السبت 18 مايو 2024

تجاوز تطبيقه 100 عام.. 10 معلومات عن التسلسل التاريخي لقانون الطوارئ

الرئيس السيسي

تحقيقات26-10-2021 | 23:46

مؤمن سيد

قانون الطوارئ أحد أهم القوانين التي عاش فيها المصريون منذ سنين، حيث أن قانون الطوارئ والذي سمي بهذا الاسم منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، لم يكن وليد تلك الحقبة، وإنما كان مفروض في هيئة ما يسمى الأحكام العرفية التي فرضها الاحتلال البريطاني عند قيام الحرب العالمية الأولى.

ومساء أمس، أعلن الرئيس السيسي عن إنهاء حالة الطوارئ في مصر، وهو قرار تاريخي انتظره الشعب المصري سنوات طويلة، وقال الرئيس عبر صفحته على موقع فيسبوك: " يسعدني أن نتشارك معاً تلك اللحظة التي طالما سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد ، فقد باتت مصر ... بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة؛ ومن هنا فقد قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد".

كيف بدأت حالة الطوارئ

  1. بدأت أول حالة طوارئ على مصر في عام 1914م، وكانت تعرف باسم الأحكام العرفية، وكان بمقتضاها يوسع الاحتلال سلطاته بما يراه مناسبا لأمن البلاد، وبعد ذلك جاء في دستور 1923م ما ينظم الأحكام العرفية.
  2. كانت الأحكام العرفية يتم إعلانها بواسطة الملك، ويقوم بعرض القرار على مجلس الأمة فورا ليقرر استمرارها أو إلغاءها
  3. إعلان حالة الطوارئ الحالية يعني تطبيق قانون رقم 162 لسنة 1958م، وهو ما يسمح أجهزة الدولة أن تتخذ الإجراءات المناسبة بحظر كافة أشكال التجمع والتظاهر إذا ثبت وراء ذلك خطورة قد تمس الأمن الوطني.
  4. تم فرض حالة الطوارئ على مصر بعد نكسة 1967م، ولم تنتهي إلا في نهاية عصر الرئيس الراحل أنور السادات، واستمرت البلاد 18 شهرا بدون حالة طوارئ
  5. فرضت من جديد حالة الطوارئ عقب اغتيال السادات، واستمرت طوال حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك، ولمدة 30 عاما
  6. بعد إلغاء حالة الطوارئ على يد ثورة يناير، عادت من جديد في نهاية 2011م، لإيقاف أعمال التخريب بعد اقتحام السفارة الإسرائيلية، وانتهت في مايو 2012.
  7. وبدأت حالة الطوارئ من جديد بعد ثورة 2013م، وانتهت باستقرار البلاد تحت حكم الرئيس السيسي.
  8. جاء في دستور 2014م مادة رقم 154، والتي تمنع فرض حالة الطوارئ لأكثر من 6 أشهر، ويتم تقسيمها على أن تكون على فترتين، وعرضها على مجلس الوزراء ومجلس النواب.
  9. تم فرض حالة الطوارئ من جديد في نهاية 2014م، لمواجهة خطر الإرهاب في سيناء، وبعدها على مصر كلها منذ عام 2017م، ومن بعدها تجددت حالة الطوارئ كل ثلاثة أشهر.
  10. تنتهي حالة الطوارئ في مصر اليوم بعد فرضها لأكثر من مائة عام.