السبت 27 ابريل 2024

أشهر «الدويتوهات» الغنائية بين نجوم الوطن العربى

أصالة نصرى وصابر الرباعى

28-1-2023 | 13:16

همسه هلال

 

وسط جموع من الجماهير وأصوات الموسيقى تألق مطربو الوطن العربى فى الثنائيات الغنائية معا «الدويتوهات»، والتى تظهر تناغمهم وحبهم لبعض، وكثيرا ما نرى أن يقوم المطرب على المسرح بدعوة زميله وزميلته ليشاركه الغناء عند علمه بوجوده، ويستقبل الطرف الآخر عرضه بكل سعادة، فضلا عن الدويتوهات التى نشاهدها بترتيب وتنسيق وبروفات مسبقة تم التحضير لها بالاتفاق الذى يضيف لرصيد الطرفين.. ليطربا معا الجمهور بأفضل «دويتو» يظل يتذكره جمهورهما ويحتفى بهما دائما عند سماعه.
«الكواكب» ترصد أبرز الدويتوهات الغنائية التى قدمها أشهر مطربى مصر والوطن العربي معا من خلال التقرير التالى..

محمد منير مع النجوم
أقيم حفل ضخم فى عام 2009، جمع بين النجمين الشاب خالد ومحمد منير، خصوصاً أنه أقيم فى أجواء ساخنة، بسبب المنافسة بين مصر والجزائر على الوصول إلى كأس العالم لكرة القدم حينذاك، وبدأ الحفل بـ «دويتو» حيث غنيا معاً «عبد القادر يابو على» ليتألق منير فى الغناء باللهجة الجزائرية، وفى المقابل غنّى الشاب خالد وهو يضع على كتفه العلم المصرى، ورفعت خلال الحفل الأعلام المصرية والجزائرية والفلسطينية أيضاً، وقد ترك منير المسرح للشاب خالد أولاً، ونزل إلى مقاعد الجمهور ليستمع معهم إلى خالد الذى قدم مجموعة من أغنياته الشهيرة، ومنها «دى دى» و«عايشة»، وبعدها بدأ منير فقرته الغنائية.
وشاركت المطربة التونسية لطيفة الكينج محمد منير الغناء فى إحدى حفلاته فى القاهرة  على مسرح الساحة المكشوف بدار الأوبرا المصرية، عام 2008، وقدمت معه أغنية «تحت الياسمينا»، وهى إحدى أغنيات التراث التونسى التى قدمها منير فى ألبومه «طعم البيوت».
وذات مرة طلب الفنان محمد منير من الفنانة مى كساب اعتلاء المسرح لتشاركه أغنية «كان فاضل»، التى سبق أن أعادت مى كساب تجديدها وغناءها، وذلك خلال إحدى حفلاته التى أحياها فى الساحل الشمالى، عام 2017، ثم طلب منها اصطحاب ابنتها الصغيرة فريدة معها، فصورتها عدسات المصورين للمرة الأولى، وبعد أن غنيا معاً، قام بتقبيل طفلتها الصغيرة وشكرها على تجديد أغنيته وإعادة غنائها، وتفاعل الجمهور مع منير على مدار أكثر من 90 دقيقة، حيث قدم مجموعة مختلفة من أغانيه القديمة والحديثة منها: (هيلا هيلا)، (قلبي مساكن شعبية)، (يا رمان)، (دايرة الرحلة)، (اللى غايب)، (جننى طول البعاد).. وغيرها.
شاركت أيضا الفنانة غادة عادل، الكينج محمد منير الغناء فى حفل رأس السنة عام 2007، بدار الأوبرا المصرية، فى تجربة غير متوقعة، أثارت العديد من التساؤلات حول ظهورها مع منير وعلاقتها بالغناء، واتضح بعد ذلك أن ظهور غادة مع منير كان خطة مدبرة من برنامج «التجربة» الذى عُرض فى الموسم الرمضانى عام 2008، وكان غناء غادة مع منير هو الحلقة الأولى والأصعب من البرنامج، حسب قول منتج البرنامج طارق الجناينى، وأوضح الجناينى أن غادة حاولت الاعتذار أكثر من مرة حتى اللحظات الأخيرة وقبل صعودها على المسرح، ولكن تشجيع زوجها المنتج والمخرج مجدى الهوارى «حينذاك»، دفعها لخوض التجربة وإتمام أصعب حلقات البرنامج.
شاركت الفنانة سمية الخشاب الغناء مع المطرب محمد منير فى إحدى حفلاته بالإسكندرية، في إطار الاحتفالات بأعياد الربيع، عام 2010، حيث بدأ الحفل في تمام الساعة 11 مساءً، وصعد منير إلى المسرح وقدم عددا من أغنياته منها: «الليلة يا سمرا» و «يا أبو الطاقية»، و «هيلا»، و «لو بطلنا نحلم» و «إيه يا بلاد غريبة» و «بنات».. وغيرها من الأغنيات، وبعدها علم منير بتواجد الفنانة سمية الخشاب بين جمهوره، وطلب منها الصعود إلى المسرح و أشاد بأدوارها التمثيلية وقال إنها مطربة موهوبة أيضاَ وقدمت معه دويتو أغنية «يا طير يا طاير»، وعبّرت سمية بعد انتهائها من الغناء عن سعادتها بالوقوف إلى جوار منير على المسرح وقالت: «إن الغناء مع منير فى أى زمان ومكان شرف لأى مطرب فى بداية حياته الغنائية»، وبعدها صافحت منير وتركت المسرح وانضمت إلى صفوف الجمهور لمتابعة الحفل الذى انتهى فى الساعات الأولى من صباح اليوم التالى.
هانى شاكر ووائل جسار
أحيا النجمان هانى شاكر ووائل جسار أولى فعاليات الحفلات الموسيقية  لـ«مسرح المجاز» فى عام 2019 ،وذلك بإمارة الشارقة الإماراتية، بحضور خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة السابق، وعدد كبير من الأسر والشباب من مختلف الجنسيات العربية، وافتتح أولى فقرات الحفل، هانى شاكر بأغنية «بلدى» وسط عاصفة من التصفيق وهتافات الإعجاب التى تزايدت مع ظهور العلم المصرى بخلفية المسرح، بعدها وجه التحية للحضور، ثم قدم أغنية «بحبك أنا»، وفى نهايتها دعا المطرب وائل جسار للصعود على خشبة المسرح ليغنيا معا دويتو أغنية «ما تفوتنيش أنا وحدى» للفنان الراحل سيد مكاوى، وبعدها استكمل أمير الغناء العربى هانى شاكر فقرته منفردا بأغنيات «خلصت السنة دى»، «أغلى بشر»، ثم قدم المطربة الشابة همسة أركان فؤاد ابنة الفنانة الكبيرة نادية مصطفى لتشاركه غناء «أنا قلبى ليكى» التى نالت إعجاب الجمهور، وشهدت الحفل تكريم النجمين هانى شاكر ووائل جسار وإهدائهما درع مسرح «المجاز».


هانى شاكر ونادية مصطفى
أحيا أمير الغناء العربي هانى شاكر حفل الليلة الخامسة من مهرجان الموسيقى العربية فى دورته ال29، على مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية، ووسط حالة من التصفيق من قبل الجمهور دعا الفنانة نادية مصطفى للصعود على المسرح ليقدما معا أغنية عبدالحليم حافظ «حاجة غربية» وسط استحسان جماهيرى كبير.


كاظم الساهر وحسين الجسمى
افتتح المطرب كاظم الساهر حفل ختام مهرجان صيف دبى لعام 2015، وقدم مجموعة من أغانيه الفريدة، وكانت الوصلة الغنائية الثانية للمطرب الخليجى حسين الجسمى والذى شاركه الجمهور غناء باقة من أغنياته، ثم دعا الجسمى القيصر للعودة إلى المسرح، ليقدما معا أغنية تكريما لدولة الإمارات العربية المتحدة، والأغنية من كلمات الشاعر كريم العراقى، ولحنها كاظم الساهر. وأكمل الجسمى بعدها وصلته حتى ساعات الفجر الأولى.
أصالة نصرى وصابر الرباعى
فاجأت المطربة السورية أصالة نصرى، جمهورها عندما طلبت من المطرب التونسى صابر الرباعى الصعود إلى المسرح  لتأدية أغنية «ع اللى جرى»، وذلك على مسرح أبو بكر سالم فى العاصمة السعودية الرياض ضمن فعاليات موسم الرياض، فى إعادة لإحياء للدويتو الذى جمعها فى عام 2001، وقام المطربان بأداء الأغنية بانسجام كبير نال استحسان وإعجاب الجمهور الحاضر.
وأغنية «على إللى جرى» من كلمات محسن الخياط وألحان حلمى بكر وأطلقتها النجمة السورية فى ألبومها الذى حمل اسم الأغنية والذى أصدرته فى العام 1996.
أصالة و أحمد فهمى
أحيت المطربة السورية أصالة حفل ختام الدورة ال25 من مهرجان الموسيقى العربية، على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وقدمت خلال الحفل باقة من أجمل أغانيها القديمة والحديثة منها: «بحبك» و «60 دقيقة حياة» و «شاغل بالى» و«سؤال بسيط».. وغيرها، كما غنت عددا من أغنيات نجوم الزمن الجميل، وقبل أن تختتم الحفل بغناء «عيش سكر وطن» صعد المطرب المصرى أحمد فهمى إلى المسرح ليغنى معها هذه الأغنية وسط تصفيق حاد من الجمهور، وقد حضر الحفل عدد من النجوم منهم الفنان باسم سمرة، والسيناريست تامر حبيب.


محمد حماقى ودنيا سمير غانم
فاجأ المطرب محمد حماقى، جمهوره فى إحدى حفلاته بالساحل الشمالى، بقدوم الفنانة دنيا سمير غانم التى اعتلت المسرح بجواره لتغنى معه الدويتو الذى قُدم فى مسلسل «لهفة» وسط حماس قوى من الجمهور.
شيرين وإليسا
شاركت المطربة اللبنانية إليسا والمطربة شيرين فى أغنية «لولا الملامة» معها، وبالفعل نجح الدويتو بشكل كبير، حيث كان الانسجام واضحا بين النجمتين أثناء أداء الأغنية.
وتعد أغنية «لولا الملامة» من أغانى الفنانة الراحلة وردة الجزائرية التى قامت إليسا بإحيائها، وكتب هذه الأغنية مرسى جميل عزيز ولحنها محمد عبد الوهاب وبليغ حمدى.
شيرين و راغب علامة
قامت النجمة المصرية شيرين عبدالوهاب فى إحدى حفلاتها بأداء أغنية «قلبى عشقها» بحضور المطرب اللبنانى راغب علامة صاحب الأغنية، وفى منتصف الأغنية قام الفنان اللبنانى بالصعود إلى المسرح وإكمال الأغنية مع النجمة المصرية بانسجام كبير وسط تفاعل كبير من الجمهور الأغنية من كلمات عاطف بركة وألحان راغب علامة، وصدرت عام 1990 فى الألبوم الذى حمل اسمها.
إليسا وهبة طوجى
شاركت المطربة اللبنانية إليسا فى حفل «ليلة أمل»، الذى أقيم على مسرح الرحبانى فى بيروت منذ عدة أيام، وأحيته المطربة اللبنانية هبة طوجى، وصعدت إليسا على المسرح وقدمت أغنية «زهرة الياسمين» من ألبومها الجديد وهى من كلمات كمال قبيسى وألحان أسامة الرحبانى، وعبرت عن سعادتها بالوقوف على خشبة مسرح الرحبانى فى ليلة دعم للبنان، كما قدمت دويتو مع هبة طوجى لـ «ميدلى» أغانى فيروز منها «كان الزمان وكان» و»سهر الليالى».
عاصى الحلاني والوليد الحلانى
أحيا المطرب اللبنانى عاصى الحلانى، حفلا غنائيا على مسرح حديقة اليوبيل، وقدم عاصى الحلانى باقة من أشهر أغنياته اللبنانية والعربية برفقة فرقته الموسيقية، وسط حفاوة وتفاعل واسع من الجمهور، دعا عاصى ابنه الوليد الحلانى إلى خشبة المسرح، وقدم معه «دويتو» موال وأغنية «منين الله بعتلى ياك» ثم طلب من الجمهور أن يقدم معه أغنية أخرى، فكانت «يا طيور بالعالى».
آمال ماهر وتامر عاشور
قدمت المطربة آمال ماهر «ديتو» غنائياً جمعها بالمطرب تامر عاشور فى إحدى حفلات عيد الحب التى أقيمت على مسرح كايرو شو، وعلى أنغام أغنيتها «قالو بالكتير كام يوم» دعت آمال المطرب تامر عاشور بعد انتهاء وصلته الغنائية بالحفل، لمشاركتها بالديتو، حيث قدماه معاً بأداء رومانسى أبهر جمهور الحفل، وشكر تامرالمطربة آمال على الغناء معها، والأغنية من كلمات نادر عبدالله، ثم شرعت ماهر تغنى وصلتها لتقدم: «بداية بدايتك»، و«كلام في سرك»، و«يا عينى عليكى يا طيبة»، و»اتقى ربنا فيا»، و«سكة السلامة»، و«انت وحدك»، واختتم الحفل بوصلة المهندس الذى قدم خلالها عدداً من أعماله المميزة مثل «أنتى أميرة»، «تناديك»، «على قدومك».