الإثنين 17 يونيو 2024

عويضة: مستثمرو القاهرة الجديدة يعانون من مشكلات في المرافق وتعدد جهات الولاية وترخيص الأراضي

جانب من الاجتماع

اقتصاد31-10-2021 | 01:52

فتحى السايح

تواجه المنطقة الصناعية بالقطامية، العديد من التحديات والمعوقات التي يجب مواجهتها، مثل عدم اكتمال المرافق من طرق وكهرباء ومياه وترخيص الأراضي وتخصيصها وتعدد جهات الولاية عليها من تنمية صناعية ومحافظة وغيرها.

جمعية مصنعي القاهرة الجديدة برئاسة محمد عويضة، عقدت اجتماعا مع مستثمري المنطقة الصناعية بالقطامية، لبحث سبل حل عدد من المشكلات المتفاقمة بالمنطقة بالرغم من الطلبات المتكررة من مصنعي ومستثمري القطامية لحلها وتسيير عجلة الإنتاج. 

ورصد محمد عويضة رئيس جمعية مصنعي القاهرة الجديدة العديد من التحديات التي تواجه المنطقة مثل تعدد جهات الولاية من محافظة القاهرة وهيئة التنمية الصناعية، مناشدا بسرعة حل مشاكل المناطق الصناعية لتعود للعمل بكامل قوتها قبل البدء في إنشاء مناطق صناعية جديدة تواجه نفس المشكلات.

وكشف محمد عويضة رئيس جمعية مصنعي القاهرة الجديدة عن مشاكل في حالة الطرق وغلق المدخل الرئيس بعمارات سكنية لأحد المشروعات السكنية وإلقاء مخلفات المباني وعدم وجود إنارة للطرق أو رصف.

وأضاف أن هناك تحسنًا في بعض الملفات ولكن نحتاج إلى سرعة النظر في مختلف المشكلات التي تواجه المنطقة الصناعية.

وأوضح عويضة أن أي استثمارات أو تمويلات من البنوك أو بعض المستثمرين ستجد صعوبة بسبب ضعف البنية التحتية أو بمعنى أدق عدم اكتمالها، كما أن مشكلات التراخيص وتراخيص المباني، تمثل عائقًا كبيرًا أمام عمليات التمويل.

وأشار إلى أنه سيتم  تشكيل فرق عمل من الجمعية كل مجموعة تهتم بالتواصل وحل أي معوقات في تخصصها مثل تشكيل لجنة الكهرباء وأخرى للمياه وهكذا.

وأشار المهندس محمد ممثل مستثمري القطامية بالجمعية أن مشكلة الولاية بين الأحياء والمحافظة وهيئة التنمية الصناعية والجهاز، مشكلة يجب حلها بقرارات قاطعة واضحة تحدد الجهات المعنية بدلا من تفرق الولاية للمنطقة الصناعية بالقطامية مما أدى لإهمالها.

وأوضح المهندس محمد أمين ممثل مستثمري القطامية خلال الاجتماع أهمية بدء الاندماج والانضمام لجمعية مصنعي القاهرة الجديدة تحت اسم جمعية مصنعي القاهرة الجديدة فرع القطامية، حتى يكون هناك كيانًا معبرًا عن مشكلاتهم على أن يتم إنشاء مقرًا مناسبًا ملحق به قاعة اجتماعات كمقر للجمعية بالقطامية من أجل إظهار دور منظمات المجتمع الصناعي لتحقيق استقرار وبيئة صناعية هادئة ومرنة تساعد المستثمرين بتلك المنطقة على ضخ استثمارات بدون أي معوقات.

وأعلن اللواء فتحي غنيم مدير عام جمعية مصنعي القاهرة الجديدة أنه تم التوافق على تشكيل لجنة لمشاكل المياه يتولاها محمد عويضة رئيس جمعية مصنعي القاهرة الجديدة من أجل خلق حلول لأصحاب الحقوق ومساعدة المصنعين والمستثمرين.

وأكد أحمد فرج عضو مستثمري القطامية تشكيل لجنة لمشاكل الكهرباء برئاسة المهندس محمد أمين لإيجاد حلول لعدم دخول الكهرباء ومعالجة مشكلات مقايسات الكهرباء الجزافية التي ستتسبب في غلق الكثير من المصانع والمراكز الخدمية بالمنطقة.

ودعا إلى ضرورة إيجاد أماكن لمحولات الكهرباء، خاصة أن المستثمرين بالقطامية سددوا كامل مستحقات المرافق منذ سنوات طويلة ولم يتم توفير المرافق اللازمة بشكلها الكامل حتى الآن.

واتفق المشاركون بالاجتماع على دعوة محافظ القاهرة و=رئيس هيئة التنمية الصناعية للاجتماع معهم على أرض الواقع حتى يشاهدوا بأنفسهم حالة المنطقة الصناعية على الطبيعة ورصد المعوقات التي تواجه المصنعين والاستثمار بهذه المنطقة.