الثلاثاء 30 ابريل 2024

التعليم في أسبوع.. دمج امتحاني أكتوبر ونوفمبر للصف الرابع الابتدائي

وزارة التربية والتعليم

تحقيقات29-10-2021 | 10:55

إسراء خالد

شهد حصاد الأسبوع الماضي، في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، العديد من الأحداث الهامة خلال الفترة من الأول من 23 أكتوبر الجاري، وحتى 29 من الشهر ذاته، من بينها، توقيع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بروتوكول تعاون مع  جمعية "قبس من نور" في مجال التعاون والارتقاء بالعملية التعليمية وتطويرها والتدريب المهني لتأهيل الشباب لسوق العمل، وتأكيد الدكتور طارق شوقي، أنه وقع كتابا دوريا بدمج امتحاني شهري أكتوبر ونوفمبر للصف الرابع الابتدائي، معا في نهاية شهر نوفمبر وأوائل ديسمبر على مستوى المدرسة، وسوف يتم إرساله للمديريات.

بحث سبل التعاون مع ألمانيا

 التقى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ماريو ساندر، رئيس قسم التعاون الإنمائي مع الشرق الأوسط بالوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) بجمهورية ألمانيا الاتحادية والوفد المرافق له؛ لمناقشة آفاق التعاون المستقبلية بين الجانبين، في مجال تطوير التعليم والتدريب الفني والمهني.

في بداية اللقاء، رحب الدكتور طارق شوقي بالحضور، مؤكدًا أن مصر تتطلع لمزيد من التعاون مع جمهورية ألمانيا الاتحادية، والاستفادة من خبراتها في مجال تطوير التعليم والتدريب الفنى والمهنى، وتنمية الكوادر البشرية فى مجال التعليم الفني، والتحول الرقمي، وفقًا لمعايير الثورة الصناعية الرابعة.

واستعرض شوقى أوجه التعاون فى مجال التعليم الفنى مع الجانب الألمانى، والتى من أبرزها مشروع تعزيز العمالة EPP-III، والدعم الفني لمبادرة التعليم الفني الشامل TCTI، بالإضافة إلى إنشاء الهيئة القومية المصرية لضمان الجودة والاعتماد ETQAAN  لجميع مؤسسات وبرامج التعليم والتدريب التقني والمهني، مشيرًا إلى أنه من ضمن مجالات التعاون المشتركة مع الجانب الألمانى إنشاء أكاديمية لمعلمي التعليم الفني والمهني، والشراكة مع القطاع الخاص، وتطوير نظام التعليم المزدوج في مصر، وإنشاء مراكز الاختصاص بدعم من KfW والاتحاد الأوروبي.

توقع بروتوكول تعاون مع جمعية «قبس من نور»

وقعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بروتوكول تعاون مع جمعية قبس من نور في مجال التعاون والارتقاء بالعملية التعليمية وتطويرها والتدريب المهني لتأهيل الشباب لسوق العمل.

 وقع البروتوكول الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، والدكتورة سارة حسام الدين عضو مجلس الإدارة والعضو المنتدب المفوض فى التوقيع لجمعية "قبس من نور".

وأكد الدكتور محمد مجاهد أن هذا البروتوكول يهدف إلى تحقيق التعاون المشترك بين الطرفين فى المجالات الهادفة لتطوير التعليم بشكل عام وعلى وجه الخصوص التعاون في مجال المشروعات ذات الاهتمام المشترك مما يساعد على الارتقاء بالعملية التعليمية وتطويرها، وتنفيذ برامج التدريب للشباب من أجل التوظيف، والوصول بأطراف العملية التعليمية سواء المعلم أو الطالب لأعلى درجات الجودة والكفاءة فى العمل لتقديم خدمات تعليمية متميزة.

بروتوكول تعاون بين اليونسكو والأعلى للجامعات

تلقى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو تقريرًا مقدمًا من الدكتورة غادة عبد الباري، الأمين العام للجنة الوطنية لليونسكو، حول توقيع بروتوكول تعاون بين اللجنة ومركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات، وذلك بحضور د.محمد لطيف أمين عام المجلس الأعلى للجامعات.

وأشار التقرير إلى أن البروتوكول ينص على اعتماد مركز المعلومات والتوثيق الإعلامي باللجنة الوطنية لليونسكو كجهة مانحة لشهادة أساسيات التحول الرقمي لموظفي الجهاز الإداري للدولة، والمجتمع المدني، وذلك بمقر اللجنة بمدينة السادس من أكتوبر.

وأوضح التقرير أنه سوف يتم منح المتدرب شهادة التحول الرقمي بعد اجتيازه سبعة اختبارات فى مجال تكنولوجيا المعلومات وخمسة برامج إجبارية و2 برامج اختيارية، حيث إن مدة صلاحية الشهادة 5 سنوات من تاريخ الحصول عليها، وتجدد باختبار وشهادة جديدتين.

وأفاد التقرير أن البروتوكول ينص أيضًا على أن مركز المعلومات والتوثيق الإعلامى باللجنة الوطنية لليونسكو هو الجهة المنوط بها التدريب وعقد الاختبارات، أما المجلس الأعلى للجامعات هو الجهة المنوط بها إصدار الشهادة واعتمادها، وسوف يتم الإعلان عن مواعيد وتفاصيل الجدول التدريبى وكيفية التسجيل عبر الموقع الإلكترونى الخاص باللجنة الوطنية المصرية https://www.egnatcom.org.eg  وعبر الصفحة الرسمية للجنة الوطنية المصرية https://www.facebook.com/egypt.natcom

دمج امتحاني أكتوبر ونوفمبر للصف الرابع الابتدائي

أكد الدكتور طارق شوقي، أنه وقع كتابا دوريا بدمج امتحانيّ شهري أكتوبر ونوفمبر للصف الرابع الابتدائي، معا في نهاية شهر نوفمبر وأوائل ديسمبر على مستوى المدرسة، وسوف يتم إرساله للمديريات.

وتابع: هذه امتحانات تقييم مستوى في النظام الجديد ولا داعي لأي توتر منها لأن النظام يستهدف التعلم وليس الامتحانات، ليس الهدف هو حفظ المناهج الجديدة وإنما التدرب على فهم مخرجات التعلم والالتزام بالعمل في الكتاب المدرسي.

وكشف الوزير، حقيقة ما تردد عبر صفحات التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية حول الامتحانات التقيمية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي، المزمع عقدها يوم 9 نوفمبر 2021 بالنظام التقييمي الجديد، أنها ستكون في المواد الأساسية فقط، دون الفرعية.

الأوراق المطلوبة لاستلام أجهزة التابلت لطلاب الصف الأول الثانوي

حددت المديريات والإدارات التعليمية، الأوراق المطلوبة لاستلام طلاب الصف الأول الثانوي العام أجهزة التابلت، موضحة أنه يتم تسليم صورة من شهادة ميلاد الطالب وصورة من بطاقة ولي الأمر، وإيصال تأمين التابلت الأصلى و2 صورة من الإيصال، وإقرار تسليم التابلت، لافتة إلى أنه يتم تجهيز الأوراق حتى موعد تسليم الأجهزة للطلاب.

إعلان جدول حصص قناة «مدرستنا»

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم  الفني، جدول "قناة مدرستنا" الجديد 2021 - 2022 للبرامج التعليمية للأسبوع الأول من العام الدراسي، للمناهج من الصف الخامس الابتدائي حتى الصف الثالث الإعدادي، للطلاب وأولياء الأمور على قناة "مدرستنا التعليمية.

وشدد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على الطلاب بضرورة متابعتها والاستفادة منها.

حقيقة فرض قيود على الإعفاء من المصروفات المدرسية

تداولت بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن فرض قيود على الإعفاءات من المصروفات المدرسية للطلاب الأيتام وأبناء المرأة المطلقة خلال العام الدراسي الجديد 2021/2022، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لفرض أي قيود على الإعفاءات من المصروفات المدرسية للطلاب الأيتام وأبناء المرأة المطلقة خلال العام الدراسي الجديد 2021/2022.

وأوضحت الوزارة أن المادة الثامنة من القرار الوزاري  رقم "119" لسنة 2021 والخاصة بتحديد الفئات المعفاة من سداد المصروفات المدرسية تسري على كافة الطلاب الأيتام وأبناء المرأة المطلقة خلال العام الدراسي الجديد 2021/2022، دون تحديد أي شروط أو قيود إضافية على هذا الإعفاء، مُشيرةً إلى أنه يحق للطلاب غير القادرين على دفع المصروفات المدرسية وغير المدرجين ضمن الفئات المعفاة من المصروفات، التقدم ببحث اجتماعي لوزارة التضامن الاجتماعي وتسليمه إلى الإخصائي الاجتماعي بالمدرسة لتطبيق الإعفاء من سداد المصروفات ومقابل الخدمات الإضافية، والأنشطة الطلابية المقررة بالمدارس.

فتح باب التقدم للمنحة الدولية لشباب العلماء (الماب)

استعرض وزير التعليم العالي، مع رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو تقرير مقدما من الدكتورة غادة عبد الباري، الأمين العام للجنة الوطنية لليونسكو، حول فتح باب التقدم للمنحة الدولية لشباب العلماء (الماب) لعام 2022، في مجالات "الإنسان والمحيط الحيوي"، والتي يقدمها مجلس التنسيق الدولي لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي بمنظمة اليونسكو.

وأشار التقرير إلى أن هذه  المنحة للمتخصصين في مجالات "الإنسان والمحيط الحيوي"، حيث تكون أولوية الاختيار للباحثين الذين يجرون أبحاثهم بمحميات المحيط الحيوي، والتي تسهم في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة على أن يقدم الباحث آليات تحقيق ذلك، بحيث تتضمن التطبيقات معلومات موجزة عن الأبحاث السابقة والحالية في المجالات المعنية من أجل تمويل المشروعات المنفذة بالفعل، ويشترط أن يتم الانتهاء من البحث خلال عامين على الأكثر، بالإضافة إلى تقديم تقرير عن الأبحاث الممولة من المنحة إلى اللجنة الوطنية لليونسكو أو منظمة اليونسكو، وألا يزيد سن المرشح في يناير 2022 عن 35 عامًا.

وأوضح التقرير أن قيمة هذه المنحة خمسة آلاف دولار أمريكي، فضلاً عن أن هذه المنحة لا تغطى نفقات السفر الدولي، إضافة إلى أنه يمكن لكل دولة من أعضاء اليونسكو ترشيح عدد (2) من الباحثين فقط لنيل هذه المنحة.

إعادة فتح باب التحويل بين كليات الأزهر

أعلن المركز الإعلامي بجامعة الأزهر عن إعادة فتح باب التحويل بين الكليات، وكذلك للطلبة الذين تخلفوا عن التقديم للتنسيق العام الجامعي ٢٠٢١ - ٢٠٢٢م وفق القواعد المنظمة لذلك بدءًا من صباح الجمعة ٢٩ من أكتوبر حتى مساء يوم الأحد الموافق ٣١ من أكتوبر ٢٠٢١م.

كما أوضح المركز الإعلامي بجامعة الأزهر أنه لا يمكن التحويل للكليات أو الشعب التي لها اختبارات قدرات، مضيفًا أن التحويل يكون من خلال الموقع الإلكتروني الآتي: azu.edu.eg/azharsr

Dr.Randa
Dr.Radwa