الأحد 23 يونيو 2024

خبير: «ميتافيرس» تهدد قطاع الاتصالات لهذه الأسباب

محمد انيس

اقتصاد2-11-2021 | 19:55

أنديانا خالد

قال الخبير الاقتصادي، محمد أنيس، إن إعلان شركة "فيسبوك" عن التطبيق التكنولوجي الجديد "ميتافيرس" لها عوائد اقتصادية كبيرة خلال السنوات المقبلة، من خلق وظائف جديدة مثل لغات برمجة حديثة، كما سيعمق ثقافة العمل عن بعد ويجعل صاحب العمل يتقبل هذا الأمر بشكل طبيعي.

وأضاف أنيس في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن التحول الرقمي بدء في العالم قبل كورونا ولكن تم تفعيله بشكل سريعا بعد انتشار الجائحة التي أجبرت العالم على الغلق الكلي، مشيرا إلى أن "ميتافيرس" هي أحد أدوات التحول الرقمي.

وأشار إلى أن هذا البرنامج الجديد سيؤثر بشكل مباشر على قطاع الاتصالات لذا يجب على العالم الاتجاه نحو تقنية G5 حتى تلبي احتياجات المواطنين خلال العصر الحديث، خاصة وأن هذه التقنية ستكون أحد الأولويات التي سيختار عليها المستثمر الأجنبي الاستثمار في هذه الدولة أم لا، فلا يتخيل أحد الآن أن يذهب إلى دولة ما ولا يوجد بها شبكة موبايل أو إنترنت، هكذا سيكون العالم بحاجة إلى هذه التقنية كي يستطيع التواصل بشكل أفضل مع شركائه في العمل.

وتوقع أن هناك خطر يهدد قطاع الاتصالات من الداخل، بعدما تم الوصول إلى تقنية الحصول على الإنترنت من الفضاء وليس عن طريق شبكات الموبايل، خاصة وأن تقنية الفضاء ستكون أسرع وأرخص عكس شبكات الموبايل والمحمول، التي تتكلف أبراج تقوية شبكات والصيانة الدورية.

والجدير بالذكر أن شركة فيسبوك أعلنت مؤخرا تغيير اسمها إلى "ميتا"، فهي تقنية جديدة وصفها مؤسس الفيس بوك مارك زوكربيرغ بأنها أشبه بتحويل الإنترنت إلى بيئة ثلاثية الأبعاد لا يقتصر دور المستخدم على النظر إليها أمام شاشته بل الدخول في هذه البيئة بنفسه حتى يصبح أحد عناصرها، وتنفصل حواسه عن عالمه الحقيقي فترة بقائه في العالم الافتراضي، فمن خلالها يمكنه التقاء عدد كبير من الأشخاص المتاح التعامل معهم سوء في العمل أو المدرسة أو اللعب.