الجمعة 27 سبتمبر 2024

مجلس الشيوخ البرازيلى يجتمع للتصويت على تقرير إدانة للحكومة بسبب كورونا

جايير بولسونارو

عرب وعالم26-10-2021 | 20:27

داليا شافعي

تجتمع لجنة من مجلس الشيوخ في البرازيل للتصويت على ما إذا كانت ستوافق على تقرير إدانة بشأن تعامل الحكومة مع وباء كوفيد-19.

وذكر موقع «بي بي سي» أن التقرير الذي عُرض على مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي، يمكن بموجبه أن يواجه الرئيس جايير بولسونارو اتهامات، من بينها جرائم ضد الإنسانية.

ويعد التقرير تتويجًا لتحقيق استمر ستة أشهر كشف عن فضائح وفساد داخل الحكومة.

فيما قال الرئيس بولسونارو إنه «مذنب بلا شيء على الإطلاق».

كما يتهم التقرير الرئيس بإساءة استخدام الأموال العامة ونشر أخبار كاذبة.و في المجموع، يمكن أن يواجه تسع تهم جنائية.

لكن بولسونارو أصر على أن حكومته «فعلت الشيء الصحيح منذ اللحظة الأولى».

وسيتعين على أعضاء مجلس الشيوخ الأحد عشر الذين أجروا التحقيق البرلماني التصويت على ما إذا كانوا سيوافقون على التقرير النهائي.

يوتيوب وبولسونارو
كان موقع يوتيوب قد حذف مقاطع فيديو نشرها الرئيس البرازيلي ، جايير بولسونارو، على قناته في يوليو الماضي وذلك لكونها تحوي معلومات خاطئة عن كوفيد-19.

وقالت الشركة الأمريكية أن قرارها لا يعود لتحيز أو اعتقاد سياسي معين، ولكنه راجع إلى سياسات المحتوى,

وأثر القرار من جانب يوتيوب على حوالي 15 مقطع فيديو نشرها الرئيس على صفحته، وفي أحد المقاطع قارن وزير الصحة السابق فيروس كورونا بالإيدز، فيما يُظهر مقطع آخر ترشيح أحد الأطباء البرازيلين لاستخدام الهيدروكسي كلوركين في علاج الفيروس.

كورونا والبرازيل
وكانت البرازيل من بين البلدان التي أثرت فيها الجائحة بشكل كبير ومميت، حيث تم تأكيد وفاة أكثر من 600000 شخص في البرازيل من كوفيد-19، في المرتبة الثانية بعد عدد الوفيات بعد الولايات المتحدة.

وفي مارس الماضي، أثار الرئيس البرازيلي غضب مواطنيه عندما طلب من البرازيليين «التوقف عن التذمر» بشأن كوفيد، بعد يوم من أن شهدت البلاد ارتفاعًا قياسيًا في الوفيات على مدار 24 ساعة.