الخميس 30 مايو 2024

مجلس الشيوخ الأمريكي يكشف عن تفاصيل خطة «ضرائب الأثرياء» المقترحة

مجلس الشيوخ الأمريكي

عرب وعالم27-10-2021 | 14:19

داليا شافعي

كشف رئيس اللجنة المالية بمجلس الشيوخ الأمريكي رون وايدن، اليوم الأربعاء، النقاب عن تفاصيل مقترح ضريبي يهدف إلى تحقيق مكاسب من الأصول التي يملكها المليارديرات وإقرار ضرائب عليهم.

وتذكر وكالة «بلومبرج» الاقتصادية أمل المشرعين أن يساعد المقترح في تمويل الإنفاق الاجتماعي للرئيس جو بايدن الذي يستهدف الأمريكيين ذوي الدخل المنخفض والمتوسط.

وتعد الخطة، التي رعاها رئيس اللجنة المالية في مجلس الشيوخ رون وايدن، هي نتيجة أسابيع من المفاوضات بين الديمقراطيين حول كيفية إيجاد طرق لزيادة الضرائب على الأثرياء التي يمكن أن يدعمها كل عضو في الحزب تقريبًا. 
فيما يراهن وايدن على أن زملائه من المشرعين - والناخبين - سيدعمون على نطاق واسع خطة من شأنها تحويل المزيد من العبء الضريبي إلى الأكثر ثراءً.

ضرائب الأثرياء
وفقًا لـ«بلومبرج» ستستهدف ضريبة المليارديرات حوالي 700 دافع ضرائب بأصول تزيد عن مليار دولار أو 100 مليون دولار في الدخل السنوي لمدة ثلاث سنوات متتالية.

وستفرض ضريبة المليارديرات نسبة 23.8٪ من مكاسب رأس المال على الأصول القابلة للتداول بما في ذلك الأسهم.

وستسمح ضريبة المليارديرات أيضًا بخصم الخسائر المتكبدة على الأصول.

تعد ضريبة المليارديرات المزعومة جزءًا من استراتيجية تشريعية ذات شقين تتضمن أيضًا ضريبة مقترحة بحد أدنى 15٪ على الشركات الأمريكية  الأكثر ربحية، والتي تم الكشف عنها يوم الثلاثاء.

ووفقًا للمقترح سيُلزم أغنى الأمريكيين بدفع ضرائب سنويًا على مكاسب الأصول المتداولة علنًا، مثل الأسهم والسندات. أما الأصول غير القابلة للتداول مثل العقارات أو الشركات المملوكة عن كثب، والتي يصعب على مصلحة الضرائب الأمريكية تقييمه ، لن يتم فرض ضرائب عليها حتى يتم بيعها، على الرغم من أنه سيتعين عليهم دفع رسوم إضافية، تسمى مبلغ الاسترداد المؤجل مثل سعر الفائدة.

ومن المقرر أن تُفعل الخطة عند إقرارها في عام 2022.

أمريكا ونظام الضرائب
اكتسبت الفكرة زخمًا خلال الأسبوع الماضي كبديل رئيسي لتمويل خطة تقارب 2 تريليون دولار لتنفيذ أجندة بايدن الاقتصادية، بعد أن أخبرت عضو مجلس الشيوخ عن ولاية أريزونا كيرستين سينيما زملائها أنها لا تستطيع دعم النهج الأكثر وضوحًا المتمثل في رفع معدلات الضرائب على أصحاب الدخول الأعلى. والشركات، مما أدى بشكل فعال إلى ضرب ركن رئيسي في أجندة بايدن.

هناك نوعان من قوانين الضرائب في أمريكا. الأول إلزامي للعمال الذين يدفعون ضرائب من كل راتب. والثاني طوعي لأصحاب المليارات الذين يؤجلون دفع الضرائب لسنوات، إن لم يكن إلى أجل غير مسمى.

وقال وايدن في بيان. «يسمح قانونان للضرائب لأصحاب المليارات باستخدام الدخل غير الخاضع للضريبة إلى حد كبير من الثروة لبناء المزيد من الثروة».

وستُطبق الضريبة على دافعي الضرائب الذين امتلكوا لثلاث سنوات متتالية أصولًا لا تقل قيمتها عن مليار دولار أو كسبوا ما لا يقل عن 100 مليون دولار لثلاث سنوات متتالية. هذه العتبات تعني أن حوالي 700 شخص سيتأثرون ، وفقًا لملخص الخطة.