الأحد 5 مايو 2024

خبير مكافحة الإرهاب: إلغاء مد حالة الطوارئ يغلق أفواه الجهات المنادية بمراعاة حقوق الإنسان فى مصر

العقيد حاتم صابر

تحقيقات27-10-2021 | 17:45

إسراء خالد

قال العقيد حاتم صابر، خبير مكافحة الإرهاب، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي  بإلغاء مد حالة الطوارئ جاء استنادًا إلى طبيعة الموقف الأمني للدولة، والدراسات الأمنية على أرض الواقع.

وأوضح صابر، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الدولة المصرية عانت لفترة تصل إلى 4 عقود من تفعيل حالة الطوارئ، والتي تم تفعيلها بشكل غير مسبوق بعد أحداث 25 يناير، مرورًا بإندلاع الحرب على الإرهاب عام 2013، منوهًا إلى أن الدولة المصرية تعرضت عام 2013 إلى 306 عمليات إرهابية، والتي ظلت تتناقص حتى وصلت عام 2014 إلى 222 عملية إرهابية، وعام 2018 أصبحت 8 عمليات، و2019 عملية إرهابية واحدة فقط، وأيضًا عام 2020 عملية واحدة، حتى جاء عام 2021 ليشهد على عدم تواجد أي عمليات إرهابية؛ مما ساعد الرئيس السيسي على إتخاذ قرار رفع حالة الطوارئ.

وأكد أن الغرض الأساسي من إلغاء مد حالة الطوارئ هو غلق أفواه الجهات المنادية بمراعاة حقوق الإنسان في مصر، إلى جانب تواجد مردود اقتصادي استثماري عالمي، سيشعر به المواطن في حياته اليومية والإجراءات الأمنية داخل الدولة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعلن إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، قائلًَا: "يسعدني أن نتشارك معاً تلك اللحظة التي طالما سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد، فقد باتت مصر.. بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة؛ ومن هنا فقد قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد".

وتابع الرئيس السيسي: "هذا القرار الذي كان الشعب المصري هو صانعه الحقيقي على مدار السنوات الماضية بمشاركته الصادقة المخلصة في كافة جهود التنمية والبناء".

أقرأ أيضًا:

رئيس حزب الشعب الديموقراطى: إلغاء مد حالة الطوارئ يوحى بشروق شمس مصر بجمهوريتها الجديدة

رئيس حزب حقوق الإنسان والمواطنة : إلغاء مد حالة الطوارئ قرار مطابق لمبادئ الجمهورية الجديدة

باحث اقتصادى: إلغاء مد حالة الطوارئ يوفر الاستقرار الأمنى لجذب الاستثمارات