الأربعاء 15 مايو 2024

الواقع الافتراضى.. ما هى تقنية الميتافيرس الجديدة فى فيسبوك؟

الميتافيرس

تحقيقات31-10-2021 | 16:37

آية يوسف

 بعد إعلان مارك زوكربيرج، مؤسس فيسبوك، عن تغيير اسم شركته من فيسبوك إلى "ميتا، حيث يأتي قرار مؤسس موقع التواصل الاجتماعي العملاق بما يتوافق مع خطط الشركة المستقبلية التي .تعتزم إطلاق عالم جديد للتواصل الاجتماعي يطلق عليه ميتافيرس يعتمد على مزيد من التفاعل بين المستخدمين.

تعتبر الميتافيرس سلسلة من العوالم الافتراضية المترابطة إلي ما لانهاية، وهو توجه للجيل الجديد للإنترنت حيث يتوقع أن يمكن المستخدمين بالتواصل عبر بيئات افتراضية واقعية تتجاوز القيود المادية والوسائط الاجتماعية الحالية، والذي سيمكنهم من الالتقاء والعمل واللعب باستخدام أجهزة الواقع الافتراضي كالسماعات أو نظارات الواقع أو حتى تطبيقات الهواتف الذكية أو أي أجهزة متعلقة.

معني الميتافيرس

ومعنى ميتافيرس Metavers مشتق من كلمتين "meta" بمعنى ما وراء والثاني"verse" وهي مشتقة من كلمة الكون universe.

وتؤكد وتسعى شركات مثل شركات مايكروسوفت وألفا بايت (المالكة لجوجل) وفيسبوك وغيرهما، أن مستقبل الإنترنت سيكون عبارة عن عالم جديد مبني بشكل شبه كامل على تقنية الواقع الافتراضي، وعلى تقنية الواقع المعزز.

فكرة الميتافيرس

الفكرة هي إحياء الانترنت أو على الأقل تقديمه في صورة ثلاثية الأبعاد وصفها زوكربيرج بأنها “بيئة افتراضية”، يمكنك الدخول إليها بدلاً من مجرد النظر إليها على الشاشة بشكل أساسي ، إنه عالم من المجتمعات الافتراضية التي لا نهاية لها والمترابطة حيث يمكن للناس الالتقاء والعمل واللعب باستخدام سماعات الواقع الافتراضي أو نظارات الواقع المعزز أو تطبيقات الهواتف الذكية أو الأجهزة الأخرى.

وستتضمن أيضًا جوانب أخرى من الحياة عبر الإنترنت مثل التسوق ووسائل التواصل الاجتماعي، وفقًا لفيكتوريا بيتروك، المحللة التي تتبع التقنيات الناشئة، وستتضمن أيضًا جوانب أخرى من الحياة عبر الإنترنت مثل التسوق ووسائل التواصل الاجتماعي، إنه التطور التالي للاتصال حيث تبدأ كل هذه الأشياء في التلاقي في عالم سلس وشبيه ، لذا فأنت تعيش حياتك الافتراضية بنفس الطريقة التي تعيش بها حياتك المادية.

ويمكن هذا الواقع الافتراضي من تنفيذ أشياء كالذهاب إلى حفلة موسيقية افتراضية، أو القيام برحلة عبر الإنترنت، أو مشاهدة أو إنشاء عمل فني وجرب أو شراء الملابس الرقمية كجسد.

افتراضي يمكن أن يكون الميتافيرس أيضًا مغيرًا لقواعد اللعبة في التحول من العمل من المنزل وسط وباء الفيروس التاجي بدلاً من رؤية زملاء العمل على شبكة مكالمات الفيديو ، يمكن للموظفين الانضمام إليهم في مكتب افتراضي يظهر.

كيف يعمل الميتافيرس

 نظرياً، يلج المستخدم إلى الميتافيرس كما يلج إلى الإنترنت، إلا أنه يجب أن يستخدم إكسسوارا يثبت على رأسه وليس شاشة لرؤية المحتوى، بالإضافة إلى أداة للتتبع الحركي تشبه سوار المعصم الذي تعمل فيسبوك عليه للإمساك بالأشياء.

للحصول على كون افتراضي كامل، لا يمكن لشركة واحدة أن تملك الميتافيرس، تماماً كما لم يمتلك أحد شبكة الإنترنت. ولكن الشركات قد تحاول احتكار زواياها الخاصة من الميتافيرس، كما يفعل بعض عمالقة التقنية اليوم في عالم المحتوى الرقمي عبر وسائل شبيهة بصناعة المال من خدمات الاشتراك بالتطبيقات وبطاقات التبضع والإعلانات.

Dr.Radwa
Egypt Air