السبت 11 مايو 2024

فى كوكب اليابان.. دورية أمنية يقودها «روبوت» بمطار ناريتا الدولي (فيديو)

لقطة من الفيديو

الهلال لايت 4-11-2021 | 18:48

إيمان علي

نشرت صفحة "اليابان بالعربي"، المتخصصة في الشأن الياباني للمتابعين باللغة العربية، مقطع فيديو أثار إعجاب المتابعين، حيث يكشف عن التطور الهائل الذي يشهده "كوكب اليابان"، كما يطلق عليه البعض.

وفي الفيديو، ظهرت دورية أمنية آلية، يقودها إنسان آلي “روبوت”، في مطار ناريتا الدولي بمحافظة تشيبا المجاورة للعاصمة اليابانية طوكيو، حيث بدأ الروبوت وهو يتجول بين المسافرين والمتواجدين في المطار، من أجل بث الشعور بالأمان، حيث يتدخل فقط في حالات الضرورة لفرض الأمن.

وكانت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) أكدت أنه تم عرض التقنية حتي قبل البدء في استخدامها، مؤكدة أن البوابات تقارن بين صورة المسافر الموجودة في جواز سفره وصورة أخرى تُلتقط له على الفور، للتعرف الآلي على وجه المسافر، وعندما تتطابق الصورتان تُفتح البوابات بشكل أوتوماتيكي، دون تدخل للإنسان.

وأكدت الإذاعة اليابانية أنه تم تخصيص مسؤول واحد فقط لكل بوابة، ومع وجود التقنية الجديدة سيكون بوسع مسؤول واحد فقط التعامل مع 6 بوابات بالمطار، وبذلك يتم تقليص العمالة على البوابات الخاصة بالمطار.

واستخدامت تقنية التعرف على الوجه في أربعة مطارات أخرى في أنحاء اليابان، مع نهاية عام 2018.

وفي عام 2016، استقبلت الروبوتات المسافرين القادمين إلى اليابان عبر مطار هانيدا بطوكيو، وجاء الاستقبل بأسطول من الروبوتات صغيرة الحجم يبلغ طولها 90 سنتيمترًا وتحمل اسم "EMIEW3".

ويقوم الروبوت بتوجيه المستخدمين إلى وجهتهم السليمة بسهولة، كما أن لديهم القدرة على التواصل باللغتين اليابانية والإنجليزية، تسهيلًا على مرتادي المطار.

أما شركة "Hitachi Ltd" فبدأت تجاربها على الروبوتات في سبتمبر 2016، وتأمل اليابان أن يكون هؤلاء المساعدون "الروبوتات" قادرين على العمل بشكل مستقل.

 

Dr.Radwa
Egypt Air