الإثنين 20 مايو 2024

تعرف على عدد الركعات في كل صلاة

الصلاة

دين ودنيا1-11-2021 | 16:11

سالي طه

يبلغ عدد الصلوات المفروضة على الإنسان خمس صلوات، لذلك يجب على كل مسلم الحرص على تأدية الصلاة في أوقاتها، لما لها من فضل وثواب كبير عند الله سبحانه وتعالى، وكل صلاة تبلع ركعاتها أعداد معينة، وفي هذا السياق، تقدم بوابة "دار الهلال"، عدد الركعات في كل صلاة كالآتي:

ـ عدد الركعات في صلاة الفجر

عدد ركعات صلاة فريضة الفجر ركعتان، ففيها قيامان وجلوسٌ واحدٌ وأخير للتشهُّد، وعدد ركعات السُّنة لصلاة الفجر ركعتان سنَّة قبليَّة، وهي من الصَّلوات الجهريَّة؛ أي التي يجهر الإمام بالقراءة فيها عند أدائها.

صلاة الفجر أوَّل الصلوات المفروضة التي يبدأ بها المسلم يومه؛ فوقتها يبدأ من طلوع الفجر الصَّادق وحتى إشراق أوَّل جزءٍ من الشمس، حيث روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النَّبيِّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (مَن أدْرَكَ مِنَ الفَجْرِ رَكْعَةً قَبْلَ أنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فقَدْ أدْرَكَ)، وتُسمَّى أيضًا بصلاة الصبح أو صلاة الغداة.

ـ عدد الركعات في صلاة الظهر

عدد ركعات صلاة الظهر أربع ركعاتٍ من الفريضة؛ وفيها جلوسين للتشهُّد، الأوَّل في منتصف الصَّلاة والثاني في آخرها،وعدد ركعات السنَّة لصلاة الظهر ركعتان سنَّة قبليَّة، وركعتان سنَّة بعديَّة، وهي من الصَّلوات السِّريَّة، ويبدأ وقتها من من زوال الشمس؛ أي عندما تصعد الشمس إلى وسط السماء، وينتهي عندما يصير ظلُّ كلِّ شيءٍ مماثلٌ له.

ـ عدد الركعات في صلاة العصر

عدد ركعات صلاة العصر أربع ركعات من الفريضة، وتودئ كصلاة الظهر بجلوسين للتشهُّد، وهي صلاةٌ سريَّة.

صلاة العصر هي الصَّلاة الوسطى التي أوصى بها الله -تعالى-، حيث قال -تعالى-: (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ).

ـ عدد الركعات في صلاة المغرب

عدد ركعات صلاة المغرب ثلاث ركعاتٍ من الفريضة، بجلوسين للتشهُّد، وعدد ركعات السُّنَّة لصلاة المغرب ركعتان سنَّةً بعد الفرض، وهي صلاةٌ جهريَّةٌ.

ـ عدد الركعات في صلاة العشاء

عدد ركعات صلاة العشاء أربع ركعاتٍ من الفريضة، بجلوسين للتشهُّد، وعدد ركعات السُّنَّة لصلاة العشاء ركعتان سنَّةً بعديَّةً، وصلاة العشاء من الصَّلوات الجهريَّة.