الأحد 5 مايو 2024

دراسة تثبت: مستخدمو جوجل أكثر ذكاءً من غيرهم

صورة تعبيريه

الهلال لايت 30-10-2021 | 16:32

ميادة عبد الناصر

تعد جوجل أداة بحث رائعة ولكن القدرة على العثور على إجابات ببضع ضغطات على المفاتيح تجعل الناس يعتقدون أنهم أكثر ذكاءً مما هم عليه بالفعل ووفقًا لدراسة جديدة من جامعة تكساس في أوستن ، عندما يستخدم الأشخاص جوجل للعثور على المعلومات ، يصبحون أكثر ثقة في قدرتهم على تقديم إجابات صحيحة حتى بدون استخدام أداة البحث وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

اختبر الباحثون الموضوعات بناءً على المعرفة العامة ، مما سمح لهم بالإجابة على الأسئلة باستخدام ذكرياتهم الخاصة أو عن طريق البحث في جوجل عن الإجابات فاتضح أن أولئك الذين استخدموا جوجل لم يحصلوا على المزيد من الإجابات الصحيحة فحسب - بل كانوا أكثر ثقة في أنهم يعرفون غريزيًا إجابات الأسئلة الأخرى وفي بعض الحالات ، يعتقد الأشخاص في وقت لاحق أنهم استدعوا المعلومات من الذاكرة عندما قاموا بالفعل ببحثها على جوجل.

قال مؤلف الدراسة أدريان وارد ، أستاذ التسويق في كلية ماكومبس للأعمال في جامعة تكساس في أوستن ، في بيان: "عندما نكون مرتبطين باستمرار بالمعرفة ، تبدأ الحدود بين المعرفة الداخلية والخارجية في التلاشي والتلاشي". "نحن نخطئ في معرفة الإنترنت بمعرفتنا".

تشير النتائج التي توصل إليها وارد إلى فرع معاصر لتأثير دوننغ كروجر ، وهي ظاهرة نفسية يبالغ فيها الأشخاص ذوو الفهم المحدود للموضوع في تقدير معرفتهم أو قدرتهم في هذا المجال.

قال وارد إنه بينما اعتمد البشر على الكتب والموارد الأخرى للحصول على المعلومات منذ فجر الكلمة المكتوبة ، فإن سرعة وسلاسة البحث على جوجل يمكن أن تجعلنا نخلط بين المعلومات الموجودة على الإنترنت والأشياء التي قمنا بتخزينها في المادة الرمادية.

لاستكشاف هذه الظاهرة ، طلب وارد من المشاركين الإجابة على عشرة أسئلة معرفية عامة ، إما بمفردهم أو باستخدام البحث عبر الإنترنت.

سُئل المشاركون أيضًا عن مدى ثقتهم في قدرتهم على تذكر المعلومات والعثور عليها باستخدام مصادر خارجية ومما لا يثير الدهشة ، أن المشاركين الذين استخدموا جوجل في الاختبار حصلوا على المزيد من الإجابات الصحيحة مقارنة بأولئك الذين اعتمدوا على قدراتهم العقلية.

كانوا أكثر يقينًا بشأن قدرتهم على الوصول إلى المعلومات عبر مصادر خارجية ، لكنهم كانوا أكثر ثقة أيضًا في ذاكرتهم.

ثم أخبر وارد المشاركين أنهم سيجرون اختبارًا ثانيًا دون التمكن من البحث عن الإجابات وطلب منهم تخمين عدد الأسئلة التي سيحصلون عليها بشكل صحيح وكان أولئك الذين بحثوا في جوجل عن الإجابات في الاختبار الأول على يقين من أنهم سيعرفون أكثر بكثير عندما يجبرون على الاعتماد على ذاكرتهم الخاصة.

كتب وارد في دراسة نُشرت في دورية وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم عندما تكون المعلومات في متناول أيدينا ، قد نعتقد خطأً أنها نشأت من داخل رؤوسنا.

كما أن السرعة التي تقدم بها جوجل إجابات تغذي هذه الثقة المفرطة: في تجربة لاحقة ، أعطى وارد الأشخاص إمكانية الوصول إلى إصدار من جوجل تم تعديله لتأخير نتائج البحث بمقدار 25 ثانية.

وجد وارد أن المشاركين الذين يستخدمون هذا "جوجل البطيء" لم يكونوا مفرطين في الثقة بمعرفتهم الداخلية ، ولم يتنبأوا بأداء أعلى في الاختبارات المستقبلية.

كتب: "الإنترنت يقدم المعلومات بسلاسة ، ويتوافق مع العمليات المعرفية الداخلية ويقدم الحد الأدنى من الإشارات الجسدية التي قد تلفت الانتباه إلى مساهماته". ونتيجة لذلك ، قد يغيب الناس عن بصرهم أين تنتهي معارفهم وأين تبدأ معرفة الإنترنت. قد يتسبب التفكير مع جوجل في أن يخطئ الناس في معرفة الإنترنت بمفردهم.

من الواضح أن جوجل ليست هي المصدر الوحيد للمعلومات على الويب ، ولكن يبدو أن الغرور لا يمتد إلى مواقع أخرى: في تجربة أخرى ، طلب وارد من المشاركين الإجابة عن 50 سؤالًا باستخدام جوجل أو ويكيبيديا ثم عُرض على المشاركين قائمة من 70 سؤالًا - 50 سؤالًا أجابوا عليها و 20 سؤالًا جديدًا - وسُئل عما إذا كان قد تم الرد على كل سؤال باستخدام الإنترنت ، أو باستخدام ذاكرتهم أو ما إذا كان سؤالًا جديدًا تمامًا.

وجد وارد أن أولئك الذين استخدموا جوجل كانوا أقل دقة بكثير في تحديد مصدر المعلومات وعلى وجه التحديد ، كان من المرجح أن ينسبوا المعلومات عبر الإنترنت لأنفسهم أكثر من أولئك الذين استخدموا ويكيبيديا.

لقد افترض أن ويكيبيديا تحتوي على سياق إضافي وتتطلب المزيد من الوقت لهضم المعلومات ، مما قد يساعد الناس على تذكر مصدر الإجابات.

قد يؤدي الشعور المتضخم بالثقة بشأن ما تعرفه إلى اتخاذ قرارات طبية أو مالية غير مدروسة جيدًا ، أو مضاعفة المعلومات المضللة وأضاف وارد أن الطلاب قد يقضون وقتًا أقل في الدراسة إذا اعتقدوا أنهم يعرفون الإجابات بالفعل.