الأربعاء 3 يوليو 2024

شاهد سرب من الطيور يزور أحد المنازل في مشهد رائع

شاهد سرب من الطيور يزور أحد المنازل في مشهد رائع

الهلال لايت 27-10-2021 | 18:57

مى كامل

نشرت إحدي السيدات في الولايات المتحدة الأمريكية مقطع فيديو قصير على مواقع التواصل الاجتماعي ، يظهر فيه بعض الضيوف اللطيفة تزور فناء حديقة منزلها الخلفية.

وعلى حسب ما نشرته وكالة "أيتم فيكس " للمقاطع المصورة فقد قامت إحدي السيدات التي تقطن في مدينة ناشفيل بولاية تينيسي في الولايات المتحدة الأمريكية من تصوير سرب من الطيور بعد أن قاموا بغزو الفناء الخلفي لمنزلها، ولذلك قامت بتصوير ذلك المقطع بكاميرا هاتفها المحمول، وقررت مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي.

يظهر في الفيديو مجموعة من الطيور وقد تجمعت على أرضية حديقة الفناء الخلفي لمنزل السيدة، ووقفوا جميعا على الأرض، وكأنهم في استراحة من سفر طويل، ثم فجأة يطيروا بعيدًا معًا، في مشهد رائع من النظام.

والسرب هو مصطلح يطلق على تجمهر الطيور، حيث تتجمع سويًا عند الطيران،  وتتنوع فوائد التجمهر في سرب وتختلف، لذا فإن الطيور تتجمع في أسراب لأسبابٍ مُختلفة ومعينة بذاتها. 

وللعيش في أسراب تكاليف باهظة أيضًا، حيث يمكن للسرب أن يضحي بعملية  التغذية  في سبيل الحصول على فوائد أخرى، ومن أبرز الفوائد التي تكتسبها الطيور جرَّاء التجمهر، هي الحماية من الضواري وارتفاع فعالية البحث عن الطعام. 

وهناك دراسات تشير إلى أن سبب طيران الطيور على شكل أسراب هو لغرض التوفير في صرف الطاقة والطيران لفترات أطول، ويعود ذلك عليهم بالنفع عند قيامها بالهجرة الجماعية والبحث عن مأكل.

ويتقدم الطير إلى الأمام محركاً جناحيه إلى الأسفل، مما ينجم عنه تحريك الهواء من الأسفل إلى الأعلى. هذا التيار الهوائي يساعد على رفع الطيور في بقية النسق بدون بذل جهد إضافي، أما المثير للاستغراب فهو أن الطيور تحرك أجنحتها بتوقيت محدد لمساعدة بعضها على توفير الطاقة من خلال الاستفادة من حركة الهواء المتولدة من تحريك الطيور لأجنحتها من الأسفل الى الأعلى وبالعكس.