السبت 27 ابريل 2024

في عيد ميلاده الـ67.. قصة الخطيب من النصر للأهلي بالوثائق النادرة

الخطيب

ملاعب الهلال30-10-2021 | 15:31

أحمد كمون

يعد النجم محمود الخطيب بيبو احد العظماء الكبار في عالم كرة القدم وأسطورة الكرة المصرية التي لم ولن يختلف عليها احد . للخطيب مشوار طويل مع التألق والنجومية منذ بدأ حياته مع الكرة إلى أن وصل لرئاسة النادي الأهلي.

 

وفي عيد ميلاده ال67 نستعرض تاريخ الخطيب منذ انتقاله من النصر للأهلي بالوثائق النادرة .. ولد محمود إبراهيم الخطيب في قرية مصرية تتبع مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية من مواليد 30 أكتوبر عام 1954 .

وبدأ "بيبو" مشواره مع كرة القدم في شوارع حي عين شمس حيث الكرة الشراب وعندما انتقل للمدرسة الابتدائية لعب لفريق مدرسته كابتن للفريق ثم التحق بعد ذلك بمركز شباب مصر الجديدة وشارك في الدورة التنشيطية الأولي لأندية شرق القاهرة التي أُقيمت في إبريل عام 1968 والتي كان يُشرف عليها الكابتن صبحي نُصير الحكم الدولي المعروف والذي كان رئيساً للجنة الكرة بنادي النصر في ذلك الوقت.

 

 ويمتلك نادي النصر تاريخ كبير حققه على مدار 60 عام منذ تأسيسه في يونيو 1959 وله بصمات واضحة علي كرة القدم المصرية. حيث خرج من بين أروقته الكثير من النجوم الذين تألقوا في الملاعب المختلفة وأمتعوا عشاق الكرة.

 

ويأتي على رأسهم أسطورة كرة القدم المصرية محمود الخطيب “بيبو” الذي وضع النصر في نافذة الأندية المصرية والإفريقية المشهود لها بانتقاله للنادي الأهلي بعدما ظهرت مواهبه الفذة في صفوف الناشئين بنادي النصر في أواخر الستينات ليغير تاريخ وصفحة الكرة المصرية من الكلاسيكيات القديمة إلي صالونات الفن والمتعة والأبداع الكروي.

 

 وأكتُشف الخطيب من قبل جهاز الكرة بنادي النصر بقيادة الكابتن إبراهيم الشيخ الأب الروحي للخطيب والسيد ركابي محمود ركابي وقاما بضمه لفرق نادي النصر وبعد الانتهاء من الدراسة الإعدادية عمل نادي النصر علي إلحاقه بالثانوية الرياضية.

واستمر محمود الخطيب في اللعب لنادي النصر حتي عام 1970 وظهرت موهبته الكبيرة وكانت نقطة البداية الحقيقية لمسيرة كرة القدم في حياة الخطيب مع فريق النصر تحت 17 سنة حيث لاحظه مسئولي فريق الأهلي خلال مباراة بين الناديين والتي إنتهت بالتعادل 2-2 وسجل فيها الخطيب ثُنائية النصر وأعرب المسؤولون في النادي الأهلي عن هتمامهم بهذه الموهبة الواعدة. 

وكان سينتقل الخطيب إلى نادي الإسماعيلي في البداية وشارك بالفعل في الشوط الثاني في أحد مباريات فريق الناشئين بالنصر أمام الاسماعيلي، وطلب مسئولي الإسماعيلي ضمه بعد إعجابهم بأدائه، لكنه فضل الأهلي.

 وأرسل النادي الأهلي برئاسة الدكتور ابراهيم الوكيل خطاب لنادي النصر اكد خلاله علي اهتمام مسئولي الاهلي بضم محمود ابراهيم الخطيب والبدأ في اتخاذ الخطوات اللازمة بعرض هذا الموضوع علي مسئولي النصر من اجل ضم الخطيب واقامة مباراة ودية بين الناديين كما ابدي الخطيب رغبته في الانتقال للاهلي. 

وبالفعل وافق مسئولي النصر وحصل النادي الأهلي علي الإستغناء الخاص به وقام بالتوقيع للأهلي في عام 1971، وهو في عمر السابعة عشر ليصبح أهم لاعب شهده تاريخ الكرة في مصر من حيث الموهبه وحصد البطولات علي المستوي المحلي والدولي. 

القاب الخطيب في سنواته الستة عشر مع الشياطين الحمر
فاز الخطيب بعشر ألقاب دوري و5 كؤوس مصرية. 

كما صنع التاريخ في المسابقات القارية حيث سجل 37 هدفاً في 49 مباراة، وهو رقم قياسي لم يتم تجاوزه حتى الآن، بعد أكثر من 30 سنة من اعتزال بيبو.

 رفع الأهلي بطولة كأس أفريقيا للأندية البطلة (سلف دوري أبطال أفريقيا) عامي 1982 و1987، وكأس الكؤوس الأفريقية في أعوام 1984، 1985 و1986.

 على الساحة الدولية، ظهر الخطيب لأول مرة مع الفريق الوطني عام 1974 وشارك مع الفراعنة في الألعاب الأولمبية لعام 1980 و1984. وفي نسخة لوس أنجلس، سجل هدفًا رائعًا في فوز مصر على كوستاريكا بنتيجة 4 – 1، والذي منح مصر بطاقة العبور للدور الثاني لأول مرة منذ طوكيو عام 1964. يبقى الانجاز الأكبر للكابتن محمود الخطيب أو “بيبو” كما تفضل الجماهير أن تناديه به هو حصوله على الكرة الذهبية لأحسن لاعب كرة قدم في أفريقيا عام 1983 في الاستفتاء السنوي الذي تنظمه مجلة فرانس فوتبول المتخصصة في شئون كرة القدم.

Dr.Randa
Dr.Radwa