الأحد 30 يونيو 2024

مركز كارتر يرسل بعثة لمراقبة الانتخابات الاقليمية في فنزويلا

فنزويلا

عرب وعالم28-10-2021 | 08:34

دار الهلال

أعلن مركز كارتر أنه سيرسل فريقا صغيرا من الخبراء إلى فنزويلا "لتقييم" الانتخابات الإقليمية المقرر أجراؤها في شهر نوفمبر بعد توقيع اتفاقية مع السلطات الفنزويلية.

وأوضحت المنظمة غير الحكومية الأمريكية في موقعها على شبكة الإنترنت أنها "ستنشر في كاراكاس بعثة فنية تضم خبراء انتخابات دوليين لتقييم الجوانب الرئيسية للعملية الانتخابية" للانتخابات الإقليمية، المقرر إجراؤها في 21 نوفمبر.

وسيزور أربعة خبراء متخصصين في عملية الانتخابات واثنان من المندوبين العاصمة الفنزويلية "مطلع نوفمبر". وبعد أيام قليلة من الاقتراع، سينشر مركز كارتر تقريرا أوليا، وبعد شهرين، سينشر تقريرا آخر "أكثر تفصيلا"، وفقا للبيان.

وزارت اخر بعثة انتخابية تابعة لهذه المنظمة غير الحكومية، التي أسسها الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر، فنزويلا عام 2013 بمناسبة الانتخابات الرئاسية عند فوز الرئيس الحالي نيكولاس مادورو الذي خلف هوجو تشافيز بعد وفاته.

وقد راقبت ست انتخابات في فنزويلا بين عامي 1998 و 2013. وفي 21 نوفمبر، من المقرر أن تنتخب البلاد محافظين جدد ومجالس بلدية جديدة.

وأعلن الاتحاد الأوروبي في نهاية سبتمبر أنه توصل إلى اتفاق مع كراكاس لمراقبة هذه الانتخابات التي من المقرر أن تشارك فيها المعارضة، بعد مقاطعتها الانتخابات الرئاسية لعام 2018 والانتخابات التشريعية لعام 2020.

وكانت فنزويلا في كثير من الأحيان مترددة في استقبال مراقبي انتخابات على أراضيها، وقد طلب الاتحاد الأوروبي دون جدوى حضور بعثة لمراقبة الانتخابات التشريعية في ديسمبر 2020. وقد قاطعت المعارضة هذه الانتخابات وحقق النظام الحاكم فوزا ساحقا فيها.