السبت 18 مايو 2024

دراسة جديدة توضّح تأثير تناول فنجان قهوة على الحالة المزاجية

فنجان من القهوة

الهلال لايت 31-10-2021 | 19:13

داليا شافعي

أشارت دراسة حديثة إلى أن تناول فنجان من القهوة كل بضع ساعات من شأنه أن يؤثر بشكل جيد على الحالة المزاجية.

وذكرت صحيفة  «الإندبندنت» البريطانية أن دراسة جديدة توصلت إلى أن شرب القهوة كل أربع ساعات يساعد في تحسين الاضطرابات العاطفية الموسمية.

وخلصت دراسة استقصائية أجريت على 5000 شخص بالغ في جميع أنحاء المملكة المتحدة وإيطاليا وفنلندا وألمانيا وبولندا توصلت إلى أن خيارات نمط الحياة والنظام الغذائي يمكن أن يكون لها تأثير على الحالة المزاجية السيئة حيث تقصر الأيام.

ووجدت الدراسة، التي كلف بها معهد المعلومات العلمية عن القهوة (ISIC)، أن ما يقرب من ثلث البالغين يعانون من الاكتئاب أو زيادة مشاعر الحزن (28 في المائة) مع تواري ساعات النهار.

وقال خُمس الأشخاص إنهم يشعرون بمزيد من القلق لأن الأيام تقصر (21 في المائة)، بينما قال 24 في المائة إنهم يجدون صعوبة في التركيز، وقال 25 في المائة إنهم يفقدون الدافع لممارسة الرياضة.

ويُعرف هذا التغيير في الحالة المزاجية بالاضطراب العاطفي الموسمي. وفقًا لخبراء، يؤثر الاضطراب على ثلاثة من كل 100 شخص في المملكة المتحدة في مرحلة ما من حياتهم.

وتشير منظمة الصحة الوطنية أن الأعراض التي تظهر على الأشخاص تشمل أيضًا التهيج وفقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية العادية ونقص الطاقة، أكثر وضوحًا خلال فصل الشتاء.

وراجع باحثون في جامعة كاتانيا في إيطاليا النتائج السابقة التي تفيد بأن تدابير نمط الحياة مثل اتباع نظام غذائي جيد وممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تحسن الحالة المزاجية.

ووجدوا أن تناول 75 مل جرام من الكافيين، ما يعادل فنجان واحد من القهوة، كل أربع ساعات، يمكن أن يؤدي إلى نمط من التحسن المستمر للمزاج على مدار اليوم.

وأشارت النتائج أيضًا إلى أن تناول القهوة بانتظام يمكن أن يزيد من اليقظة ويحسن السلوكيات المعرفية.

ومن بين الذين شملهم الاستطلاع من قبل  المنظمة قال 20 في المائة من البالغين أنهم شعروا بتحسن مزاجهم بعد شرب القهوة.

وقال 29 في المائة إنهم شعروا بمزيد من النشاط، بينما قال 21 في المائة إن ذلك ساعدهم على الشعور بمزيد من اليقظة والتركيز بشكل أفضل.

فيما أوضح جوزيبي جروسو، الأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة كاتانيا، أن هناك أدلة تشير إلى أن المغذيات الدقيقة الموجودة في القهوة يمكن أن تنتقل من الدم إلى الدماغ ، وتساعد في استجابة الجسم للالتهابات العصبية وتكوين خلايا عصبية جديدة في الدماغ. .

وقال جروسو: «هناك دليل على أن بوليفينول القهوة قد يجتاز الحاجز الدموي الدماغي، ويمارس تأثيرات مضادة للالتهابات العصبية، بل ويعزز تكوين الخلايا العصبية، مما يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بالاضطرابات المعرفية والعاطفية».

الاكثر قراءة