الخميس 23 مايو 2024

«من القبض على حسن راتب لنظر تجديد حبسه».. تفاصيل قضية «الآثار الكبرى»

حسن راتب داخل سراي النيابة

الجريمة4-11-2021 | 13:29

دار الهلال

بالتزامن مع النظر في تجديد حبس رجل الأعمال حسن راتب في قضية "الآثار الكبرى"، تنشر بوابة "دار الهلال" مراحل تطور القضية منذ إلقاء القبض على المتهم والتهم الموجهة إليه وصولًا إلى قرارات المحكمة بشأنه.

إلقاء القبض على حسن راتب:

في يوم 29 يونيو 2021، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على رجل الأعمال حسن راتب، تنفيذًا لقرار النيابة العامة بضبطه، بعدما كشفت التحقيقات التي تجريها سلطات التحقيق مع النائب البرلماني السابق علاء حسانين الشهير بنائب الجن والعفاريت، أن حسن راتب متهم بتمويل علاء حسانين ماديًا في عمليات التنقيب عن الآثار.

تحريات رجال المباحث:

وكشفت التحريات عن أن رجل الأعمال حسن راتب كان يمويل التنقيب عن القطع الأثرية، ويعمل مع التشكيل العصابي، الذي يضم النائب علاء حسانين، وشقيقه عز الدين، و16 آخرين، منذ 5 سنوات، حيث يجلب لهم المعدات اللازمة لعملهم غير المشروع.

وكشفت التحريات أيضا عن تورط عدد من الشخصيات العامة في القضية، حيث مازالت الأجهزة الأمنية تتحرى عن الواقعة، وتفحص الهاتف الخاص بالنائب السابق علاء حسانين، لمعرفة جهات اتصاله، وكشف المزيد من المتورطين معه.

هيئة المتهم داخل سراي النيابة:

وحضر "راتب" إلى سراي النيابة، مرتديا الجلباب، وبيده السبحة، وسط حراسة مشددة، واستمرت التحقيقات معه لأكثر من 10 ساعات.

التهم الموجهة لحسن راتب:

وجهت النيابة العامة 5 اتهامات لرجل الأعمال حسن راتب، في قضية تمويل نشاط نائب الجن والعفاريت، علاء حسانين، في التنقيب عن الآثار والاتجار بها.

وتضمنت قائمة الاتهامات: سرقة الآثار، تهريبها للخارج، تمويل نشاط التنقيب عنها، التورط في عمليات البحث عن التماثيل والآثار القديمة، الاشتراك في عصابة تمارس نشاطا مؤثما.

أقوال حسن راتب:

أنكر حسن راتب اشتراكه بالتمويل في أعمال التنقيب عن الآثار، والإتجار بها، بالتعاون مع عصابة يقودها البرلماني السابق المحبوس حاليا على ذمة القضية ذاتها، علاء حسانين.

وأوضح "راتب" أنه كان على خلاف مع النائب البرلماني السابق، علاء حسانين، عام 2016، وبينهما دعاوى قضائية، فكيف يموله في التنقيب عن الآثار، أو يشاركه، مدعيا أنه تم الزج باسمه، في تلك القضية، لتصفية حسابات قديمة، بينه وبين المتهم الرئيسي علاء حسانين.

كما أشار إلى أنه تعرف من قبل على النائب السابق علاء حسانين، في إحدى جلسات الذكر.

وسألت النيابة حسن راتب عن علاقته بالمتهم علاء حسانين، فأفاد بأنه تعرف إليه من قبل، في إحدى جلسات الذكر.

تقرير لجنة وزارة الثقافة:

وتسلمت نيابة جنوب القاهرة، ، تقرير لجنة وزارة الآثار فيما يخص المضبوطات، التي وجدت بحيازة النائب البرلماني السابق علاء حسانين وآخرين، بعد أن كشف عن أن أماكن الحفر تقع في منطقة أثرية، بالقرب من مصر القديمة، وأن لديه مخزنا للتهريب، يخفي فيه المضبوطات.

ويحتوي ذلك المخزن على الآثار التي حصل عليها أثناء عمليات التنقيب كما أن المتهمين استعانوا بالخرسانة للتأكد من زيادة عمق الحفر، فضلا عن سلامة العمال أثناء الحفر والتنقيب عن الآثار.

بيان النائب العام:

وعقب ذلك أصدر النائب العام بيانا وأمر فيه بحبس 19 متهمًا احتياطيًّا، لتنقيبهم عن الآثار والتحفظ على اموال حسن راتب وعلاء حسانين حيث كانت «النيابة العامة» قد تلقت تحريات «إدارة مكافحة جرائم الأموال العامة» التي أسفرت عن اضطلاع تشكيل عصابي من تسعة عشر شخصًا بالاتجار في قطع أثرية منهوبة اختُلِسَت بعمليات تنقيب وحفر ممولة في مناطق متفرقة في كافة أنحاء الجمهورية، وذلك لبيعها داخل البلاد وتهريبها للخارج لذات الغرض، فباشرت «النيابة العامة» التحقيقات.

التحفظ على أموال حسن راتب:

أصدرت النيابة العامة في 30 يونيو 2021 قرارًا بالتحفظ على أموال رجل الأعمال حسن راتب ومنعه مؤقتًا من التصرف في أمواله الشخصية؛ سواء كانت نقدية أو سائلة، أو منقولة أو أسهمًا أو سندات أو صكوكك أو خزائن أو ودائع مملوكة لهم بالبنوك او بالبيع أو التنازل أو الرهن أو ترتيب أي حقوق شخصية أو عينية عليها بجميع البنوك العاملة داخل مصر.

استئناف على قرار التحفظ على أمواله:

قدم حسن راتب استئنافا على قرار النيابة بالتحفظ على أمواله، لكن محكمة الجنايات قررت يوم 6/7/2021 رفض استئناف رجل الأعمال حسن راتب على قرار التحفظ على أمواله في القضية المعروفة إعلاميا بـ "قضية الآثار الكبرى" المتهم فيها بتمويل النائب السابق علاء حسانين المعروف باسم نائب الجن والعفاريت.

استئناف على قرار حبسه:

قدم حسن راتب استئنافا على قرار حبسه لكن قررت غرفة المشورة بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، رفض استئناف رجل الأعمال حسن راتب، على قرار حبسه احتياطيا؛ لاتهامه بقضية التنقيب والاتجار في الآثار.

وبموجب القرار يستمر حبس راتب لمدة 15 يوما وفقا لقرار تجديد حبسه الصادر من قاضي المعارضات في وقت سابق.

تجديد حبس حسن راتب :

جدد قاضي المعارضات بمحكمة جنوب القاهرة، في يوم 23 /9/ 2021، حبس رجل الأعمال حسن راتب، 45 يوما في اتهامه بتمويل تشكيل عصابي يتزعمه نائب الجن والعفاريت "علاء حسانين" لتمويل وتهريب الآثار بالقضية المعروفة إعلاميا بـ"الآثار الكبرى".

يذكر أن محكمة جنوب القاهرة، تنظر اليوم الخميس، تجديد حبس رجل الأعمال حسن راتب، بقضية الآثار الكبرى.