الأربعاء 22 مايو 2024

أمريكا تبدأ محاكمة غير عادية لضابط استخبارات صيني بتهمة التجسس الاقتصادي

أمريكا

عرب وعالم3-11-2021 | 18:38

دار الهلال

 بدأت محكمة مدينة سينسيناتي بولاية أوهايو الأمريكية محاكمة غير عادية لجاسوس صيني مزعوم يدعى يانجون شو بتهمة التجسس الاقتصادي ضد شركة (GE Aviation) للطيران التابعة لشركة جنرال إلكتريك الأمريكية، فيما يتوقع استمرار المحاكمة حتى منتصف شهر نوفمبر الجاري.


وقال المراقبون إنها المرة الأولى التي يحاكم فيها موظف بوكالة الاستخبارات الصينية التابعة لوزارة أمن الدولة على أرض أمريكية.


وأوضح المدعون العامون خلال المحاكمة أن يانجون شو، المعروف أيضا باسم تشو هوي أو زانج هوي، يعمل نائب رئيس قسم في الاستخبارات الصينية، وألقت الشرطة البلجيكية القبض عليه في أبريل 2018 وسُلم إلى الولايات المتحدة الأمريكية.


وأكدوا أن أنشطة شو التجسسية كانت تتركز على الحصول على المعلومات الفنية، بما في ذلك الأسرار التجارية لشركات تصنيع الطيران في جميع أنحاء العالم، مضيفين أن أنشطة التجسس المزعومة تجري منذ عام 2013، بحسب ما نقلت منصة "انتل نيوز" المتخصصة في الشأن الاستخباراتي .


وأشاروا إلى أن الغرض من أنشطة التجسس هو إجراء هندسة عكسية لمحرك توربيني غازي متقدم من تصنيع شركة (GE Aviation) وبالتالي تطوير التكنولوجيا الصينية على حساب الولايات المتحدة.


وأوضح المدعون أن شو متهم بمحاولة دفع رواتب موظفي متعهدي تقديم خدمات الطيران مقابل الوصول إلى مخططات الملكية الخاصة بالمحركات والمكونات الأخرى بالإضافة إلى استخدام فيروسات الكمبيوتر لمحاولة لسرقة البيانات، كما حدث مع مدير مشروع في شركة (Safran) الفرنسية لتصنيع محركات الطائرات والصواريخ والذي أكد إصابة جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص به ببرنامج ضار خلال رحلة عمل إلى الصين في عام 2014.


يذكر أن شركة (GE Aviation) تعد واحدة من أكبر مصنعي وموردي محركات الطائرات في العالم كما أنها جزء من تكتل مجموعة جنرال إلكتريك الأمريكية ويقع مقرها في ايفينديل بأوهايو الأمريكية. وكانت الشركة تعرف حتى سبتمبر عام 2005 باسم شركة جنرال إلكتريك لمحركات الطائرات قبل تعديل اسمها لما هو عليه حاليا.