السبت 4 مايو 2024

يوم الأغذية العالمي .. الفاو تشيد بـ نهضة مصر الزراعية ومبادرة حياة كريمة

جانب من المؤتمر

أخبار3-11-2021 | 11:45

أماني محمد

قال نصر الدين الحاج، ممثل منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة "الفاو" في مصر ، إن يوم الأغذية العالمي يمثل ذكرى تأسيس منظمة الفاو، واحتفالنا هذا العام يأتي في ظروف خاصة جدا مع استمرار جائحة كورونا والتي نعيش ذروة موجتها الرابعة.

وأكد خلال كلمته في احتفالية المنظمة بيوم الأغذية العالمي، أنه لا تزال جائحة كورونا تشكل تحديا عالميا وتسبب مشاكل فادحة، كما ان تأثيرات أزمة المناخ مؤثرة عالميا فانتشرت المعاناة بفعل العديد من الأزمات والكوارث الطبيعية.

وأوضح أنه لم يسبق انعدام الأمن الغذائي أن كان بهذه الشدة منذ سنوات، وأن الاحتفال هذا العام للمنظمة تحت عنوان "أفعالنا هي مستقبلنا إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل"، مضيفا أن هذا لن يتأتي إلا باستخدام نظم غذائية وزراعية مستدامة بكميات كافية وأسعار معقولة لا يتضور احدا فيها جوعا.

وأكد أن هذا النظام الزراعي والغذائي المستدام نكون فيه الاغذية مستقرة الأسعار والجودة مع الحد من التدهور، مشددا على أن النظم الغذائية توفر فرص العمل لميار شخص في العالم لكن الطرق المستخدمة تعرض الموارد البيئية لخطر نحن في عى عنه.

وأضاف أنه بلغت قمية الخسائر لاهدار الغذاء سنويا تريليون دولار بينهم ٤٠٠ مليار دورلار تهدر في المزارع ونحو ٧٠٠ مليار دولار لدى المستهلكين.

وأشار إلى أن منظمة الفاو تعمل مع الحكومة المصرية لتصميم سياسات للتنمية الزراعية، مشيدا بما حققته مصر من نهضة في قطاع الإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية وكذلك مبادرة حياة كريمة.

Dr.Randa
Dr.Radwa