الثلاثاء 21 مايو 2024

مشروعات تجارية مشتركة بين روسيا واليابان في جزر الكوريل

2-6-2017 | 21:49

كشف أوليج كوزيمياكو حاكم منطقة ساخالين اليابانية، اليوم الجمعة، أن روسيا واليابان ستنفذان مشروعات تجارية مشتركة على جزر الكوريل الجنوبية خلال العام المقبل، مضيفاً "نحتاج أولا لأدلة علمية وتصميمات وثائقية، ولذلك ستنطلق المشاريع عام 2018".

وأوضح كوزيمياكو على هامش حضوره المنتدى الاقتصادي الدولي المنعقد حاليا في مدينة سان بطرسبرج -  أن المشاريع ستسهم في تعزيز ما يتعلق بعلوم البيئة والرعاية الصحية وتربية الأسماك والبنية التحتية وقطاع الطاقة والسياحة وصناعة الخدمات الغذائية.

ونوه المسئول الياباني عن أن المرحلة القادمة ستشهد إرسال بعثة من رجال الأعمال اليابانيين إلى جزر الكوريل بنهاية يوليو المقبل .. لافتا إلى أن "رجال الأعمال الروس واليابانيين سيجتمعون لمناقشة بعض الشروط ودراسة التفاصيل من أجل التوصل إلى فهم دقيق لظروف العمل الروسية وما يجب القيام به لجعلها مقبولة لدى كل من روسيا واليابان.

وآلت زيارة الرئيس الروسي، التى قام بها إلى اليابان في الفترة من 15 إلى 16 ديسمبر 2016 واجتماعه برئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، إلى اتفاق مشترك ينص على أن المناقشات حول النشاط الاقتصادي المشترك في جزر الكوريل الجنوبية قد تصبح خطوة هامة على صعيد توقيع اتفاق سلام بين الجانبين.

وفي مارس 2017، عقدت أول مفاوضات روسية-يابانية بشأن هذه المسألة في طوكيو، وعقب المحادثات وضع المشاركون خططا لتحديد العمل في مجالات الطب والسياحة ومصايد الأسماك.