الخميس 23 مايو 2024

بعد افتتاح مجمع وادي النطرون.. أستاذة اجتماع: السجون أصبحت تهذيب وإصلاح وتعليم

الدكتورة سامية خضر

أخبار31-10-2021 | 15:53

أماني الشيخ

قالت الدكتورة سامية خضر، أستاذة علم الاجتماع بجامعة عين شمس، والخبير التربوي عن افتتاح مجمع سجون وادي النطرون، ان العالم أجمع يناشد عن أهمية حقوق الانسان ولكن في مصر الوضع مختلف، فان الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي متهم بكل ما يخص حقوق الانسان من كل الجوانب.

وتابعت الدكتورة سامية خضر من خلال تصريحها لبوابة دار الهلال ان هناك بعض الدول التي تتحدث كثيراً عن حقوق الانسان ويقال عنها أنها دول متقدمة، في الأصل مازالت فيها إشكاليات كثيرة من أبرزهم إهانة السجناء بأشكال مختلفة.

وأشارت الدكتورة سامية خضر أن مصر وخصوصا في الجمهورية الجديدة انها لم تترك مؤسسة إلا وقد قامت بتحسينها، ومحاولة تنشيطها، وأبرزهم تطوير العشوائيات، 100 مليون صحه، ومساعدة الغارمات،  وذوي الهمم، والعديد من المبادرات التي تقوم بتحسين وضع المواطن المصري.

وتابعت أستاذة علم الاجتماع بجامعة عين شمس انه في حال هذا التطوير سيكون السجون ليست عباره عن عقاب بل هي تهذيب وإصلاح وتعليم وتقويم، وبهذا التطور يتم القضاء على حالات الانتقام التي يخرج بها السجين بعد قضاء فترة عقابه، لانه يقوم بتطوير الفرد، لخروجه للمجتمع مواطن صالح للمجتمع وليس لهدم المجتمع.

وأضافت أنّ| هذا القرار ليس الغرض منه هو لفت نظر الغرب ولكن الغرض منه هو مساعدة الانسان المصري في التمتع ببعض حقوقه، ونشر الأمن الأمان بداخل السجون، وبالتأكيد بعد هذا تحديث وتطوير وتعظيم السجون، ستعود على المجتمع بكثير من الإيجابيات، وليس كالمعتاد بعدما يرى السجين بعض الذل والاحتقار أثناء تقضية مدته داخل السجن يخرج السجين على المجتمع بعد انقضاء فترة عقابه وكأن لديه ثأر يسعى لأخذه.