الخميس 25 ابريل 2024

فى أفلام هوليوود المرأة طموحة.. مكافحة.. ناجحة

Little woman

11-3-2023 | 12:59

أشـرف بيومـى

قدمت لنا هوليوود العديد من الأفلام التى تعتبر مصدر وحى للكثير من الفتيات والسيدات حول العالم والتى تتحدث عن حقوق المرأة أو تمكينها أو حتى الصعوبات التى واجهت بعض السيدات،

وسنرصد لكم خلال السطور القادمة أبرز الأفلام التى جسدت قوة المرأة ومدى صمودها فى المجتمع، لما لها من إرادة وفكر حر فى العديد من السياقات.

Hidden Figures

يعد من الأفلام الرائعة التى تتحدث عن عبقرية المرأة وتفوقها على الرجل فى مختلف المجالات وهذا ما يرويه حيث يحكى عن ثلاث نساء أمريكيات من أصول إفريقية يعملن فى وكالة “ناسا”، وبالتحديد فى علم الرياضة ويعملن على إجراء الحسابات التى تساعد جون جلين وهو أول رجل أمريكى يذهب فى رحلة فضائية تدور فى مدار الأرض عام 1960 ،ويكشف الفيلم القصة الحقيقية لعالمات الرياضة كاثرين جونسون ودوروثى فون ومارى جاكسون، وقد ترشح هذا العمل لثلاث جوائز أوسكار وهو من بطولة.. تراجى بى هينسون وأوكتافيا سبنسر وجانيل موناي، وتأليف مارجوت لى شيترلى اقتباساً عن كتابه، وسيناريو وحوار أليسون شرويدر، وإخراج تيودور ملفى.

 

Wild

 أحد أشهر الأفلام النسائية الذى يحكى عن قصة امرأة تقرر خوض رحلة سير مشياً على الأقدام مسافة 1100 ميل وذلك بعد مرورها بالكثير من المشكلات بحياتها بداية من الطلاق وحتى وفاة والدتها فأصبحت شخصية محطمة نفسياً، ولكنها تقرر تسجيل ما يحدث فى رحلتها سيراً على الأقدام من أجل استعادة قوتها وثقتها بنفسها من جديد، حيث كانت تهدف للهروب من عالم البشر بكل شهواته والعودة للطبيعة فى محاولة لأن تجد ذاتها التى فقدتها بعد تجارب مؤلمة، والفيلم من بطولة.. ريز ويذرسبون، وقد ترشح لجائزتى أوسكار، وتأليف نيك هورنبي وإخراج جان مارك فاليه.

Little Women

 تم تقديم هذه الرواية أكثر من مرة ويروى قصة 4 فتيات صغيرات السن لديهن الكثير من الأحلام والطموحات التى يردن تحقيقها ولكن يتركهن الأب من أجل الاشتراك فى الحرب الأهلية الأمريكية فى منتصف القرن التاسع عشر. ولكن يقوم الفيلم بتسليط الضوء على كيف تكافح تلك الفتيات من أجل العيش بسعادة بعيداً عن الفقر والحرب والتغلب على الاحتياج للمال والخذلان من الأشخاص المقربين لهن.

Frida

يروى هذا العمل قصة الرسامة المكسيكية فريدا كاهلو المعروفة عن دعمها للنسوية وقضايا حقوق المرأة واشتراكها فى الثورات، ويمكنك معرفة المزيد عن حياتها من خلال هذا الفيلم، والذى يمكن أن يكون مصدر إلهام لأى فتاة تواجه أى صعوبة فى حياتها كى تكون قوية فى مواجهتها.

 

He Named Me Malala

وهو أحد الأفلام الوثائقية التى تروى عن شخصية ملالا يوسفزى التى تعد أصغر امرأة تحصل على جائزة نوبل للسلام عام 2014 لأنها كانت تنادى بحقوق المرأة فى التعليم. وقد اشتهرت بدفاعها عن حقوق المرأة باستمرار فى باكستان، والفيلم يروى تجربتها بالكامل إلى جانب الحادثة التى تعرضت لها والتى كانت سوف تتسبب فى قتلها.

Suffragette

المطالبة بحقوق المرأة أحد الأشياء المهمة اهتمت أكثر من فيلم الحديث عنها حول العالم، ومن خلال فيلم Suffragette تم الحديث عن الحركة النسوية فى بريطانيا فى نهاية القرن التاسع عشر والتى تسمى Suffragette وتنادى بحقوق المرأة فى التصويت ورعاية الأطفال، ويعد من الأفلام الملهمة للكثير من النساء والسيدات فى المجتمع.

The 20th Century Women

تدور أحدث الفيلم فى نهاية السبعينيات من القرن الفائت، فى جنوب ولاية كاليفورنيا الأمريكية، عن قصة أم عزباء فى منتصف الخمسينيات، تبدو فى حالة كساد وبعض الانعزالية، تلجأ إلى السجائر والتدخين بشراهة أغلب أوقاتها، تتولى وحدها تربية ابنها المراهق الذى يبلغ من العمر 15 عاماً، فى ظل تنامى نزعة التمرد والاستقلال لديه، واتساع الفجوة بين كل منهما، بسبب التحولات الثقافية التى كانت فى شبابها والوقت الحاضر، وهو مايدفعها إلى الاستعانة باثنتين أصغر منها سناً، لمساعدتها فى مواجهة هذه المرحلة الصعبة بالنسبة لها، لتكتشف الثلاث جوانب أخرى فى الحياة ومفاهيم مغايرة عن الحرية والحب، الفيلم من تأليف وإخراج مايك ميلز ومن بطولة.. أنيت بينينغ وايل فانينج.

Jackie

يتناول الفيلم جانباً من حياة جاكلين كنيدى زوجة الرئيس الأمريكى المغتال جون إف كنيدى، ويرصد العمل حالة الحزن والأسى التى عاشتها عقب اغتياله فى 22 نوفمبر 1963، أمام عينيها فى مشهد دامٍ، أثناء استقلالهما سيارة مكشوفة فى موكبه الرئاسى فى مدينة دالاس بولاية تكساس. وينقل الفيلم حالة الصدمة والصراعات النفسية الداخلية التى تمكنت من السيدة الأولى التى عرفت بالوداعة والعذوبة والغموض أيضاً. ويوثق الفيلم مشاهد خلّدها التاريخ، مثل اللحظة التى أصاب فيها الرصاص رأس “كيندى”، فتجده بين بيديها غارقاً فى دمائه، وقد تلطخت تنورتها وسترتها بالدماء، وكيف حاولت لملمت أشلاء جسده، فى مشهد شديد القساوة، وينقل الفيلم محاولات الثبات التى حاولت أن تظهرها رغم حالة التيه والفقد والشعور بالضياع، ومنها إصرارها ألا تزيل اَثار دماء زوجها التى طالت سترتها وتنورتها الوردية، وكيف ارتدتهما لتقف بجانب نائب الرئيس الأمريكى ليندون جونسون وهو يحلف اليمين الرئاسى.. فيلم “جاكى” من إخراج بابلو لارين ومن تأليف نواه أوبنهايم، وبطولة.. ناتلى بورتمان، وبيتر سارسجارد، وجريتا جيروج.

Elle

 الفيلم يدور حول امرأة تتعرض لاعتداء جنسى من جانب شخص مجهول، اقتحم بيتها ليلاً وقد غطى وجهه بقناع ليخفى هويته، والقصة ليست فى شأن الاعتداء نفسه، بقدر ما هى عن الأثر النفسى الذى أعقب الحادث، ومن ثم تعامل الناجية مع هذا الانتهاك بقدر من الهدوء والقوة بعيداً عن الانكسار والاكتئاب. تمضى هذه السيدة التى تدعى “ميشيل” فى طريقها باستقلالية شديدة بعد خذلان مخزٍ من جانب كل المقربين، حتى تكتشف الفاعل وتبدأ رحلتها فى الانتقام لنفسها. الفيلم من إخراج بول فيرهوفن، وسناريو ديفيد بيرك، وهو عن رواية لـ”فيليب دجيان”.

 

North Country

 ترشح هذا الفيلم لجائزتى أوسكار وهو من بطولة تشارليز ثيرون، وفرانسيس مكدورماند، وريتشارد جينكينز الفيلم مأخوذ عن قصة وهميّة بطابع حقيقى وقعت أحداثها فى عام 1975، فى أواخر الثمانينيات تفر جوسى إيميز من زوجها، الذى يسيئ معاملتها، ويصبح لزاماً عليها أن تجد عملا لتستطيع إعالة طفليها، تعود إلى مسقط رأسها فى مينوسوتا وتحذو حذو صديقتها جلورى، التى تعمل فى مناجم المدينة. تجد جوسى فى العمل فى المناجم الوسيلة المناسبة لإعالة عائلتها، لكنها تكتشف أنها تعمل مع مجموعة من الرجال الذين لا يرتاحون فى العمل معها لأنهم لا يرغبون فى العمل مع سيدات. والفيلم من إخراج نيكى كارو وتأليف ميشال سيتزمان.

 

Still Alice

 فيلم من بطولة جوليان مور التى حازت على الأوسكار فى دورها هذا عن فئة أفضل ممثلة رئيسية وشاركها بالفيلم كل من: كريستين ستيوارت وكيت بوسورث، أليس هولاند تعمل كأستاذة لعلم النفس بجامعة (هارفارد)، وهى تملك شخصية قوية ومستقلة، تبدأ فى نسيان بعض الأشياء، وشيئاً فشيئاً يبدأ الأمر بالتفاقم، فتذهب للاطمئنان، ولكن يتم تشخيص حالتها بمرض الزهايمر، فيصبح الترابط بين (أليس) وعائلتها فى حالة اختبار، فى الوقت الذى تكافح هى فيه من أجل البقاء على اتصال بالإنسانة التى كانت عليها، وهو ما يعتبر أمراً مخيفاً ومفجعاً وملهماً كذلك. والفيلم من إخراج ريتشارد جليتزر وواش ويستمورلاند وﺗﺄﻟﻴﻒ.. ليسا جينوفا (الرواية)، واش ويستمورلاند (سيناريو).

 

The Devil Wears Prada

ترشح هذا الفيلم لجائزتى أوسكار وهو من بطولة ميريل ستريب وآن هاثاواى وإيميلى بلانت، تطمح “أندريا” المتخرجة حديثًا للعمل فى إحدى مجلات الموضة، وتقبل للعمل بأحد أشهر تلك المجلات، ولكن للعمل كمساعدة ثانية لرئيسة التحرير “ميراندا”، ولكى تضمن أندريا الحفاظ على وظيفتها المستقبلية، عليها أن تنال رضا رئيستها المتسلطة والقوية. والعمل من إخراج دايفد فرانكل وﺗﺄﻟﻴﻒ.. لورن ويسبيرجر (مؤلف) وألين بروش ماكينا (سيناريو).

 

Million Dollar Baby

فاز هذا الفيلم بأربع جوائز أوسكار وحازت هيلارى سوانك عن دورها الرئيسى كأفضل ممثلة وفاز كذلك المخرج كلينت إيستوود كأفضل إخراج وشارك بدوره كممثل فى الفيلم وفاز كذلك المخضرم مورجان فريمان فى فئة أفضل ممثل مساعد، “ماجى فيتزجيرالد” نادلة فى أحد المطاعم، وتبلغ من العمر 31 عاماً، وتهوى رياضة الملاكمة وتريد أن تصبح ملاكمة مشهورة على مستوى العالم، وتبحث عن مدرب حتى يصقلها و يدربها بهذه الرياضة، حتى تجد ضالتها في المدرب “فرانكى دن”. وتبدأ بالفعل بالتمرين ودخول المسابقات حتى تصل إلى مرادها، وتصبح ملاكمة محترفة شقت طريقها للعالمية بقوة وثبات. Joy ترشح هذا الفيلم لجائزة الأوسكار عن دورالبطولة جينيفر لورانس كأفضل ممثلة رئيسية وشاركها فى هذا العمل كل من برادلى كوبر وروبرت دى نيرو، وهذا الفيلم مقتبس عن قصة حقيقية، يحكى الفيلم قصة عائلة عبر أربعة أجيال ويركز على الفتاة جوى التى تصبح مؤسسة لأعمال ضخمة ومؤثرة فى بلدها وتركز أيضاً على الخيانة والغدر، وفقدان البراءة، وجروح الحب التى تملأ الطريق فى مشوار جوى الإنسانى حتى تصبح قائدة حقيقية للأسرة والمشاريع التى تقتحم بها عالم التجارة الذى لا يرحم. حلفاء يصبحون خصوماً، وخصوم يصبحون حلفاء، سواء داخل الأسرة وخارجها، حتى تصل جوى إلى ما أصبحت عليه.

Erin Brockovich

 الفيلم من بطولة جوليا روبرتس التى حازت على الأوسكار فى دورها هذا عن فئة أفضل ممثلة رئيسية وشاركها بالفيلم كل من أرون إيكهارت وألبرت فينى، هو فيلم مأخوذ عن قصة حقيقية لامرأة تحمل نفس الاسم “إيرين بروكوفيتش” وهي أم لثلاثة أطفال من زيجتين فاشلتين، وتبحث عن عمل لإعالة أطفالها، ولا تجد أمامها سبيلاً سوى الاستعانة بمحاميها “إدوارد” من أجل مساعدتها على البحث لها عن وظيفة، وبالفعل تعمل موظفة لديه، وتكتشف قضية فساد هائلة تدين شركة كبرى تلقى نفاياتها فى مصارف المياه، وينتج عنها أمراض خطيرة لسكان البلدة.

Coco Chanel

الفيلم من بطولة باربورا بوبلوفا التى ترشحت لجائزة الجولدن جلوب فى دورها هذا عن فئة أفضل ممثلة رئيسية، وهى قصة حقيقية تدور فى إطار درامى اجتماعى، حيث تبدأ أحداث الفيلم بـ”باريس” فى خمسينيات القرن الماضي، حيث تستعد “كوكو شانيل” ذات الـ70 عاماً لإطلاق مجموعة الأزياء الجديدة بعد توقف دام أكثر من عشر سنوات، ثم تأخذنا ذكريات الماضى لتوضح لنا كيف وصلت الحال بـ”كوكو” لأن تكون رمزاً من رموز الأزياء حول العالم