الأحد 16 يونيو 2024

«نتنياهو» يجدد العلاقات مع أوكرانيا هاتفيًا

3-2-2017 | 15:04

بعد إلغائه لزيارة رئيس الوزراء الأوكراني فولوديمير غرويسمان، إلى إسرائيل بسبب تصويت بلاده على قرار إدانة السياسة الاستيطانية الإسرائيلية، الذي أصدره مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، تحدث بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشنكو، منهيًا بذلك الأزمة في العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بيانًا، اليوم الجمعة، جاء فيه أن الزعيمين اتفقا على استئناف جهودهما لتعزيز الصداقة بين إسرائيل وأوكرانيا، وأنه من ضمن الأمور التي تم مناقشتها خلال المحادثة كانت تحديد موعد جديد لزيارة رئيس الوزراء الأوكراني إلى إسرائيل.

وفي سياق تحسين العلاقات الإسرائيلية الأوكرانية، سيقوم أولكساندر فلدمان نائب في البرلمان الأوكراني ورئيس اللجنة اليهودية الأوكرانية، بزيارة إلى إسرائيل هذا الأسبوع.

وكان من المقرر أن يصل غرويسمان، الذي أصبح أول رئيس وزراء يهودي في أوكرانيا في العام الماضي، إلى إسرائيل في زيارة تستمر ليومين في ديسمبر الماضي، كما كان من المفترض أن تشمل الزيارة لقاءات مع نتنياهو، ومع الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، ومسؤولين آخرين، لكن سحبت تل أبيب دعوتها لغرويسمان احتجاجًا على تصويت بلاده على قرار مجلس الأمن.

وكانت أوكرانيا قد ردت بدورها على الخطوة الإسرائيلية من خلال استدعاء إيلي بلوتسركوفسكي السفير الإسرائيلي لديها، إلى وزارة الخارجية في العاصمة كييف.

نتنياهو، الذي يشغل أيضًا منصب وزير الخارجية في إسرائيل، كان قد علق كل الزيارات رفيعة المستوى من البلدان التي صوتت لصالح قرار مجلس الأمن، الأمر الذي أثار غضب السياسيين الإسرائيليين.