الإثنين 29 ابريل 2024

الإفتاء توضح فضل الدعاء وقت المطر

فضل الدعاء في المطر

دين ودنيا30-10-2021 | 13:52

دنيا ممدوح

يحرص العديد من الأشخاص على الدعاء وقت نزول المطر، وعندما نعلم أن السماء تمطر سرعان ما نخرج إلى الشارع ونرفع أيدينا وندعو الله وكلنا يقين أن أبواب السماء مفتوحة وأن الله –عز وجل- سوف يتقبل دعائنا، وأن يحقق لنا أمانينا، وكشفت دار الإفتاء عن فضل الدعاء في وقت المطر.

حديث الرسول عن المطر

قالت دار الإفتاء المصرية، أنه يستحسن الدعاء وقت نزول المطر، مؤكدة أنَّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- علمنا العديد من الأدعية المفضلة التي ندعو بها عند نزول المطر وعند سماع الرعد ورؤية البرق.

واستشهدت دار الإفتاء كلامها بحديث الرسول، وفقًا لموقعها الرسمي بقول النبي -صل الله عليه وسلم-: "اثنتان ما تردان الدعاء، عند النداء (الصلاة) وتحت المطر" صحيح الجامع.

واستطردت، "أنه وفقًا للحديث النبوي الشريف، فإن الدعاء وقت نزول المطر لا يرد لصاحبه، حيث أن هذا التوقيت يعد من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى".

أدعية المطر

-"اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر".

- "اللهم اجعله صيبا نافعا".

- "اللهم إنا نعوذ بك من شر ما أرسل به".

- "اللهم على رءوس الجبال والآكام وبطون الأودية ومنابت الشجر".

- "للهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريعًا طبقًا غدقًا غير رائث نافعا غير ضار".

- "اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة. اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، لك الحمد أن أنزلت علينا الغيث، اللهم اجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين. اللهم صيبًا نافعًا، اللهم صيبًا هنيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك. اللهم اجعلها أمطار خير وبركة".

- "للَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا ، اللهم أغفر لنا وارحمنا وارض عنا وسامحنا، وتقبل منا وأعفو عنا وأكتب لكل البشر أن يكونوا من أهل الجنة وأغفر عنا أرضى عن كل خلقك وارحمهم يا رب.، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة يا رب".

Dr.Randa
Dr.Radwa