السبت 15 يونيو 2024

وزيرا خارجية كوريا وبريطانيا يناقشان التعاون الثنائى وشؤون شبه الجزيرة الكورية

كوريا الجنوبية

عرب وعالم2-11-2021 | 09:26

دار الهلال

أفادت الخارجية الكورية الجنوبية اليوم الثلاثاء بأن وزيرا خارجية كوريا وبريطانية ناقشا تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات كالتصدي لجائحة كورونا، حيث التقيا على هامش مؤتمر المناخ .

وذكرت الوزارة أن وزير الخارجية جيونج إوي-يونج أجرى محادثات مع نظيرته البريطانية ليز تروس في جلاسجو باسكتلندا يوم الاثنين (بالتوقيت البريطاني)، أثناء زيارتهما لحضور مؤتمر المناخ السادس والعشرين.

وأضافت أن الجانبين اتفقا خلال اجتماعهما على تعزيز العلاقات بينهما في مجالات واسعة، بما في ذلك الشؤون الاقتصادية وشؤون الدولة.

كما أعربت تروس عن أملها في استمرار التعاون بشأن القضايا العالمية، بما في ذلك سبل التعامل مع تغير المناخ وأزمة فيروس كورونا.

قيم جيونج إيجابيا التنسيق الثنائي الوثيق فيما يتعلق بالجائحة، وخاصة صفقة تبادل اللقاحات التي تمت في سبتمبر.

كما استغل جيونج الجلسة ليطلب اهتمام بريطانيا المستمر ودعمها لعملية السلام في شبه الجزيرة الكورية كعضو دائم في الأمم المتحدة. وأضافت الوزارة أن مجلس الأمن وتروس أعربا عن دعمهما لجهود سيول.

خلال الشهر الماضي، التقى كبير مبعوثي كوريا الجنوبية جميع نظرائه من الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن -الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا- حيث تكثف سيول مساعيها للسلام لإعادة كوريا الشمالية إلى الحوار النووي المتوقف.