الجمعة 21 يونيو 2024

تأجيل تطبيق تعريفة المياه الجديدة لحين مناقشتها في البرلمان

5-6-2017 | 11:42

 

كشف مصدر مطلع بوزارة الإسكان عن أن تطبيق التعريفة الجديدة لفواتير مياه الشرب والصرف الصحى لن يتم تنفيذه حتى يتم إخطار الوزارة رسميا بالتعريفة الجديدة ممثلة فى الشركة القابضة لمياه الشرب والجهاز التنظيمى لمياه الشرب وحماية المستهلك.

 

قال المصدر إن موافقة مجلس الوزراء على المذكرة التى قدمت له من الجهاز التنظيميى لمياه الشرب كانت مبدئية، ولكن تم تأجيلها لحين الانتهاء من المناقشات، التي طالبت بها لجنة الإسكان بالبرلمان للأطلاع على تفاصيل تعديل الفاتورة، حيث طالب البرلمان مجلس الوزراء بعدم إجراء مثل هذه التعديلات دون الرجوع له.

 

وتقدم الجهاز التنظيمي لمياه الشرب بمذكرة للمجلس للموافقة على الأسعار الجديدة للمياه، شملت ارتفاع سعر شريحة من صفر _ 10 أمتار لـ 45 قرشا بدلا من 30 قرشا، وشريحة استهلاك من 11_ 20 مترا لـ 120 قرش بدلا من 70 قرشا، وشريحة من 21 - 30 مترا لـ165 قرشا بدلا من 120 قرشا، وأكثر من 40 مترا لـ220 قرشا، وذلك لشرائح الاستهلاك المنزلي.

 

ويأتي ذلك بعد زيادة تكلفة إنتاج المتر المكعب من المياه النقية من 160 قرشًا إلى حوالي 250 قرشا، عقب شهور قليلة من قرار تحرير سعر الصرف وزيادة أسعار الوقود، وأوضح المتحدث باسم القابضة لمياه الشرب أن زيادة تعريفة الكهرباء أحد عوامل زيادة تكلفة الإنتاج خلال العام الماضي، وليس سعر الصرف فقط.

 

وقال المتحدث باسم القابضة للمياه، إن تكلفة الصرف الصحي في الفواتير الجديدة سترتفع بارتفاع أسعار المياه، فسعر فاتورة الصرف تكون 57٪ من سعر فاتورة المياه.