر في بالي من الأساس ،  لذلك أشعر في هذه اللحظة بالفخر الكبير لدرجة انني لست مصدقة  أن هذا الحلم قد تحقق وأنني ممتنة لكل فنان ومخرج أمن بى أو حتى لم يؤمن بى ولكنه آثر في حياتى على مدار

   ١٦ عاما من العمل السينمائي الذي أقوم به بكل الحب واعشق هذا المجال واذكر من أساتذتي الذين أثروا فى .. المخرجين نادر جلال، أسامة فوزي، رضوان الكاشف، عاطف الطيب ، محمد خان والفنانين أحمد زكي ونور الشريف واخرون ، كل هؤلاء وقفوا في ظهري ودعموني وكبروني وهم وأخرين أوصلونى لهذه اللحظة التي أنا فيها  الأن ،  كما أقدم كل الشكر لوالدي ووالدتي وزوجي وابنتي .
 
     تكريم " بيلا تار "
كرّمت أيضا إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي،  المخرج المجري الكبير "بيلا تار"، خلال حفل افتتاح الدورة الـ 44 .
وصعد المخرج أمير رمسيس مدير المهرجان ، إلى المسرح لتقديم المخرج المجري الكبير "بيلا تار" وقام الفنان حسين فهمي بتسليمه درع التكريم بحصوله على جائزة الهرم الذهبى لإنجاز العمر، بالإضافة إلى عرض فيلم قصير يتضمن لمحات عديدة من حياته . 
يذكر أنها المرة الأولى التي يزور فيها" بيلا تار" مصر وقال في كلمة  له : انا سعيد انى اقف وسطكم الان وانه لشرف عظيم بالنسبه لى  ان احصل على مثل هذه الجائزه عن اعمالى السينمائية ، التى تؤكد ان السينما هي لغه المشاعر التي تتحرك بالصور وانها لغه نفهمها جميعا ، لغه تقربنا الى بعض مهما اختلفت اللغات والثقافات.
 

و"بيلا تار" يعد أحد أهم صانعي السينما في المجر، فلم يقتصر  على الإخراج فقط ولكنه منتجًا ومؤلفًا أيضًا، وُلد عام 1955 وتخرج  في أكاديمية المسرح والسينما في بودابست عام 1981، وبعدها بدأ مسيرته الفنية التي كانت حافلة بالعديد من النجاحات في سن مبكرة، وذلك من خلال سلسلة أفلام وثائقية وروائية والتي وصفت بأنها كوميديا سوداء، حيث كانت أغلب أعماله التي تم إنتاجها تتميز بأنها بالأبيض والأسود، وأستُخدم فيها لقطات بطيئة مطولة وقصص غامضة ذات نظرة فلسفية تشاؤمية للتعبير عن الإنسانية، كما أستعان بممثلين غير محترفين لتحقيق أكبر قدر من الواقعية التي تميزت بها  أعماله.


            فيلم الافتتاح
و مع انتهاء حفل الافتتاح ، جاء الاعلان عن عرض فيلم الافتتاح لواحد من اهم مخرجى العالم  ، وهو العرض العالمى الاول له فى افريقيا ، حيث عرض الفيلم الأمريكي "The Fabelmans" للمخرج ستيفين سبيلبرج، ومدة الفيلم 151 دقيقة، وتدور أحداثه حول الفتى الصغير "سامي فابلمان" الذي نشأ في أريزونا في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، ويكتشف سرًا خطيرًا عن عائلته، مما يؤدي به إلى اكتشاف قدرة الأفلام على إرشادنا إلى الحقيقة.
 
وستيفن سبيلبيرج من أهم وأكثر الشخصيات تأثيرًا في تاريخ السينما، ترشح ١٤ مرة للفوز بجائزة الأوسكار. تتعدد أدوار سبيلبيرج فهو مخرج وكاتب ومنتج، من أشهر أعماله " E.T.: The Extra-Terrestrial"، و"Schindler's List" الذي جلب له أول جائزة أوسكار في مسيرته لأفضل فيلم، وفيلم "Saving Private Ryan" الذي فاز عنه بجائزة أوسكار أفضل مخرج، وفيلم "Bridge of Spies" و"Jaws" و " Jurassic  park"
        سحر السينما
يذكر أن الحفل جاء من تقديم الإعلامية الكبيرة جاسمين طه التي رحبت بالضيوف وهنئت المهرجان بدورته الجديدة التي وصفتها بأنها "  ايام من سحر السينما" التي تذكرنا دائما اننا متجمعين في حب السينما، السينما التي تثبت اننا عايشين وموجودين بذكرياتنا

واحلامنا وخيالاتنا ، ففي النهاية .. السينما هي حياتنا بكل حلوها ومرها وسحرها .
يذكر أيضا أن فعاليات المهرجان تستمر حتى 22 من نوفمبر الجاري ، حيث حفل الختام و توزيع الجوائز على الأعمال الفائزة و صناعها .