الجمعة 10 مايو 2024

يسري عبدالله: طه حسين يعد تعبيرًا حقيقيًا عن روح مصر البهية

جانب من الندوة

ثقافة2-11-2021 | 23:26

عبدالله مسعد

قال الناقد الأدبي الدكتور يسري عبدالله إنه حين تقرأ بتمعن المشروع الفكري والإبداعى لـ طه حسين، تشعر وكأنه كان معنيا بالتأثير الفعلي في حياة أمته، فنصوصه الإبداعية بدت تأسيسا ملهما للسرد في بواكير علاقة العرب بالرواية الحديثة، ونصوصه المكتملة مثل «دعاء الكروان»، و«الحب الضائع» تمثل نقلة نوعية في مسار السردية العربية، وأعماله النقدية وفي المتن منها «حديث الأربعاء»، و«من أدبنا المعاصر» بدت زوايا نظر عميقة للنص العربى قديمه وحديثه، وأحيانا تأسيسا مبكرا للغاية لطروحات فى نقد النقد، أو درسا تطبيقيا رفيعا فى الأدب المقارن من زاوية التأثير والتأثر بين نصين ينتميان لثقافتين وأدبين مختلفين.

وتابع خلال ندوة طه حسين وروح مصر المتجددة المنعقدة الندوة في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني: في مناخات العتامة والتطرف الدينى تصبح استعادة طه حسين واجبة، ويصبح استكمال ما بدأه أمرا لا غنى عنه فى استئناف مشروع التحديث المصري والعربي من جهة، وتكريس فكرة الدفاع عن العقلانية بوصفها جوهر التنوير من جهة.

وأضاف: يعد طه حسين تعبيرا حقيقيا عن روح مصر البهية، التي لم تزل قادرة على الفعل والحلم والمغامرة، بحيث بدت حيوية العميد جزءا من حيوية مصر ووهجها الذي لن ينقطع أبدا.

 

ويشارك في الندوة الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، والشاعر والمؤرخ الأدبي شعبان يوسف، والكاتبة الصحافية إيمان رسلان، وتديرها الباحثة الدكتورة دينا محسن، تتنوع الأوراق المقدمة في الندوة، حيث يتحدث الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله عن (طه حسين وروح مصر المتجددة)، ويتحدث الشاعر والمؤرخ الأدبي شعبان يوسف عن ( طه حسين وعصر من الجدل).

 

وتتحدث الكاتبة الصحافية إيمان رسلان عن ( التعليم عند طه حسين)، وكان طه حسين قد توفي في 28 أكتوبر من العام العظيم الذي شهد انتصارنا المجيد في حرب أكتوبر الخالدة 1973، وولد الدكتور طه حسين في نوفمبر من العام 1889، وكانت حياته تعبيرا عن العطاء اللانهائي والفاعل والممتد، ويعد طه حسين أحد أبرز وجوه التنوير في حياتنا الثقافية.

 

ويمثل منجزه الفكري والإبداعي تعبيرا حقيقيا عن روح مصر البهية والمتجددة، ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى اهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية، وتعضيد الثقافة الوطنية، ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي"إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة.

 

تعقد الندوة في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، 2 شارع كريم الدولة متفرع من ميدان طلعت حرب بوسط البلد، مع التنبيه على الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.

Dr.Radwa
Egypt Air