الأربعاء 22 مايو 2024

جاب الله: الوقود الأحفوري هو الأنسب خلال الفترة الحالية لارتفاع تكاليف الاقتصاد الأخضر

وليد جاب الله

اقتصاد1-11-2021 | 15:21

أنديانا خالد

قال الدكتور وليد جاب الله، عضو الجمعية المصرية للإحصاء والاقتصاد والتشريع، إن قضية التغيرات المناخية الناتجة عن زيادة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، مازالت محل خلاف بين العلماء، إلا أن السائد لدى قطاع كبير من العلماء هو أن ثاني أكسيد الكربون يؤثر على الطقس ويؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض مما يؤثر بالسلب على حياة الإنسان بصفة عامة.

وأضاف جاب الله في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أنه بعيدا عن العلماء فإن التغيرات المناخية أصبحت محل اعتبار واهتمام كبير من قبل المؤسسات التمويلية حول العالم والكيانات الاقتصادية، مشيرًا إلى أن مع تداعيات انتشار فيروس كورونا تحول العالم إلى الاقتصاد الأخضر الذي يراعي البيئة من خلال التوسع في الوقود النظيف والحد من الوقود الأحفوري.

وتابع بأن التعافي من انتشار فيروس كورونا من خلال الاتجاه نحو الاقتصاد الأخضر يترتب عليه مصاريف اقتصادية مرتفعة لعملية التعافي من انتشار فيروس كورونا، اتصور الإبطاء من عملية التحول من الوقود الإحفوري إلى الأخضر، وإعطاء فرصة للوقود الأحفوري والضغط على دول الأوبك لزيادة إنتاجها يساعد على انخفاض أسعار الطاقة، و يعود بالإيجاب على التضخم.

وتوجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى بريطانيا، مساء أمس الأحد، للمشاركة في قمة الأمم المتحدة للمناخ (كوب 26)، التي ستعقد على مدار يومي الأول والثاني من نوفمبر بمدينة غلاسكو.

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية في بيان صحفي، أن مشاركة السيسي في قمة المناخ تأتي تلبية لدعوة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للقمة.

وأوضح المتحدث أن "الرئيس المصري سيركز خلال أعمال القمة على الموضوعات التي تهم الدول النامية بشكل عام والإفريقية على وجه الخصوص، لا سيما ما يتعلق بتعزيز الجهود لدفع عمل المناخ الدولي، فضلا عن التأكيد على ضرورة التزام الدول الصناعية بتعهداتها في إطار اتفاقية باريس لتغير المناخ، وكذلك التأكيد على تطلع مصر لاستضافة الدورة المقبلة لقمة تغير المناخ خلال 2022".