الخميس 16 مايو 2024

5 أفلام تتنافس على جوائز "جمعية الفيلم".. تعرف عليهم

16-1-2017 | 17:03

كتب - خالد فؤاد

اختارت إدارة مهرجان جمعية الفيلم السنوي في دورته الـ43 للسينما المصرية 5 أفلام من توزيع وتسويق شركة MAD Solutions، للمنافسة على جوائزه، باعتبارها ضمن أفضل الأفلام التي تم عرضها خلال عام 2016.

وقع الاختيار على أفلام: (أشتباك) إخراج محمد دياب، و(هيبتا المحاضرة الأخيرة) إخراج هادى الباجورى، و(قبل زحمة الصيف) إخراج محمد خان، وفيلم (زى عود الكبريت) إخراج حسين الإمام، بالإضافة إلى (يوم للستات) إخراج كاملة أبو ذكرى.

ومن المنتظر أن يكون حفل إعلان الجوائز يوم 4 فبراير المقبل، بينما يتم توزيعها يوم 11 من الشهر نفسه.

(أشتباك)

حصد الفيلم 13 جائزة خلال جولاته بالمهرجانات العالمية المختلفة وهم: مهرجان كيرلا السينمائي الدولي وسينما البحر المتوسط ببروكسل وزغرب السينمائي الدولي، وأيام قرطاج السينمائية، والفيلم العربي بـفاماك في فرنسا، وبلدوليد السينمائي بإسبانيا، لندن السينمائي الدولي، بالإضافة إلى مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وكان عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي حيث افتتح قسم نظرة ما.

وتدور أحداث الفيلم، داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين أثناء حالة الاضطراب السياسي في 2013، وتم تصوير مشاهد الفيلم في مساحة لا تزيد بالحقيقة عن 8 أمتار مربعة، حيث يتفاعل عدد كبير من الشخصيات ضمن دراما تتضمن لحظات من الجنون، العنف، الرومانسية والكوميديا أيضاً.

الفيلم من تأليف خالد ومحمد دياب مخرج الفيلم، ويضم فريق التمثيل بالفيلم النجمة نيللي كريم، طارق عبد العزيز، هاني عادل، أحمد مالك، أشرف حمدي، محمد عبد العظيم، جميل برسوم وآخرين.

(هيبتا المحاضرة الأخيرة)

حقق الفيلم أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية كفيلم رومانسي بـ 27 مليون جنيه، كما نال جائزة الجمهور في مهرجان مشاهد عربية للسينما العربية المعاصرة بواشنطن، و4 جوائز من مجلة ديرجيست، وشارك الفيلم أيضا في 5 مهرجانات سينمائية: مهرجان مالمو السينمائي الدولي، مهرجان الكاميرا العربية روتردام، مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي وأسبوع السينما العربية بنيويورك.

وحسب الرواية التي اعتمد عليها السيناريو، يستعرض هيبتا: المحاضرة الأخيرة 4 قصص متوازية تجسد مراحل الحب السبع كما قدمها المؤلف محمد صادق في كتابه الذي حقق نجاحاً كبيراً في مصر والعالم العربي وصدرت أكثر من 36 طبعة.

فريق تمثيل الفيلم يتكون من: عمرو يوسف، ماجد الكدواني، أحمد مالك، أحمد داود، دينا الشربيني، ياسمين رئيس، جميلة عوض، هاني عادل، أحمد بدير، سلوى محمد علي، كندة علوش، أنوشكا، محمد فرَّاج، نيللي كريم، شيرين رضا والطفلين عبد الله عزمي ولينة بن حمان

(قبل زحمة الصيف)

أخر أفلام المخرج الراحل محمد خان، وهو من تأليف غادة شهبندر ونورا الشيخ التي شاركت في كتابة الحوار، ويقوم ببطولة الفيلم ماجد الكدواني، هنا شيحة، أحمد داود، لانا مشتاق وهاني المتناوي، وتدور أحداث الفيلم في قرية سياحية على شاطئ البحر، حيث يرصد الفيلم علاقات مجموعة من الشخصيات التي تلتقي قبل بدء موسم الصيف.

(يوم للستات)

جاء عرضه العالمي الأول في مهرجان لندن السينمائي التابع لمعهد السينما البريطاني، كما كان فيلم افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حيث حصلت فيه ناهد السباعي على جائزة أفضل ممثلة، كما شارك في مهرجان دبي السينمائي الدولي.

تحدث قصة يوم للستات في حي شعبي بالقاهرة، حيث يخصص مركز الشباب يوماً خاصاً لنساء الحي في حمام السباحة. ومع إقبال النساء والفتيات على استخدام حمام السباحة، تتوالى سلسلة من الأحداث التي تغير نظرتهن لأنفسهن، وللحياة كلها.

الفيلم من بطولة وإنتاج إلهام شاهين من خلال شركتها شاهين فيلم، وهو من إخراج كاملة أبو ذكري، تأليف هناء عطية.

(زى عود الكبريت)

آخر أعمال النجم الراحل حسين الإمام، وتجربته الإخراجية الأولى، ويجمع من خلاله في إطار كوميدي ومجموعة من أهم نجوم السينما المصرية مثل فاتن حمامة، هند رستم، محمود المليجي، حسين رياض، عماد حمدي، ماجدة الخطيب، فريد شوقي وسمير صبري وغيرهم من نجوم أثروا الشاشة السينمائية في الماضي.

ويعتبر الفيلم حكاية كوميدية ابتكرها الفنان الراحل حسين الإمام بهدف تقديم تحية وتقدير لنجوم السينما المصرية في عصورها الذهبية.