الأربعاء 15 مايو 2024

ما حكم ترك صلاة الفجر بسبب النوم؟.. الإفتاء تجيب

حكم من غلبه النوم عن صلاة الفجر

دين ودنيا1-11-2021 | 16:10

إيمان مجدي

 الصلاة هي الرّكنَ الثانيَ في الإسلام، كما أنها صلة المسلمَ بخالقه سبحانه وتعالى، وهي أول عمل يُحاسب عليه الإنسانُ يومَ الحساب، وقد أمرنا الله عزّ وجلّ بتأديتها، والمحافظة عليها، فهي تَبعث على النشاط، والحيوية في النفس، وتُنسيه تعبها.

حكم من غلبه النوم عن صلاة الفجر

 النوم وترك صلاة الفجر أو بمسمى آخر ترك صلاة الصبح يحرم الإنسان من فضائل ونفحات ربانية عظيمة، كما أن النوم عن صلاة الفجر قد يكون حرامًا في حالة واحدة، وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، في حكم من غلبه النوم عن صلاة الفجر إنه إذا ترك المسلم صلاة الفجر وغيرها من العبادات بسبب النوم، فإنه لا يعد حراما ما لم يكن متعمدًا.

 أضاف جمعة، في إجابته عن سؤال: « هل إذا ترك المسلم صلاة الفجر  لأنه غلبه النوم يعتبر متعمدًا؟»، أنه في حال غلب النعاس الشخص وأصابه النوم عن صلاة الفجر وما نحوها من الصلوات، فإنه لا يعد متعمدًا ويُرفع عنه القلم – حيث يرفع عن من نام-، ولا يعد ذلك حرامًا، طالما لم يكن هذا نظام حياة، فهذا عن حكم من غلبه النوم عن صلاة الفجر .

و نبه إلى أنه إذا غلبه النوم وفاتته صلاة الفجر فلا إثم عليه لأن القلم رفع عن ثلاث بينهم النائم حتى يفيق، ولكن إذا كن هذا نظام حياة أن ينام مع آذان الفجر ويستيقظ بعد الظهر يوميا فهنا لا يرفع عنه القلم، لأنه لن يصلى الفجر نهائيًا بحجة انه نائم فهذا خطأ ولا يجوز شرعًا.