السبت 18 مايو 2024

الدروس المستفادة من سورة البلد.. تعرف عليها

سورة البلد

دين ودنيا30-10-2021 | 10:53

سالي طه

للقرآن الكريم فضل وثواب عظيم، لذلك يجب المداومة على تلاوته وفهم آياته ومعانيها، وكل سورة من سور القرآن الكريم يوجد سبب لنزولها وتسميتها بهذه الأسماء، كما أن هناك عبر ودروس مستفادة منها، ومن بين هذه السور سورة البلد، وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، الدروس المستفادة من سورة البلد كالآتي:

الدروس والعِبر المستفادة من سورة البلد

ـ يدرك المسلم عظمة مكة، فقد أقسم الله تعالى بها، ولا يقسم الله تعالى إلا بعظيم. يدرك المسلم بأن كل شيء محاسب عنه، فكل ماله سيحاسب عليه من أين أتى به وأين أنفقه.

ـ  يدرك المسلم بأن الله تعالى مطّلع على الإنسان في جميع أحواله، ومطّلع على دقائق الأمور، وخفايا النفوس.

ـ يدرك المسلم بأن ما لديه من نعم ما هي إلّا من فضل الله تعالى ونعمه على الإنسان، فلا يستخدمها في معصيته.

ـ يدرك المسلم أن التعب والنصب هما عنوان حياته في الدنيا، فلا يضجر من فتن الحياة الدنيا وتعبها، وما عليه إلا أن يحسن سعيه، فإنّه مستخلف في هذه الأرض.

ـ يدرك المسلم بأن شكر الله تعالى على نعمه سبحانه يكون بفعل الأعمال الصالحة؛ من إطعام اليتامى والمساكين، ويُدرك أهمية الإيمان الذي يعتبر أساس كل عمل صالح.

ـ التعريف بسورة البلد

ـ سورة مكيّة، تتألّف من عشرين آية.

 ـ جاءت سورة البلد لحثّ الإنسان على الإنفاق في سبيل الله -تعالى-، وذِكر بعض الأمثلة على ذلك، وأنّ هذا الإنفاق ما هو إلّا سبيل لطمأنينة النفس الإنسانيّة.

سبب نزول سورة البلد

ـ ورد في سورة البلد سبب مخصص في نزول بعض الآيات منها، قال -تعالى-: {أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ}، فقد قيل إنّها نزلت في أبي الأشد أُسيد بن كلدة الجمحي، فقد كان مغترًّا بقوّته، أمّا الآية الكريمة الآتية: {يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُبَدًا}، فقد قيل إنّها نزلت في الحارث بن نوفل، حيث قال إنّه أهلك الكثير من المال في الكفّارات، وقيل أُنزلت في غيره من الذين كانوا يستخدمون مالهم للصدّ عن دين الله، ولم يرد سبب مخصص لنزول كامل سورة البلد، وإنما نزلت بشكل عام للحديث عن عدّة أمور، ومنها:

ـ الحديث عن تعظيم البلد الحرام

ـ الحديث عن تكريم آدم وذرّيّته.

ـ الحديث عن معاناة الإنسان من الولادة إلى الممات، وما يكابده في الحياة الدنيا من متاعب.

ـ  الحديث عن الطريق الأمثل للوصول إلى الله تعالى.
 

الاكثر قراءة