السبت 11 مايو 2024

خبير اقتصادي: رفع أسعار الفائدة له دور في محاربة معدلات التضخم

الدكتور إيهاب الدسوقي الخبير الاقتصادي، ورئيس قسم الاقتصاد بأكاديمية السادات

اقتصاد27-10-2021 | 08:35

محمد يونس

قال الدكتور ايهاب الدسوقي، الخبير الاقتصادي رئيس قسم الاقتصاد بأكاديمية السادات، بعد ارتفاع معدلات التضخم يتوقع أن ترتفع أسعار الفائدة، خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري بعد غد الخميس 28 أكتوبر من العام الحالي.

وأضاف الدسوقي في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" أن ارتفاع أسعار الفائدة، له دور في محاربة معدلات التضخم، ومن جانب أخر لكي يعوض ويشجع المدخرين عن سعر الفائدة المنخفض.

وتوفع  "الدسوقي" أيضاً إلي أن البنوك المركزية العالمية، خلال اجتماعاتها المقبلة، ستثبت أو تخفض سعر الفائدة، لأنها لا تواجه الموجات التضخمية بارتفاع سعر الفائدة.

وأوضح أن السياسات النقدية دائما لبعض الدول تتبع نهج خفض أسعار الفائدة، لتشجيع الاستثمار والمستثمرين.

وأكد "الدسوقي" أن كورونا وبعدها أزمات الطاقة سوف ترسم صورة قاتمة للاقتصاديات العالم بنهاية عام 2021، وغالباً سوف تؤدي إلي ركود تضخمي عالمي.

وجدير بالذكر أن البنك المركزي للمرة السابعة يثبت سعر الفائدة على مدار عام 2021،للايداع والاقراض عند  مستوى 8.25٪، 9.25على الترتيب، والإبقاء على سعر الائتمان والخصم دون تغيير أيضًا عند مستوى 8.75٪.

وكشف بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية ارتفع إلى 6.6 في سبتمبر من 5.7 %، في أغسطس، حيث ظل التضخم في نطاق 5 إلى 9%، التي يستهدفها البنك المركزي.

Dr.Radwa
Egypt Air