الإثنين 29 ابريل 2024

لهذه الأسباب.. أمريكا تدشن مواقع لتعاطي المخدرات تحت إشراف مختصين

صورة ارشيفية

عرب وعالم30-10-2021 | 22:05

سها البغدادي

في ظاهرة غريبة من نوعها دشنت أحد الولايات الأمريكية مواقع لتعاطي المخدرات تخضع للإشراف الطبي حفاظا منها على حياة المدمنين من تناول الجرعات الزائدة التي تؤدي إلى زيادة معدلات الوفاة.

تعاطي المخدرات تحت إشراف مدربين 

وكشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" مؤخرًا أن "المواقع التي دشنت من أجل حقن المدمنين تسمح للأشخاص بتعاطي المخدرات بما في ذلك الهيروين والميثامفيتامين تحت إشراف موظفين متخصصين ومدربين لكي يتم التعاطي بشكل صحي وآمن، للحفاظ على حياتهم من تعاطي الحقن الملوثة بفيروس الإيدز أو الجرعات الزائدة".

خاضعة للإشراف الطبي 

وتعتزم ولاية رود أيلاند الأمريكية تدشين مواقع خاضعة للإشراف الطبي تسمح للمدمنين الذين يقدمون على تعاطي العقاقير غير المشروعة عن طريق الوريد في محاولة منها  للسيطرة على الوفيات التى تنتج عن تناول المدمنين للجرعات الزائدة.

مؤيدون ومعارضون لمواقع التعاطي 

ويرى المؤيدون للفكرة أن مثل هذه المواقع ستفتح طريقا جديدا للوصول إلى خدمات أخرى بما في ذلك علاج الإدمان والوقاية أيضا بالإضافة إلى الرعاية الطبية التي يمكن أن تقلل الضرر الناتج  عن تعاطي المدمن للمخدرات كما يمكنهم حصر أعداد المدمنين للعمل على برامج جديدة لحمايتهم من الإدمان تحت مظلة الدولة، وعلى الصعيد الآخر نجد  المعارضون يجادلون  بأنه لا يوجد دليل واحدا على أن تلك المواقع يمكن أن تقلل من الاعتماد على المخدرات غير المشروعة وأنها قد تساعد المدمنين على العلاج.

تناقض أخلاقي 

حسبما ذكرت "صحيفة وول ستريت جورنال"، قال آرثر كورفيز، ممثل ولاية رود آيلاند، إنه ليس من المنطقي أن يتم وضع قواعد لمعظم الناس ثم خلق مساحة للبعض لكسرها، مؤكدا "هذا التناقض الأخلاقي يحدث هنا".

ارتفاع معدل وفيات التعاطي 

وتعتبر الوفاة بسبب الجرعة الزائدة من الأسباب الرئيسية لحالات الوفاة العرضية في الولايات المتحدة، وقد ارتفعت هذه الوفيات بنسبة 30 بالمائة تقريبا في عام 2020.

Dr.Randa
Dr.Radwa