السبت 15 يونيو 2024

بعد تفقد الرئيس السيسي سير العمل بها.. كل ما تريد معرفته عن «التجلي الأعظم»

منطقة التجلي الأعظم فوق أرض السلام

تحقيقات4-11-2021 | 11:57

إسراء خالد

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء أمس، مستجدات العمل في مشروع «التجلي الأعظم فوق أرض السلام» بسيناء، خلال اجتماعه مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

ويتميز المشروع بمكانة دينية، خاصة وأنه يقع في البقعة المقدسة الفريدة من أرض مصر، ويوليها الرئيس السيسي اهتمامًا خاصًا؛ لتقديمها للإنسانية ولشعوب العالم على النحو الأمثل، تقديرًا لقيمتها الروحية العظيمة التي تنبع من كونها حاضنة للأديان السماوية الثلاثة.

وتعرض بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أبرز المعلومات عن المنطقة المقدسة «التجلي الأعظم فوق أرض السلام».

التجلي الأعظم فوق أرض السلام

- أعلنت وزارة الإسكان أنه سيتم تطوير ورفع كفاءة الفنادق المتواجدة حاليا بمدينة سانت كاترين مع الالتزام بالمعايير البيئية والهوية التراثية للمدينة.

- يهدف المشروع إلى إنشاء مزار روحاني على الجبال المحيطة بالوادي المقدس، في ضوء المكانة العظيمة التي تتمتع بها مدينة سانت كاترين.

- من المقرر أن تتمتع الفنادق التي سيتم إقامتها بالطراز المعماري غير التقليدي، الذي يعكس الهوية المميزة والمتفردة للمدينة من خلال استخدام مواد بناء مناسبة وملائمة للبيئة المحيطة.

- ترميم بعض الكنائس داخل الدير، مثل كنيسة أسطفانوس ويوحنا.

- تزويد المنطقة بنظام إطفاء تلقائي، وتحذير ضد الحريق شامل.

- سيتم تطوير منطقة وادي الدير، بوضع نظام إضاءة مناسب، وإزالة الأعمدة الكهربائية من باب السلسلة حتى مدخل الدير، وإنشاء بوابة أمن للحقائب والأفراد، وغرفة مراقبة أمنية وكاميرات مراقبة بأنحاء الدير كافة.

- يتم التطوير خارج أسوار الدير بما يراعي المحافظة على حرم الدير، طبقا للقرار رقم  508 لعام 1997.

- تضم المنطقة عددًا من المزارات الدينية، تشمل جبل موسى وحديقة الدير، لتصبح مزارًا خاصًا لما تتمتع به من أشجار نادرة، وثلاثة آبار، وثلاث عيون تاريخية، ومنحل عسل، ومعصرة زيتون.

- سيتم إقامة بازارات لبيع المنتجات السيناوية والأعشاب الطبية، وتوفير لافتات إرشادية وسلال قمامة، وعمال نظافة بالموقع مع عدم السماح بإنشاء مقاهي بالموقع، ويمكن السماح للقرية البدوية بممارسة هذا النشاط داخل القرية

- يشمل التطوير توفير سيارات كهربائية صغيرة جولف، لنقل الزوار من منطقة انتظار السيارات إلى الدير، إلى جانب وجود طريق للمشاة، وآخر للجمال، كوسيلة انتقال إلى الدير، والدخول إلى المنطقة عبر أبواب منزلقة وليست كهربائية.

- يتم دراسة المخاطر البيئية من الزلازل والسيول، وكيفية مواجهتها على أن تطور بالحفاظ على الطبيعة البدوية للمكان، ورعاية مصالح أهل المنطقة.

تطوير مدينة سانت كاترين

وكانت وزارة السياحة والآثار أكدت أنه سيتم مراعاة نوعية ومتطلبات سياح وزوار المنطقة ومراعاة الأبعاد البيئية والاجتماعية والحفاظ على الخصائص الطبيعية والثقافية والطابع الأثري والروحاني لمنطقة سانت كاترين، بالإضافة إلى الإعلان عن الاتفاق على البدء في الترويج للمشروع خلال الثلاث أشهر المقبلة للتسويق للمنطقة سياحيًا، وما تنعم به من تراث طبيعي وأثري وبيئي، وفق رؤية متكاملة تعرض كل النواحي الروحية والبيئية والثقافية.