الجمعة 3 مايو 2024

وزير الري الأسبق: تغيير الإطار السلمى في صراع السد الإثيوبي بات ضرورة ملحة

نصر الدين علام

أخبار31-10-2021 | 23:18

أماني محمد

قال الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الري الأسبق، إنه المرحلة القادمة والأخيرة فى صراع السد الأثيوبي، موضحا أن الصراع فى هذه الأزمة فى رأيى هو حتى تاريخه صراعا سلميا بجميع أبعاده ووسائله، ولكننا خلال الايام القليلة القادمة سنكون على وشك استزاف كل بدائله لحل هذه الأزمة والخروج منها بسلام. 

وأوضح في منشور له عبر صفحته الرسمية على فيس بوك أنه لقد أصبحت الحاجة الآن ملحة وضرورية بل حتمية لتغيير الإطار السلمى الذى فشلنا معه فى الوصول الى مايجنبنا المخاطر الهائلة لمحاولات أثيوبيا لتقليل ايراد النيل الأزرق وبالتالى حصتنا المائية. 

وأكد أن الخط الفصل فى هذه القضية، فى رأيى هو تعلية السد والملء الثالث، بعده يصبح هذا الصراع السلمى عبثا، ويكون هدم السد هو الحل، علما بزيادة مخاطر هدمه كلما زاد ارتفاعه. 

وأوضح انه إذا بدأت أثيوبيا بناء وتعلية السد للملء الثالث، فأرى أن تقوم مصر بسحب السفير وإعلان الحرب رسميا، حفاظا على مصر ومقدراتها ومستقبلها وحياة شعبها. 

وأشار إلى أنه ولكن هناك عدة أسابيع متبقية قد تسمح بالتوصل إلى إطار مقبول للمفاوضات، وبنزع فتيل النزاعات العسكرية والتى من المستحيل تجنبها اذا تم تعلية السد وبما يضيع أى فرص حقيقية لدولتى المصب للتفاوض. 

ولفت إلى أن الحل السلمى الأخير والمتاح حاليا يتكون من: 1. بدء مفاوضات ثلاثية فى اطار زمنى متفق عليه (٣شهور) مثلا للتوصل لاتفاق قانونى ملزم لقواعد ملء وتشغيل السد، مع احترام الحصص المائية السارية. 

وأضاف: 2. تشكيل او اعادة تشكيل مكتب لحوض النيل الشرقي يشمل مصر والسودان وأثيوبيا وجنوب السودان، للاتفاق على تنفيذ مشاريع استقطاب الفواقد المائية لصالح الدول الأربعة، وحل أزمة النقص المائى فى أثيوبيا فى سنوات الجفاف. بل وانشاءات مشروعات استثمار زراعي يساعد فى حل مشاكل الفجوة الغذائية فى مصر والمنطقة. 

وأوضح: 3. الاتفاق أيضا من خلال مكتب النيل الشرقي حول مخطط لدعم تصدير الكهرباء الاثيوبية الى السودان وجنوب السودان، وقيام مصر بمساعدة اثيوبيا فى تصدير الكهرباء للدول العربية وأوروبا.

وأكد أن هذا ما يراه شخصيا من فرص العيش بسلام وتقدم وتنمية وتحقيق نفس الاهداف التنموية لجميع الأطراف، والا الحرب والدمار. نسأل الله، الحكمة والقرار المناسب والسليم، فى ظل الغيوم التى تسيطر على المنطقة".

Dr.Randa
Dr.Radwa