الأربعاء 15 مايو 2024

أفضل وقت لقراءة أذكار الصباح والمساء

أذكار الصباح والمساء

دين ودنيا3-11-2021 | 10:36

سالي طه

يجب التقرب إلي الله سبحانه وتعالي في كل وقت وحين بالدعاء والذكر والصلاة والاستغفار، وذلك لما له من فضل وثواب كبير، وتعد أذكار الصباح والمساء من الأذكار التي يجب أن يداوم على قراءتها كل مسلم في يومه لها العددي من الفضائل، فهي حصن للمسلم طوال اليوم، وفي هذا السياق، تقدم وبابة "دار الهلال"، أفضل الأوقات لقراءة أذكار الصباح والمساء وفضلها كالآتي:

أفضل وقت لقراءة أذكار الصباح

ـ إن وقت قراءة أذكار الصباح يكون بعد صلاة الفجر (صلاة الصبح) إلى ما قبل طلوع الشمس، وهذا أفضل وقت للقراءة، ومن لم يستطع قراءة الأذكار في الوقت المحدد، فيجوز أن يأتي بها بعد ذلك إن كان في وقت الصباح.

أفضل وقت لقراءة أذكار المساء

ـ إن أفضل وقت لقراءة أذكار المساء يكون بعد صلاة العصر إلى ما قبل غروب الشمس، قال -تعالى-: (فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ).

أذكار الصباح والمساء

 ـ قراءة آية الكرسي قال -تعالى-: (اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).

ـ قراءة المعوذات وهي (سورة الإخلاص والفلق والناس)، وتُقرأ كل سورة ثلاث مرات.

ـ كانَ النَبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- إذَا أَمْسَى قالَ: (أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له قالَ: أُرَاهُ قالَ فِيهِنَّ: له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ ما بَعْدَهَا، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَشَرِّ ما بَعْدَهَا، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ وإذَا أَصْبَحَ قالَ ذلكَ أَيْضًا: أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لِلَّهِ).

ـ سيد الاستغفار وهو قول: (اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنوبَ إِلاَّ أَنْتَ).

ـ قول: (اللَّهُمَّ مَا أَصْبَحَ بِي، مِنْ نِعْمَةٍ أَوْ بِأَحَدٍ مِنْ خَلْقِكَ فَمِنْكَ وَحْدَكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ، فَلَكَ الْحَمْدُ وَلَكَ الشُّكْرُ)، وفي المساء (اللهم ما أمسى بي من نعمة).

ـ (اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَدَنِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي سَمْعِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَصَرِي، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكُفْرِ، وَالفَقْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ)، تقرأ ثلاث مرات.

ـ قول: (حَسْبِيَ اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ)، تقرأ سبع مرات.

ـ قول: (بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لاَ يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلاَ فِي السّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)، تقرأ ثلاث مرات.

ـ قول: (رَضِيتُ بِاللَّهِ رَبَّاً، وَبِالْإِسْلاَمِ دِيناً، وَبِمُحَمَّدٍ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - نَبِيّاً)، تقرأ ثلاث مرات.

ـ الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- عشر مرات.

 فضل أذكار الصباح والمساء

ـ نيل رضى الله -عز وجل-. التيسير على الإنسان في حياته.

ـ تحصين وحماية للمسلم من الشيطان ومن السوء والأذى.

ـ طمأنينة للقلب وذهاب الهم والغم. تكفير للذنوب وللخطايا.

ـ للذاكر في كل ذكر يقوله غرس في الجنة من الشجر والثمر أو زيادة في الحسنات والأجور.

ـ النجاة من عذاب الدنيا والآخرة.

ـ ذهاب للخوف.

ـ جلب للرزق.
 

Dr.Radwa
Egypt Air