الخميس 16 مايو 2024

استشاري علاقات أسرية: 3 طرق لاكتشاف مهارات الطفل وتنميتها

طفل

أخبار28-10-2021 | 14:49

إسراء خالد

قالت الدكتورة خلود زين، استشاري العلاقات الأسرية، إن لكل طفل طبيعته الخاصة به والتي تتطلب طريقة خاصة في التعامل معها واكتشاف مهاراتها والقدرات التي تمتلكها.

وأوضحت "زين"، في تصريحات خاصة لـ «دار الهلال»، أنه توجد العديد من الطرق لاكتشاف المهارات التي يمتلكها الطفل والجوانب المحببة إليه، ومن بينها التشجيع بشكل مستمر عندما يقوم الطفل بشيء إيجابي، لحثه على تكراره مرة أخرى، إلى جانب خلق الأجواء المنزلية التي تساعد الطفل على أن يبدع، فمثلًا إذا كان الطفل يحب رياضة معينة فيجب توفير كل متطلبات تلك الرياضة من ملابس وألعاب مشابهة لها، وتوفير فيديوهات لممارسي تلك الرياضة لحثه على تنمية حبه لها، بالإضافة إلى توفير بعض الحرية للطفل وعدم فرض كل السلوكيات عليه.

ونوهت إلى أنه يجب التوعية بتجنب استخدام العنف مع الأطفال، والذي أثبت أنه بلا جدوى، وينصح بالتعامل برفق مع الأطفال واختيار الطريقة الأنسب للمناقشة؛ والتي يكون لها دور كبير في التعامل مع سلوك الطفل، مما يساعده على الإبداع والابتكار.

ويشار إلى أنه في إطار حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال مداخلة هاتفية، مع الإعلامي شريف عامر، ببرنامج «يحدث في مصر»، المذاع على فضائية "MBC مصر"، وجه كلامه للطفل أحمد تامر، المعجزة في حفظ القرآن الكريم، موضحًا أن الحفظ مهم ولكن الفهم أهم، معلقا: "أنا حبيت أعمل مداخلة عشان كل اللي بيسمعنا يعرف إننا محتاجين نهتم باللغة العربية وحفظ القرآن الكريم وتنظيم أوقات أولادنا".

وأضاف الرئيس السيسي، أنه من المهم جدا أن تكون الأسر منتبهة وتعرف النقاط التي من الممكن أبنائهم يتفوقون فيها وجميعها أمور جيدة، موجها حديثه للأسر المصرية: "مش شرط يكون الحفظ ولكن ممكن يكونوا شاطرين في أنشطة رياضية أو ملكات أخرى.. إحنا لو نميناها واهتمينا بيها هنجد النبت الجميل يكبر ونبقى فرحانين بيهم كلنا".