الإثنين 20 مايو 2024

وزير خارجية لبنان: السعودية تعرض شروطًا مستحيلة بالحد من دور جماعة حزب الله

وزير الخارجية لبنان عبد الله بو حبيب

عرب وعالم2-11-2021 | 21:35

اسراء السيد

قال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب يوم الثلاثاء، إن المملكة العربية السعودية تملي شروطا مستحيلة من خلال مطالبة الحكومة بالحد من دور جماعة حزب الله المدعومة من إيران، مضيفا أن السعوديين لم يجروا أي اتصالات مع الحكومة التي تشكلت حديثا حتى قبل الخلاف الدبلوماسي الأخير.

وقال عبد الله بو حبيب في تصريحاته: "نحن أمام مشكلة كبيرة، إذا كانوا يريدون فقط رأس حزب الله، فنحن لا نستطيع أن نعطيهم إياه، نحن كلبنان. لأن تصريحات وزير الخارجية السعودي أن حزب الله وليس جورج قرداحي المشكلة، جورج قرداحي أشعل المشكلة، هو كان مثل فتيل للأزمة".

وأضاف أن حزب الله لا يهيمن على البلد، وأنه مكون لبناني يلعب سياسة، نعم عنده امتداد عسكري إقليمي لكن لا يستخدمه في لبنان.

وقال بو حبيب إنه يعتقد أن الحوار المتبادل بين لبنان والسعودية هو السبيل الوحيد للمضي قدما لحل الخلاف، لكنه أضاف أنه لم تكن هناك اجتماعات على أي مستوى بين الطرفين منذ تشكيل حكومة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي منذ أكثر من شهر.

وأشعلت تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي ، الأزمة الدبلوماسية بين السعودية ولبنان، والتي تحدث فبها عن الحرب في اليمن، فوصفها بالحرب "العبثية"، مشيرا إلى أن جماعة "أنصار الله" اليمنية من حقها أن تدافع عن نفسها ضد "العدوان عليها.

مع تزايد الهجوم على وزير الإعلام اللبناني، ولبنان، وخوفا من التصعيد الرسمي، سارعت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية للتأكيد على أن التصريحات "كلام شخصي"، و"صدر سابقا" قبل تعيينه وزيرا.