الثلاثاء 14 مايو 2024

خبيرة مصرفية تتوقع تثبيت أسعار الفائدة حفاظًا على الاستثمارات الأجنبية (خاص)

الدكتورة بسنت فهمي الخبيرة المصرفية

اقتصاد27-10-2021 | 08:25

محمد يونس

توقعت الدكتورة بسنت فهمي الخبيرة المصرفية، أن تثبت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري أسعار الفائدة، غداً الخميس 28 أكتوبر، لافتة إلي أنها ضد مبدأ رفع سعر الفائدة.

وأضافت الخبيرة المصرفية في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" أن التضخم الحالي أصاب العالم بأجمعه، ونتج عن ارتفاع سعر البترول، والنقل والشحن وتغير المناخ وسلاسل التوريد، مشيرةً إلي أنه اتجاه عالمي ليست الدولة المصرية لديها يد فيه، وليس من صالح السياسة النقدية أن ترفع أسعار الفائدة في وقتها الراهن، حفاظاً علي الاستثمارات الأجنبية.

وأوضحت أن البنك المركزي التركي اتخذ القرار السليم، لأنه يحاول أن يخفض تكاليف الإنتاج، متمنيةً أن يتبع المركزي المصري السياسة النقدية لتركيا بتخفيض أسعار الفائدة، واستطردت حديثها بأنها لا تتصور أن يتبع النهج النقدي لتركيا، لأسباب أخري ألا وهيا الشمول المالي، بتشجيع المواطنين وضع أموالهم في البنوك المصرية.

وتوقعت أيضاً "فهمي" أن يثبت البنك الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل يومي 2 ، 3 نوفمبر 2021 من العام الحالي.

وأشارت إلي أن ارتفاعات التضخم ليست لأن الطلب مرتفع، موضحةً السبب يعود لصعود المنتجات الأساسية، والتغيرات التي حدثت في العالم، من تغيرات مناخية وعدم الاستقرار، وارتفاع المواد الغذائية، والجفاف وأسباب كثيرة أخري.

وأوضحت أن أسعار النفط والطاقة ستظل مرتفعة لفترة زمنيةً ما، ولا تعتقد أن تنخفض بسهولة وبسرعة، لافتاً إلي أن الموجة التضخمية الحالية ستستمر أيضاً لفترة ليست بالقليلة، وسوف تنتهي برفع الانتاج الداخلي، وجني ثمار المشروعات الحديثة التي شهدتها جميع أنحاء الجمهورية.

Dr.Radwa
Egypt Air