الجمعة 27 سبتمبر 2024

صدمة بيئية.. انستجرام يسبب أضرارا كبيرة بسبب الزهور البلاستيكية

الانفلونسر مع الزهور البلاستيكية

الهلال لايت 26-10-2021 | 19:33

ميادة عبد الناصر

أصبحت الزهور البلاستيكية الموجودة بتصميمات رائعة، عنصرا أساسيا في الكثير من المطاعم والمحلات الكبيرة، كما يستخدمها رواد تطبيق انستجرام من أجل الحصول على صور رائعة، والآن تتبنى المطاعم والمحلات التجارية في جميع أنحاء المملكة المتحدة اتجاها بإضافة جدار الزهور المزيفة على الرغم من وصف الخبراء للنباتات البلاستيكية بأنها " مبتذلة '' وضارة بالبيئة، وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ميرور" البريطانية.

تستخدم الشركات من جميع أنحاء المملكة المتحدة عروض الأزهار الشهيرة لإغواء عملائها والظهور بشكل أكثر جاذبية على إنستجرام ، ولكن من أجل تجاوز تكاليف استخدام الزهور النضرة ، تحول الكثيرون إلى أزهار مزيفة تدوم لفترة أطول وتكون صديقة للميزانية ومع وجود مؤثرين مثل ستايسي سالومون وكيم كارداشيان يقودون هذا الاتجاه ، ارتفع الطلب على الزهور المزيفة عبر الإنترنت - سواء كان ذلك على موقع تيسكو أو أمازون - في الأشهر الأخيرة.

كان كل من نادي Mayfair Annabel’s و The Ivy من المعجبين الأوائل والبارزين للجدران الزهرية والآن توجد قوائم منشورة تكشف عن "أكثر المطاعم شهرة في انستجرام والتي تتميز في الغالب بعروض الأزهار المزيفة.

لكن الخبراء لم يشاركوا المشاهير وحماس الجمهور للجدران ، حيث وصفها خبير آداب السلوك ويليام هانسون بأنها  مبتذلة  وأصر آخرون على مدى إلحاق الضرر بالنباتات المصنوعة من البلاستيك للبيئة وأصبحت جدران الزهور شائعة بشكل خاص خلال السنوات القليلة الماضية وتحولت إلى عنصر أساسي في بعض أكثر منشورات وسائل التواصل الاجتماعي فخامة ، حيث يتم استخدامها كخلفيات غريبة الأطوار لجلسات التصوير.

كان لدى كايلي جينر ، البالغة من العمر 20 عامًا ، جدار من الزهور الوردية أثناء استحمام طفلها قبل ولادة ابنتها ستورمي في عام 2018 ، وظهرت أمامها مع صديقاتها خلال حفلة البيجامة وقام مؤثرو إنستغرام مثل ستايسي سالومون والسيدة هينش بتعميم هذا الاتجاه في المملكة المتحدة ، حتى أن الأولى صنعت واحدة لحضانة ابنتها المولودة حديثًا روز.

أخبر متحدث باسم Tesco لقد شهدنا زيادة بنحو ثلاثة أضعاف على أساس سنوي في مبيعات الزهور الاصطناعية وأنشأت أمازون أيضًا قسمًا فرعيًا داخل قسم "المنزل والمطبخ" حيث يمكن للمعجبين الحصول على أزهارهم المزيفة.

في جميع أنحاء لندن ، كانت مطاعم ونوادي النخبة مثل Annabel's و The Ivy هي رواد هذا الاتجاه ، وتجذب عروض الزهور البلاستيكية الموسمية الجميلة مجموعة من المشجعين والسياحة وتعد جدران الأزهار النضرة مكلفة للغاية وصيانتها أكثر تكلفة ، ولهذا تحولت بعض العلامات التجارية إلى أزهار بلاستيكية في السنوات الأخيرة.

في وقت مبكر من عام 2019 ، ذكرت صحيفة تليجراف أن العديد من المتاجر ، بما في ذلك Selfridges ، حاولت خفض التكاليف باستخدام الزهور المزيفة ، والتي تكون أقل تكلفة.

أخبر جوناثان موسلي ، أحد كبار بائعي الأزهار في المملكة المتحدة ، المنشور في ذلك الوقت:  أوافق على أنه كانت هناك زيادة مؤكدة في استخدام الزهور الاصطناعية لتزيين كل من التصميمات الداخلية والخارجية لمباني البيع بالتجزئة ، وعلى الأخص الفنادق والمطاعم وبصفتي سفيرًا بريطانيًا للزهور وبطلًا للموسمية ، كما أشعر أن الاستخدام المتصاعد للزهور المزيفة يقلل من أهمية الزهور وأوراق الشجر الموسمية ويضع جواهر الطبيعة الحية هذه في منافسة مباشرة للزهور المزيفة المصنعة والمرنة وذات الألوان الاصطناعية.

وأشار الدكتور تريفور داينز ، المتخصص في علم النبات في مؤسسة Plantlife الخيرية ، إلى أن النحل والبق والفراشات تعتمد على النباتات الحية التي تتنفس من أجل بقائها على قيد الحياة.