الثلاثاء 14 مايو 2024

الغرف التجارية: التغيرات المناخية ساهمت فى ارتفاع أسعار الخضراوات واللحوم

المهندس إبراهيم العربي

اقتصاد31-10-2021 | 18:13

أنديانا خالد

أكد المهندس إبراهيم العربي، رئيس اتحاد الغرف التجارية، أن ارتفاع الأسعار في الدواجن والخضراوات وبعض السلع الغذائية الأخرى في السوق المحلي كانت بسبب التغيرات المناخية وأيضا أسعار الشحن من الصين، مشيرا إلى أن نتيجة تعرض الدول لخطر التغيرات المناخية فقد ارتفعت الصادرات الزراعية إلى العالم بنسبة 16% مقارنة بعام 2020.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن العالم شهد ارتفاع كبير في درجة الحرارة منذ شهر يونيو 2021 مما رفع نسبة الفاقد وفي المقابل انخفض حجم الإنتاج الحيواني والداجني، مؤكدا أن الأسعار قد شهدت ارتفاع كبير خلال الشهور الماضية.

وتوقع ارتفاع الطلب خلال 2021 على محصول البطاطس بعدما فقدت كبرى الدول محصولها نتيجة التغيرات المناخية خاصة أوروبا، مشيرا إلى أن القيادة السياسية المصرية تسير في اتجاه توفير السلع للمواطنين من خلال منافذها المنتشرة في كافة المحافظات، وأيضا إطلاق مبادرة خفض الأسعار، وهذا ما شاهدناه في ضخ كميات كبيرة من الدواجن واللحوم وكذلك البيض في منافذها.
 

ويتوجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى بريطانيا، الأحد، للمشاركة في قمة الأمم المتحدة للمناخ (كوب 26)، التي ستعقد على مدار يومي الأول والثاني من نوفمبر بمدينة غلاسكو.

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية في بيان صحفي، أن مشاركة السيسي في قمة المناخ تأتي تلبية لدعوة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للقمة.

وأوضح المتحدث أن "الرئيس المصري سيركز خلال أعمال القمة على الموضوعات التي تهم الدول النامية بشكل عام والإفريقية على وجه الخصوص، لا سيما ما يتعلق بتعزيز الجهود لدفع عمل المناخ الدولي، فضلا عن التأكيد على ضرورة التزام الدول الصناعية بتعهداتها في إطار اتفاقية باريس لتغير المناخ، وكذلك التأكيد على تطلع مصر لاستضافة الدورة المقبلة لقمة تغير المناخ خلال 2022".

Dr.Radwa
Egypt Air