الأحد 19 مايو 2024

إيران تؤكد احتجازها ناقلة نفط أجنبية في بحر عمان

إيران

عرب وعالم3-11-2021 | 19:40

دار الهلال

أكد الحرس الثوري الإيراني صحة أنباء احتجازه لناقلة نفطية حاول الجيش الأمريكي استخدامها لمصادرة شحنة ناقلة أخرى إيرانية في بحر عمان.


وذكر الحرس الثوري في بيان نشرته وكالة "فارس" شبه الرسمية اليوم /الأربعاء/ أن القوات البحرية التابعة له أفشلت "عملية إرهابية نفذتها البحرية الأمريكية لسرقة شحنة من النفط الإيراني في بحر عمان". 


وأشار إلى أن القوات الأمريكية احتجزت خلال هذه العملية ناقلة محملة بالنفط الإيراني ونقلت شحنتها إلى ناقلة أخرى ثم وجهتها إلى جهة غير معروفة.


ووفقاً للبيان، نفذت قوات الحرس الثوري عملية إنزال على متن الناقلة الثانية واحتجزتها ووجهتها للمياه الإقليمية الإيرانية.


وتابع البيان أن عدة مروحيات وسفن حربية أمريكية حاولت مطاردة الناقلة، غير أن مساعيها باءت بالفشل بسبب "التدخل الحازم" من قبل القوات البحرية للحرس الثوري.


وكان مسؤول أمريكي قد أكد في وقت سابق الأربعاء لمجلة (نيوزويك) أن إيران صادرت ناقلة نفط تحمل العلم الفيتنامي.


ونقلت المجلة عن المسؤول قوله إن القوات الإيرانية صادرت ناقلة النفط في بحر عمان الأسبوع الماضي، لكنه قال إن القوات الأمريكية رصدت الحادث ولم تدخل في مواجهة مع الحرس الثوري الإيراني.


وقال المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: "نحن ندحض المزاعم الإيرانية بأنهم منعونا من استعادة هذه السفينة" .. 


وأشار إلى أن بلاده قال رفضت الكشف عن تفاصيل الحادث الأسبوع الماضي بسبب عدد من الأمور الحساسة.


وبث التلفزيون الإيراني الرسمي لقطات تظهر زوارق تابعة للحرس الثوري وهي تطارد قوات للجيش الأمريكي في البحر، لكن سرعان ما تبين أن هذه اللقطات تعود إلى أوائل أكتوبر الماضي على الأقل، ما أثار شكوكاً بشأن توقيت الحادث.