الأحد 19 مايو 2024

بعد مرور 115 عاما على تأسيس العلاقات.. تعاون وثيق وروابط تاريخية تربط مصر برومانيا

الرئيس السيسي ونظيره الروماني

تحقيقات27-10-2021 | 15:40

أماني محمد

تعود العلاقات بين مصر ورومانيا إلى أكثر من قرن من الزمان، حيث ترجع لنحو 115 عاما مضت، وتربط البلدان علاقات تاريخية ومجالات تعاون متعددة، وتعمقت تلك العلاقات خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي من خلال المباحثات المستمرة بين البلدين، وآخرها زيارة رئيس رومانيا كلاوس يوهانس لمصر اليوم ومباحثاته مع الرئيس السيسي.

 

تاريخ العلاقات المصرية الرومانية

تعود العلاقات بين مصر ورومانيا إلى عام 1906 وقت إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وكان هناك العديد من أوجه التعاون بين البلدين قبل ذلك التاريح، ومن أبرزها: خلال فترة حفر قناة السويس، بجانب الروابط الدينية، حيث تربط الكنيستين المصرية والرومانية صلات منذ قرون عديدة.

وفي عام 2006، احتفلت البلدان بمرور مائة عام على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما، وتعززت العلاقات أيضا على المستوى الثنائي والإقليمي، خاصة بعد انضمام رومانيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي عام 2007، حيث اتسع نطاق العلاقات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، في ظل ما يربط مصر والاتحاد الأوروبي من علاقات وأوجه تعاون.

 

معلومات عن العلاقات المصرية الرومانية

  • تتميز العـلاقات السياسية بين مصر ورومانيا بقـدرٍ كبيـر من الثبات والاستقرار.
  • تتسم العلاقات بتقارب وجهات النظر ما بين البلدين في العديد من القضايا الإقليمية والدولية.
  • في يونيو عام 2019 زار الرئيس عبد الفتاح السيسي رومانيا في أول زيارة لرئيس مصري منذ 15 عاماً.
  •  فى 12/10/2021 قدَّمَ السفير مؤيد الضلعي، سفير مصر لدى رومانيا، أوراق اعتماده إلى الرئيس كلاوس يوهانس، رئيس رومانيا، حيث قام بنقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى نظيره الروماني.
  • أكد الرئيس الروماني على عمق وقوة العلاقات التي تجمع بين مصر ورومانيا، والتنسيق المشترك بين البلدين على الساحة الدولية والإقليمية، مُعربًا عن تطلعه لزيارة مصر وبما يُسهم في مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلديّن.

 

- فى 23/4/2020 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً مع كلاوس يوهانيس، رئيس جمهورية رومانيا.، لبحث جهود مكافحة انتشار وباء كورونا المستجد، حيث تم الاتفاق على تعزيز التعاون المشترك في هذا الصدد من خلال تبادل الخبرات والتنسيق بين جهات تقديم الرعاية الصحية بالبلدين الصديقين، في إطار الجهود الدولية لاحتواء انتشار الفيروس.

- عُقدت جولة المُشاورات السياسية بين البلدين فى القاهرة فى شهر نوفمبر 2008، و يجري حالياً التنسيق مع الجانب الروماني لعقد الجولة القادمة.

العلاقات الاقتصادية بين مصر ورومانيا

يربط مصر ورومانيا علاقات اقتصادية وتجارية جيدة، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر ورومانيا خلال الخمسة أشهر الأولى من عام 2021 حوالى 383.21 مليون دولار مقابل 427.738 مليون دولار بنفس الفترة من عام 2020 بتراجع بلغ 11.6%، بينما شهدت نموا كبيرا خلال شهر مايو الماضي، ليسجل 119.755 مليون دولار مقابل 27.802 مليون دولار.

- تركزت أهم الصادرات المصرية إلى رومانيا خلال الأعوام الماضية في البترول ومنتجاته، الأزر، الأسماك الطازجة والمُجمدة، الأدوية والمُستحضرات الطبية، أسمنت بورتلاند، منسوجات، وخضر وفاكهة.

- وتركزت الواردات المصرية من رومانيا خلال الفترة ذاتها في الأخشاب والمنتجات الكيماوية ووسائل النقل (قطع عربات سكك حديدية – جرارات زراعية – سيارات نقل الأفراد)، المعادن خاصةً الحديد والصلب.