الأحد 5 مايو 2024

أحزاب: إلغاء مد حالة الطوارئ سابقة أولى من نوعها.. وتطبق مبادئ الجمهورية الجديدة

الجمهورية الجديدة

تحقيقات27-10-2021 | 17:46

إسراء خالد

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، قائلَا: "يسعدني أن نتشارك معا تلك اللحظة التي طالما سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد، فقد باتت مصر.. بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة؛ ومن هنا فقد قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد".

وذكر رؤساء الأحزاب، أن إلغاء مد حالة الطوارئ له دلالات عديدة، أهمها التماشي مع تطبيق مبادئ حقوق الإنسان التي نص عليها الإعلان العالمي للأمم المتحدة المتعلق بحقوق الإنسان، بالإضافة إلى أنه يعطي إشارة البدء على شروق شمس مصر بجمهوريتها الجديدة، وقدرتها على إقامة دولة ترتكز على القوة والأمن والاستقرار والعدالة، فلا يمكن أن تكون هناك دولة بلا أمن ولا استقرار.

سابقة أولى من نوعها

في هذا السياق، قال المستشار جمال التهامي، رئيس حزب حقوق الإنسان والمواطنة، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإلغاء مد حالة الطوارئ في جمهورية مصر العربية، هو سابقة أولى من نوعها.

وأوضح التهامي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن حالة الطوارئ في الدولة المصرية، تحظى بتاريخ طويل ممتد منذ عام 1967، ولم يتم إلغاء العمل بحالة الطوارئ إلا في عهد الرئيس المصري الراحل، محمد أنور السادات، ولمدة قصيرة جدًا، إذ أنه بعد اتفاقية كامب ديفيد تمتع المجتمع بحالة من الاستقرار، منوهًا إلى أنه تم إعادة تفعيل حالة الطوارئ بعد اغتيال الرئيس السادات وظلت حالة الطوارئ قائمة طوال فترة حكم الرئيس المصري الأسبق، محمد حسني مبارك.

وأشار إلى أنه في يناير 2012، أعلن المشير حسين طنطاوي، وزير الدفاع الراحل والقائد العام للقوات المسلحة، إلغاء حالة الطوارئ عندما كان رئيسًا للمجلس العسكري، وأعيد العمل بها في أغسطس 2013، واستمر العمل بحالة الطوارئ وتمديدها كل 3 أشهر، حتى تم إلغاءها بقرار من الرئيس السيسي.

مبادئ الجمهورية الجديدة

وشدد رئيس حزب حقوق الإنسان والمواطنة على أن إلغاء مد حالة الطوارئ له دلالات عديدة، أهمها التماشي مع تطبيق مبادئ حقوق الإنسان التي نص عليها الإعلان العالمي للأمم المتحدة المتعلق بحقوق الإنسان، والتي استقر عليها العالم في العمل على تطبيق مبادئ حقوق الإنسان، بالإضافة إلى التدليل بشكل قاطع على أن الدولة المصرية أصبحت مستقرة وخالية من كل ما يجعلها تستخدم قوانين طارئة.

وأكد أن إلغاء العمل بقانون الطوارئ يبرهن على استقرار الدولة سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وأمنيًا؛ مما ينعكس إيجابيًا على مكانة مصر عالميًا وأنها أصبحت من الدول العظمى الكبيرة المستقرة، وأنها أصبحت مجتمعًا جاذبًا للسياح من جميع أنحاء العالم، ومقصدًا لرجال الاستمثار من مختلف الدول، وهو ما ينعكس بدوره على انعاش الاقتصاد المصري داخليًا وخارجيًا، وتحسين علاقة الدولة المصرية مع كافة دول العالم.

وأضاف التهامي: "قرار الرئيس السيسي بإلغاء مد حالة الطوارئ هو قرار مطابق لمبادئ الجمهورية الجديدة، وسيعود بالنفع على جميع أبناء الشعب المصري".

شروق شمس مصر بجمهوريتها الجديدة

ومن جانبه، قال المستشار خالد فؤاد، رئيس حزب الشعب الديموقراطي، إن إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا بإلغاء مد حالة الطوارئ ينطوي على معنى كبير فهو بمثابة الانتصار على الإرهاب.

وأوضح فؤاد، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الرئيس السيسي أعلن من خلال هذا القرار انتصار الدولة المصرية على الإرهاب، وأنها في جمهوريتها الجديدة قد استطاعت أن تنجز على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والأمني إنجازات غير مسبوقة، كما استطاعت أن تفتح آفاقًا جديدة للشعب المصري تمكنه من أن يبني ويعمر ويبدع في كافة المجالات.

وأكد أن قرار إلغاء مد حالة الطوارئ، يعطي إشارة البدء على شروق شمس مصر بجمهوريتها الجديدة، وقدرتها على إقامة دولة ترتكز على القوة والأمن والاستقرار والعدالة، فلا يمكن أن تكون هناك دولة بلا أمن ولا استقرار.

وأضاف، رئيس حزب الشعب الديموقراطي: "شهر أكتوبر شهد العديد من الانتصارات، سواء انتصارات عسكرية والاحتفال بذكرى 6 أكتوبر وتحقيق النصر على العدو الإسرائيلي، أو انتصارات اقتصادية ناتجة عن توجيهات الرئيس السيسي وعقد العديد من المباحثات والاتفاقيات مع الدول الأوروبية، وكافة دول العالم لتحقيق صالح الشعب المصري".

 إلغاء مد حالة الطوارئ

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعلن إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، قائلًَا: "يسعدني أن نتشارك معاً تلك اللحظة التي طالما سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد، فقد باتت مصر.. بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة؛ ومن هنا فقد قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد".

وتابع الرئيس السيسي: "هذا القرار الذي كان الشعب المصري هو صانعه الحقيقي على مدار السنوات الماضية بمشاركته الصادقة المخلصة في كافة جهود التنمية والبناء".

أقرأ أيضًا:
باحث اقتصادى: إلغاء مد حالة الطوارئ يوفر الاستقرار الأمنى لجذب الاستثمارات

بعد تعيينه رئيسًا لأركان حرب القوات المسلحة.. أبرز المعلومات عن الفريق أسامة عسكر

رئيس حزب حقوق الإنسان والمواطنة : إلغاء مد حالة الطوارئ قرار مطابق لمبادئ الجمهورية الجديدة