الثلاثاء 21 مايو 2024

يعكس الحضارة المصرية.. أهم ما يتضمنه الجناح المصري في «معرض إكسبو 2020 دبي»

معرض إكسبو 2020 دبي

تحقيقات30-10-2021 | 23:45

إسراء خالد

تفقد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، صباح اليوم السبت 30 أكتوبر، الجناح المصري في معرض «إكسبو 2020 دبي»، مؤكدًا أن الحكومة حرصت منذ بدء الترتيبات للمشاركة في المعرض على أن تكون مشاركتها متميزة من كافة الجوانب، سعيًا للظهور بالشكل الذي يليق بمكانة مصر وثقلها على المستويين الإقليمي والعالمي وتاريخها العريق بين دول الشرق الأوسط وقارة إفريقيا .

وأشار رئيس الوزراء إلى أن قرب موقع الجناح المصري من جناح الإمارات يعكس مدى الترابط الأخوي بين الدولتين الشقيقتين، موجها التهنئة لقيادة وحكومة وشعب الإمارات بمناسبة اليوبيل الذهبي ومرور 50 عامًا على تأسيس اتحاد دولة الإمارات متطلعين إلى استمرار التقدم والرقي والنجاح في مسيرة البناء المستدام للإمارات .

وتعرض بوابة «دار الهلال» في السطور التالية، تفاصيل مشاركة مصر في معرض إكسبو 2020 دبي، وأهم المعلومات عن الجناح المصري بالمعرض.

الجناح المصري بمعرض إكسبو 2020 دبي 

- شهد الجناح المصري بمعرض إكسبو دبي منذ افتتاحه، زيارات للعديد من الشخصيات العامة وكبار المسئولين من كافة أنحاء العالم، والتي كان من أبرزها زيارة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، برفقة عدد من رموز وقيادات دولة الإمارات الشقيقة، كما تضمنت أهم الشخصيات التي قامت بزيارة الجناح المصري الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، بالإضافة إلى عدد كبير من الوزراء والمسئولين الأجانب، ومسئولي عدد من المنظمات الدولية، إلى جانب عدد آخر من البرلمانيين المصريين.

- تتمثل فلسفة مصر من المشاركة في معرض إكبسو 2020 دبي في مفهوم التكامل مع العالم؛ لتحقيق مستقبل أفضل من خلال مبادراتها التنموية العملاقة في كافة مناحي الحياة.

- يمثل الجناح المصري فرصة كبيرة لعرض مساهمات الدولة المصرية في منظومة التنمية العالمية، وبناء مستقبل واعد يحقق فرص استثمار وتنمية مستدامة في إطار " رؤية مصر 2030".

- تهدف المشاركة المصرية في معرض " إكسبو 2020 دبي " إلى تقديم مصر كوجهة استثمارية متميزة بالمنطقة؛ لما تتمتع به من مشروعات قومية عملاقة في مجال البنية التحتية، وإجراءات لجذب الاستثمارات الأجنبية ومدن ذكية ومناطق صناعية إلى جانب المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

-  يعكس الجناح المصري الحضارة المصرية وأهم سمات الشخصية المصرية عبر التاريخ، إلى جانب حرص الحكومة على أن يُظهر تصميم المبنى التركيز على مصر المستقبل وأهم الفرص المتاحة أمام المستثمرين في مختلف القطاعات.

- يتضمن الجناح المصري عرض تابوت للكاهن بسماتيك بن أوزير، وهو تابوت أثري تم اكتشافه مؤخرا بمنطقة سقارة الأثرية، إلى جانب مجموعة من المستنسخات الأثرية خاصة بمقتنيات الملك توت عنخ آمون تشمل القناع الذهبي والتابوت الملكي وكرسي العرش.

- صُمم الجناح المصري بالداخل والخارج ليبرز هوية مصر، من خلال الرسومات الفرعونية ورموز الكتابة الهيروغليفية على واجهة الجناح، ويتضن صورا وخلفيات وجداريات تعكس جهود المصريين القدماء في مجالات البناء والتشييد، والصناعة والحرف، كما تبرز الألوان والتصميمات داخل الجناح المصري الهوية المصرية التي تجمع بين عراقة الماضي وتطور الحاضر واستشراف المستقبل.


يشار إلى أن وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، نوهت إلى أن عدد الزائرين للجناح المصري المشارك في معرض "إكسبو 2020 دبي" وصل حتى الآن إلى أكثر من 150 ألف زائر، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يبلغ عدد زوار الجناح المصري 2.5 مليون زائر طوال مدة المعرض.

وتمتد فعاليات "إكسبو 2020 دبي" لمدة 6 أشهر، بدأت في أول شهر أكتوبر 2021 وتمتد حتى نهاية شهر مارس 2022، ومن المتوقع أن يصل عدد الزائرين في إكسبو 2020 دبي إلى نحو 25 مليون زائر من مختلف دول العالم.

ويُذكر أن معرض "إكسبو" يُقام منذ عام 1851، ولا يزال من أكبر وأهم الأحداث العالمية، وقد شاركت مصر في العديد من معارض إكسبو، ومنها "إكسبو 1967 مونتريال"، و"إكسبو 2000 هانوفر"، و "إكسبو 2010 شنغهاي"، و"إكسبو 2015 ميلان"، وغيرها.