الأربعاء 29 مايو 2024

نصائح للحفاظ على سلامة العين في رمضان

4-6-2017 | 15:08

تتأثر العين كغيرها من أعضاء الجسم بساعات الصيام والتي تمتد لأكثر من 16 ساعة, ويكون هذا التأثر سلبيا في حال تعرض الجسم للجفاف ,وهو ما يترتب عليه  ظهور بعض المشكلات الصحية المتعلقة بالعين مثل الحكة والإحمرار وجفاف العين. فكيف للصائم أن يتجنب حدوث هذه المشكلات؟.

فى هذا السياق يقول الدكتورالسيد محمد الطوخي" أستاذ طب وجراحة العيون بمعهد بحوث أمراض العيون بالقاهرة "إن الوظائف الحيوية  للعين تتأثر بالصيام، خاصة في حال إهمال الصائم لتناول الغذاء المتوازن وشرب كميات كافية من المياه”.

ويشير إلى أن الإصابة بجفاف العين ,من أكثر الإصابات الشائعة فى شهر رمضان بسبب فقدان الجسم لكميات كبيرة من السوائل خلال ساعات الصيام دون العمل على تعويضها خلال ساعات الإفطار، وأوضح أن جفاف العين يعنى قلة نسبة الماء بها حيث أن الماء هو المكون الرئيسي للدموع بجانب بعض البروتينات والدهون والأملاح.

ويضيف أن الصيام لفترات طويلة يؤثر على كمية هذه المكونات وهو ما ينجم عنه جفاف العين وما يصاحبه من أعراض مزعجة كالحرقة والاحمرار وتذبذب الرؤية.

 وتابع: لتجنب المشاكل الصحية المتعلقة بالعين خلال ساعات الصيام ينصح بالآتي:

-شرب كميات كافية من المياه  على مراحل لتجنب إرهاق الجهاز الهضمي حيث أن لها  مفعول كبير فى ترطيب العينين والجسم بصفة عامة

-تجنب التعرض لأشعة الشمس خلال ساعات النهار، وعند الضرورة يجب ارتداء النظارة الواقية من الشمس

- الإكثار من غسل العينين خلال ساعات النهار بالماء لترطيبها وإزالة ما يعلق بها من شوائب.

-تجنب الجلوس لساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر فذلك يزيد من خطر الإصابة بجفاف العين خلال ساعات الصيام