الثلاثاء 14 مايو 2024

وساطة إسرائيلية بطلب روسي

بوتين

عرب وعالم28-10-2021 | 11:13

دار الهلال

 كشف تقرير لموقع ”أكسيوس“ الإخباري الأمريكي أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يسعي للحصول على وساطة إسرائيل للمساعدة في تخفيف العقوبات الأمريكية على سوريا.

وقال التقرير ”طلب بوتين من رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، تشجيع إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على تخفيف بعض عقوباتها على سوريا من أجل السماح للشركات الروسية بالمشاركة في إعادة إعمار البلاد.. وكانت واشنطن فرضت عقوبات في عام 2019 على عدة قطاعات من الاقتصاد السوري، بما في ذلك الطاقة

والبنية التحتية.. والقانون هو الرادع الرئيسي للشركات الأجنبية المهتمة بالمشاركة في جهود إعادة إعمار سوريا“.

وتابع ”يقول مسئولون إسرائيليون إنه خلف الكواليس، يريد بوتين من الشركات الروسية الحصول على معظم مشاريع إعادة الإعمار الكبيرة في سوريا، لتعزيز الإيرادات والنفوذ الروسي في الاقتصاد السوري. لكنهم يشيرون إلى أن الروس يجادلون بأن هذا يفتح الطريق أمام الشركات الإيرانية التي تخضع بالفعل لعقوبات أمريكية للحصول على تلك المشاريع الكبرى، وبالتالي زيادة النفوذ الإيراني في سوريا“.

ورأى الموقع في تقريره ”يبدو أن الروس يأملون أن تؤدي المصلحة الإسرائيلية في إضعاف سيطرة إيران في سوريا إلى تشجيع حكومة بينيت على دفع إدارة بايدن لتخفيف العقوبات“.

واختتم ”يريد الروس عقد اجتماع ثلاثي لمستشاري الأمن القومي لروسيا وإسرائيل والولايات المتحدة لمناقشة سبل المضي قُدما في سوريا.. ويقول مسئولون إسرائيليون إنهم يناقشون هذه الفكرة مع الجانبين لكن لم يتم تحديد موعد“.

Dr.Radwa
Egypt Air